المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدراسات تؤكد العلاقة القوية بين سمنة البطن وأمراض القلب والسكري والضغط وارتفاع الدهون


طلال الميهوبي
06-05-2010, 10:30 PM
زيادة محيط الخصر مؤشر قوي على خطر الوفاة !

http://img104.herosh.com/2010/05/06/167382552.jpg

ازدادت في السنوات الأخيرة مع تغير نمط الحياة الحركي والغذائي
ناقشنا باختصار في العيادة الماضية سمنة البطن وقد استرعى الموضوع اهتمام الكثير من قراء الرياض وظهرت الكثير من الأسئلة القيمة التي لم نستطع التطرق لها في المقال السابق بسبب ضيق المساحة المحددة للزواية في أعلى الصفحة. لذلك قررنا أن نناقش هذه المشكلة الطبية الشائعة والخطيرة بشيء من الإسهاب لعلنا نجيب على أسئلة القراء التي ذكروها في تعليقاتهم في العيادة السابقة.

أنواع السمنة:

السمنة عبارة عن تجمع الخلايا الدهنية في أجزاء من الجسم. فالخلايا الدهنية قد تتجمع تحت الجلد أو في أجزاء من العضلات أو داخل الغشاء البريتوني داخل البطن وحول الأحشاء ويعرف هذا النوع من الدهون بالدهن الحشوي لأنه يجتمع حول الأحشاء وهذا النوع من الدهون يختلف عن باقي الدهون في الجسم لأنه "نشط أيضيا" حيث إنه قد يفرز أو يؤثر على وظائف الهرمونات كما سنناقش لاحقا.



http://img102.herosh.com/2010/05/06/983120235.jpg

علاقة قوية بين سمنة البطن والكثير من الأمراض الخطيرة


تعريف سمنة البطن:

سمنة البطن مشكلة شائعة جدا وقد ازدادت في السنوات الأخيرة مع تغير نمط الحياة الحركي والغذائي. والمشكلة أكثر شيوعا عند الرجال منها عند النساء ولعل ذلك يعود لتأثيرات الهرمونات الجنسية حيث إن هرمونات الذكورة تزيد السمنة في الخاصرة (وسط الجسم)، في حين تزيد الهرمونات الأنثوية السمنة في الأرداف والفخذين. ويتم تعريف سمنة البطن بأنها زيادة محيط الخصر عن 102 سم (40 بوصة) عند الرجال وأكثر من 88 سم (35 بوصة) عند السيدات أو زيادة نسبة محيط الحوض (الورك) إلى محيط الخصر (أكبر منطقة في البطن) عن 0.9 للرجال و 0.85 للسيدات. وفي العادة تقاس السمنة بمقياس يعرف بمؤشر كتلة الجسم (BMI) وهو مقياس يأخذ في الاعتبار الطول والوزن حسب المعادلة (الطول بالمتر تقسيم الوزن تربيع بالكيلو). والطبيعي من 20-25. وتبدأ زيادة الوزن عند تجاوز 25 وتبدأ السمنة حسب تعريف منظمة الصحة العالمية بعد تجاوز 30. مشكلة هذا التعريف أنه لا يأخذ في الحسبان سمنة البطن التي أظهرت الأبحاث الحديثة ارتباطها بالكثير من الأمراض أكثر من مؤشر كتلة الجسم.

أسباب سمنة البطن:

هناك في العادة توازن بين كمية السعرات التي يتناولها الشخص من جهة ومدى صرف أو حرق هذه السعرات من جهة أخرى. وهذا التوازن يحافظ على وزن الأشخاص وأي اختلال في التوازن من جهة الإيجاب أو السلب يؤثر على الوزن.

ويمكن أن نوجز أسباب السمنة بصفة عامة إلى عوامل بيئية وعوامل وراثية جينية. فالعوامل البيئية تتمثل في عدم بذل جهد حركي كاف لحرق السعرات وزيادة تناول السعرات الحرارية حيث يكون تناول السعرات أكثر من حرقها. فالإنسان الذي يعيش حياة خاملة نسبيا ولا يحتاط في اختيار الغذاء الصحي يكون معرضا للسمنة. وهناك عامل وراثي حيث تشيع السمنة في عوائل أكثر من أخرى. كما أنه يبدو أن هناك عاملا وراثيا يجعل البعض أكثر عرضة للإصابة بسمنة البطن.



http://img104.herosh.com/2010/05/06/369835893.jpg
سمنة البطن مشكلة شائعة جدا


لماذا سمنة البطن خطيرة؟

هناك علاقة قوية بين سمنة البطن والكثير من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين، ومرض السكري من النوع الثاني، وزيادة ضغط الدم وارتفاع الدهون في الدم واضطرابات التنفس أثناء النوم التي تسبب عند البعض فشلاً تنفسياً مزمناً أو حاداً وزيادة في الضغط الشرياني الرئوي. لذلك تعرف سمنة البطن بأنها سبب لمتلازمة التمثيل الغذائي (Metabolic Syndrome) الذي يسبب الأمراض آنفة الذكر.

الدهون التي تتجمع في البطن تختلف تركيبيا ووظيفيا عن الدهون تحت الجلد حيث إنها تؤثر على وظائف بعض الهرمونات مثل الإنسولين. فخلايا الدهن في البطن تفرز مواد هرمونية تعرف بالأديبوكاينز كما أنها تفرز مادة ريزيزتين وهو ما يسبب مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين ويزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وفي دراسة نشرت في مجلة نيو انغلاند الطبية المرموقة عام 2008 وأجريت على حوالي 360 ألف شخص في أوروبا تمت متابعتهم لمدة تسع سنوات. أظهرت الدراسة أن زيادة محيط الخصر أو نسبة الخصر للورك كانت مؤشرا قويا على خطر الوفاة خلال فترة الدراسة.

الوقاية والعلاج:

يكمن أساس الوقاية في العيش بنمط حياة صحي يقوم على تناول الغذاء الصحي ومزاولة الرياضة. ويجب الاهتمام بالأطفال بتعويدهم على نمط الحياة الصحي لأن عرضة لزيادة الخلايا الدهنية خلال نموهم والتي يصعب التخلص منها لاحقا عند كبرهم.

أما العلاج فيحتاج لتغيير طريقة الحياة والانضباط في نظام غذائي ورياضي جيد وأكثر الأشخاص لا يستطيع تحقيق هدفه في إنقاص الوزن بدون مساعدة مختص في السمنة. لذلك ينصح بمراجعة مختص في علاج السمنة والأنظمة الغذائية. ومن المهم هنا التحذير من أنظمة التخسيس التي لا يشرف عليها مختص لأنها قد تسبب نقصاً في تناول مواد أساسية مهمة للجسم أو في التأثير على أعضاء حيوية مهمة مثل الكلى والكبد.




وهناك عقاقير طبية تساعد في تنقيص الوزن ولكن يجب عدم تناول أي منها قبل استشارة طبيب مختص في السمنة أو الغدد لأنه قد يكون لها آثار غير مرغوبة عند سوء استخدامها.

وحديثا ظهرت علميات تنقيص الوزن (جراحة بارياتريك) والتي تعتمد على عمل بعض التعديلات الجراحية في الجهاز الهضمي. وهذه العلميات قد تكون الحل الوحيد للمصابين بالسمنة المفرطة الذين تفشل الطرق الطبية الأخرى في علاجهم.

وقد أظهرت الدراسات أن إنقاص الوزن عند المصابين بالسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي يقلل كثيرا من المضاعفات السابقة وقد يعود الشخص طبيعيا في حال تنقيص الوزن قبل استفحال المشاكل الطبية المزمنة.

هناك بعض الاعتقادات غير الصحيحة عند البعض. حيث يظن البعض أن تمارين البطن تقلل من خطر سمنة البطن وهذا الظن خاطئ حيث إن التمارين الموضعية تزيد من قوة العضلات في منطقة التمرين ولكنها قد لا تنقص الوزن. لإنقاص الوزن لا بد من حرق سعرات حرارية وتقليل تناول السعرات الحرارية.



http://img101.herosh.com/2010/05/06/757762416.jpg

المشكلة أكثر شيوعا عند الرجال منها عند النساء

طلال الميهوبي
06-05-2010, 10:32 PM
نظام الورديات يؤثر في حياتنا بعدة طرائق، فالموظف الذي يعمل بالليل وينام بالنهار عادة ما ينام ساعتين إلى أربع ساعات، أقل من الموظف الذي يعمل بالنهار وينام بالليل.

وهناك اختلاف كبير بين نوعية النوم بالنهار مقارنة بالليل، هذه النتائج أكدتها دراسة حديثة نشرت في المجلة الرسمية للكلية الأمريكية للمهنية والبيئة (American College of Occupational and Environmental Medicine شهر أبريل 2010 فالنوم بالنهار عادة ما يكون خفيفاً (قد لا يحصل الموظف على حاجته من النوم العميق) ومتقطعاً ما ينتج عنه عدم استعادة الجسم لنشاطه ومن ثم التعب والخمول والتوتر.

وأظهرت الدراسة أن الذين يعملون في نظام الورديات عانوا من اضطرابات النوم أكثر من الذين عملوا في ساعات النهار فقط ولم يحصل تكيف لعمال الورديات مع مضي الوقت.

وقد يؤثر نقص النوم عند عمال الورديات على قدرتهم على اتخاذ بعض القرارات التي تحتاج إلى تركيز أو ردة فعل سريعة, ويعتبر إيجاد فترات للراحة خلال ساعات العمل عاملا مساعدا في زيادة التركيز والاستيقاظ لدى العامل, وهذا النظام أثبت فعالية في كثير من الشركات التي تتطلب العمل على مدار الساعة.

طلال الميهوبي
06-05-2010, 10:37 PM
دراسة بريطانية : أعراض الربو تظهر وتزداد خلال الأمطار الرعدية !


http://img105.herosh.com/2010/05/06/614380580.jpg

ظاهرة العواصف الترابية ظاهرة عالمية

هناك الكثير من المهيجات البيئية التي تزيد من أعراض الجهاز التنفسي وخاصة عند المصابين بأمراض الجهاز التنفسي المزمنة. من هذه المهيجات العواصف والأمطار وبالذات التي تتبع العواصف الترابية. ومع كثرة العواصف الترابية المصحوبة بالأمطار التي تشهدها الكثير من مناطق المملكة هذه الأيام وجب استعراض هذا الموضوع حتى يأخذ مرضى الصدر حيطتهم لتجنب زيادة أعراض التنفس.

بسبب زيادة التصحر والجفاف أصبحت ظاهرة العواصف الترابية ظاهرة عالمية. ونحن هنا لا نهدف إلى مناقشة أسباب العواصف وإنما إلى مناقشة آثارها الصحية. فالعواصف الترابية ينتج عنها تشبع الهواء بذرات الغبار التي تتعرض لها الكائنات بصورة مباشرة سواء عن طريق الاستنشاق أو التلامس المباشر. ووجب في مثل هذه الحالات التوعية إلى مضار مثل هذه العواصف.

وقد لا حظنا خلال الأسابيع الماضية زيادة أعراض الحساسية لدى مرضى الحساسية المزمنين «الربو» وزيادة عدد مراجعي غرف الإسعاف في مختلف المستشفيات وزاد عدد المرضى المنومين بسبب زيادة حالات الربو الحادة ، كما أن بعض الأشخاص يصابون بحساسية موسمية تحدث في هذا الوقت من كل عام. لذلك ننصح المرضى المصابين بالحساسية خلال العواصف الرملية بتجنب البقاء في الأماكن المفتوحة المعرضة للأغبرة، والانتظام على علاج الحساسية الموصوف لهم من الطبيب والتواصل مع الطبيب خلال هذه الفترة لتعديل جرعة العلاج اذا تطلب الأمر.

أما بالنسبة لتأثير المطر على الجهاز التنفسي فقد درس بعض الباحثين هذه الظاهرة، فقد وثِق علميا ازدياد حالات الربو في عدد من المدن بصورة كبيرة. فهناك تغيرات جوية وتغيرات في مستوى حبوب اللقاح في الجو وتغيرات في مستوى ملوثات الجو. وفي دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية لاحظ الباحثون أنه خلال فترة الأمطار الرعدية زيادة في أعراض الربو ووجد الباحثون أن هناك عدة تغيرات تسبب الزيادة في أعراض الربو كما أن الأعراض قد تظهر لدى أشخاص لم يكونوا يعانون من الربو بسبب وجود محسسات أو مثيرات جديدة. وكانت التغيرات على عدة مستويات فهناك تغيرات جوية وتغيرات في مستوى حبوب اللقاح في الجو وتغيرات في مستوى ملوثات الجو. فالتغيرات الجوية التي وجد أنها تؤثر على أعراض الربو شملت انخفاضاً سريعاً في درجات الحرارة، تغير سريع في درجة رطوبة الجو وتغير سريع في الضغط الجوي وهو ما يصاحب عادة العواصف الرعدية. وقد يزداد تركيز حبيبات اللقاح في الجو إلى خمسين ضعفاً خلال الأمطار. ولأن بعض حبوب اللقاح صغيرة جدا في الحجم وقد تصل للرئة فإن استنشاق كمية كبيرة منها في وقت قصير قد يسبب أعراض الحساسية الصدرية الحادة. وبسبب الزيادة السريعة والكبيرة في مستوى هذه الحبيبات فإن الأعراض قد تظهر لدى بعض الأشخاص الذين لم يكونوا يعانون من الربو سابقا وإنما من حساسية خفيفة في الأنف. وليس من الضروري أن تظهر أو تزداد أعراض الربو مباشرة بعد هطول المطر ولكن ذلك قد يستغرق 48 ساعة قبل أن تظهر أعراض الربو. ومن المعلوم أن المثيرات الموجودة في الجو تختلف من بيئة لأخرى نتيجة لأنواع النباتات السائدة وكون المنطقة صناعية من عدمه لذلك لا يمكن نقل تجارب الآخرين مباشرة على بيئتنا ولابد من توثيق ذلك في بيئتنا والتفريق بين المدن المزدحمة والصناعية والأرياف عند إجراء البحث.

مما سبق يمكن لنا أن نخلص إلى أن العواصف الرملية والغبار الشديد حتى ولو كانت مصحوبة بأمطار قد تسبب آثارا صحية سيئة على أكثر من جهاز في الجسم، لذلك وجب تقليل التعرض لذرات الغبار بقدر الإمكان، والحرص على تناول أدوية الصدر في وقتها حسب وصفة الطبيب.

طلال الميهوبي
06-05-2010, 10:38 PM
متلازمة حركة الساقين

* منذ فترة لا أنام بالليل نهائيا ثم تطورت الحالة حتى صرت لا أنام بالنهار إلا متأخرا يعني الساعة 10 صباحا وإذا نمت لا أنام نوما عميقا بل متقطع واصحو أحيانا وكأني لم انم، أعاني الربو المزمن من الولادة، وأحيانا ترتفع درجة حرارة القدمين لدرجة أشعر وكأنهما بفرن عمري 37 سنة أصبحت حاد الطبع سريع الغضب.


- أخي الكريم قد تكون مصابا بمتلازمة حركة الساقين في أثناء النوم وهي تسبب الأرق، وفي حال التأكد من التشخيص فإن العلاج متوفر وسهل كما أن عدم السيطرة على الربو تسبب تقطع النوم.

صداع شديد

* أشكو من صداع شديد عند الاستيقاظ، كيف يمكن التخلص من هذا العارض؟


- الاستيقاظ بصداع في الرأس قد يكون له عدة أسباب، منها البسيط مثل أن تكون الوسادة غير مريحة، إلى أسباب أكثر خطورة، مثل توقف التنفس أثناء النوم، لذلك إن كان لديك أعراض أخرى مثل الشخير والشرقة والاختناق أثناء النوم، وعدم الشعور بالراحة أثناء النوم، أو ارتفاع ضغط فإن عليك زيارة طبيب مختص بطب النوم للتأكد من عدم إصابتك بتوقف التنفس أثناء النوم بسبب انسداد مجرى التنفس العلوي.

عدم التركيز

* عمر ابني 7 سنوات وهو في الصف الأول الابتدائي يشكو من عدم التركيز في الدراسة أثناء تواجده بالصف بالمدرسة، أو بالبيت ولم يستفد شيء من المدرسة. هل هناك علاج لها أرجو من حضرتك الرد على الموضوع لنتمكن من معالجة الطفل.


- نقص التركيز بالنسبة للطفل له أكثر من سبب، ما يهمنا كمختصين في طب النوم هو نقص عدد ساعات النوم النوعي أو الكمي، النقص الكمي هو سهر الأطفال أثناء الليل واستيقاظهم صباحا مبكرين جدا للمدرسة، وهذا يسبب نقص التركيز، وقد يسبب فرط الحركة، أما النقص النوعي فهو سوء جودة بسبب بعض الأمراض خلال النوم وأهمها توقف التنفس أثناء النوم، ومن علاماته الشخير وكثرة الحركة خلال النوم، إذا تم التأكد من عدم وجود خلل في النوم فإني أنصحكم بعد ذلك بعرض الطفل على طبيب نفسي أطفال، وطبيب أطفال مختص في نمو وتطور الأطفال.

المشي أثناء النوم

* تكرار المشي أثناء النوم لطفل عمره 11 سنة والتبول في الأماكن المختلفة من الشقة أثناء الليل، هل من عقار مناسب للطفل؟


- بالنسبة للتبول لابد من عرض الطفل على طبيب أطفال مسالك بولية، أما بالنسبة للمشي أثناء النوم ففي أكثر الحالات يكون الأمر حميدا ولكن لكون حالة المشي يصاحبها تبول لابد من عرض الطفل على مختص للتأكد من عدم وجود مشكلة عصبية أخرى مثل الصرع الليلي.

طلال الميهوبي
06-05-2010, 10:41 PM
130 طالبة يشاركن متطوعات في (ومن أحياها)

ريهام المحيا*

بلغ عدد الطالبات المشاركات في التنظيم 25 طالبة والمتطوعات 130 طالبة، من مختلف الجامعات والتخصصات تميزن بحماسهن للفكرة، وإدراكهن لأهميتها، حيث كان الدافع الرئيس لهن هو العمل الإنساني التطوعي؛ لمساعدة مرضى الفشل العضوي، الذين يعانون بسبب قلة المتبرعين عن طريق توعية المجتمع بفكرة وتاريخ التبرع وزراعة الاعضاء، وايضاح اجازة الدين بذلك، إضافة إلى تجربة العمل الجماعي وتعلم كيفية التعاون والعمل مع طالبات من جامعات مختلفة وتعلم كيفية توصيل فكرة قد تكون غير مقبولة عند البعض وتغيير مفاهيم خاطئة.

وقام فريق العمل بزيارة عدد من المدارس والجامعات والمستشفيات والأماكن التجارية؛ لإيضاح الفكرة لمختلف شرائح المجتمع.. كان إقبال الطالبات والمواطنات بمختلف الفئات العمرية جدا رائع، تفاعلوا مع الفكرة.. قاموا بتوقيع بطاقات التبرع، أبدوا إعجابهم ورغبتهم في استمرار الحملة سواء على مستوى المدارس والجامعات أو الأماكن العامة لما تحمله الحملة من هدف إنساني نبيل. ولابد من ان تكون هناك بعض المعوقات للوصول إلى الهدف المنشود ولكن بفضل من الله ثم تعاون فريق العمل تم تجاوزها ودليل ذلك نجاح الحملة واستمرارها على مدى عامين متتاليين، حيث ان بعض المتطوعات شاركن في حملة 2010م لان تجربتهن في حملة 2009 كانت تجربة ناجحة.

* طالبة ومنسقة الحملة

آل فيصل
07-05-2010, 01:44 PM
مشكووور طلال على الموضوع ...

أبو خالد
07-05-2010, 04:12 PM
مشكور ع المعلومه

الكايد
07-05-2010, 11:48 PM
الله يعطيك العافيه اخوي

دائما تتحفنا بما هو جميل ومفيد

طلال الميهوبي
21-05-2010, 01:46 PM
مشكووور طلال على الموضوع ...

لاشكر على الواجب


http://img105.herosh.com/2010/05/21/364236663.gif

طلال الميهوبي
21-05-2010, 01:48 PM
مشكور ع المعلومه



لاشكر على الواجب


http://img105.herosh.com/2010/05/21/364236663.gif

طلال الميهوبي
21-05-2010, 01:49 PM
الله يعطيك العافيه اخوي

دائما تتحفنا بما هو جميل ومفيد

الله يعافيك ويخليك


http://img105.herosh.com/2010/05/21/364236663.gif