المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنقاذ طفل ملقى على الرصيف أعياه التعب والجوع من سيول جدة


شبيه اللول
03-12-2009, 11:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"وادي القوس" ملأته رائحة الموت ومنازل مدمرة وكلاب مسعورة
إنقاذ طفل ملقى على الرصيف أعياه التعب والجوع من سيول جدة
http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news21249114.JPG&width=200&height=160

​خالد علي – جدة : عثر عدد من المتطوعين للبحث عن المفقودين ومساعدة الأسر المتضررة من جراء سيول مدينة جدة ظهر اليوم على طفل يبلغ من العمر 14 عاماً ملقى على أحد الأرصفة في حي أبرق الرغامة ( جنوب شرق جدة ) ، ظاهراً عليه الإعياء والجوع والعطش والتعب،وأنهكه المرض ، وبدأ عليه الألم والحسرة والتيه .

و إتضح أن الطفل ملقى على الأرض منذ ساعات طويلة دون أن يتلفت له أحد وكان سيموت ألماً وجوعاً أو غرقاً في حال إشتدت الأمطار التي هطلت على مدينة جدة ظهر اليوم ، فقام المتطوعون بإنقاذه من طريق السيل وإسعافه وإطعامه وإبلاغ الجهات المختصة عنه وتسليمه للدوريات الأمنية.

وكشفت جولة الفريق التطوعي " تكاتف " التي قام بها الفريق في حارة رشيد ووادي قوس الذي دمرته السيول تماماً وأتت على مافيه من بشر وشجر وحجر حتى غيرت معالمه وحولت جماله إلى خراب وروائح المزارع إلى روائح الجثث إلى جانب تلوث الهواء في تلك المناطق.

ووجد المتطوعون صعوبات كبيرة في دخول السيارات بل استحالة وصولها إلى الوادي بسبب خراب الطرق ودمارها الكامل ، مما جعلهم يقطعون مسافة 4 كيلو متر سيراً على الأقدام ، وعند وصولهم إلى قلب الوادي الذي ملأته رائحة الموت لم يجدوا إلا الكلاب المسعورة تجول بين منازل خالية دمرتها السيول وانقطع عنها كل شي من كهرباء وماء وأمن وحياة ، وانتقل من نجا من الموت من أهلها إلى شقق مفروشة وفرتها لهم الدولة .

وبينت الجولة وجود عدد من العمال يعملون في رعي الأغنام حمدوا الله على نجاتهم وسلامتهم , لكنهم أسفوا على ما أصاب رعيتهم فقد هلك معظمها ، وهم يتفقدون مابقي من أثر لتلك المزارع والبيوت ، وقد انتشر الفريق التطوعي بحثاً عن مفقودين بعد أن وجد الدفاع المدني قبلهم جثتين ويد مبتورة من مفصل الذراع .

ورجح أعضاء الفريق أن تكون هناك جثث مطمورة في الطين أو عالقة في قلب تلك المستنقعات والغدران الواسعة ، والآبار الفائضة ، ولم يجدوا أحداً من السكان في تلك المناطق الذين فارق بعضهم الحياة وبعضهم الأخر رحل عن المكان على أمل العودة .

وقد استغرقت عملية مسح الفريق للوادي 4 ساعات عاد بعدها الفريق ليواصل العمل بتعبئة المئات من استمارات الأسر المتضررة ورفعها للدفاع المدني ، كما قامت مجموعة من فريق " تكاتف " بمساعدة الدفاع المدني في ابرق الرغامة في توزيع المساعدات من الأغذية والملابس على المتضررين .

وقام المتطوعون بالانقسام إلى 3 مجموعات الأولى قامت بمساعدة مواطنين في تعبئة استمارات الأسر المتضررة , فيما قامت المجموعة الثانية من فريق تكاتف بالمرابطة مع فرقة الدفاع المدني لتوزيع المساعدات وتنظيم المواطنين المراجعين لاستلامها ، وقامت المجموعة الثالثة بأعمال البحث عن مفقودين وبعد أن تلقت تحذيرات الدفاع المدني بهطول أمطار، وامتلاْ الجو بالأتربة والغبار، ولجأ الجميع إلى مساكنهم ، وخلت الشوارع من المارة .

ومن المقرر أن تبدأ يوم غد أعمال المجموعات الأخرى في فريق تكاتف من المهتمين بالبيئة والمساجد والمدارس والصحة .

وذكر مشرف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بجدة قائد فريق تكاتف عبداللطيف الزاهر لـ "سبق " ، أن الفريق التطوعي قد تجاوز تعداد الأعضاء المنضمين إليه 450 عضواً، بينما بلغ عدد أفراد الفريق في الميدان 172عضوا يعملون بالتناوب من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً .

وأضاف الزاهر إنه قد شكل في الفريق أربع لجان تنظيمية لجنة إدارية ولجنة للعلاقات العامة والإعلام ولجنة للأعمال الإلكترونية ولجنة للأعمال الميدانية ، فيما تم تشكيل الفريق الميداني إلى عدة مجموعات منها مجموعة البحث ومجموعة مساعدة الأسر ومجموعة العناية بالمساجد ومجموعة العناية بالمدارس ومجموعة صحة البيئة والمجموعة الطبية والمكونة من أطباء ومختصين في طب الطوارئ وممرضين وممرضات ومسعفين .

وأكد الزاهر "إنه من الضروري ترسيخ ثقافة العمل التطوعي كواجب ديني ومجتمعي ".

وأضاف "أن ما يطرحه أعضاء تكاتف من اقتراحات وما يتم نقاشه يكون محل الاهتمام والتنفيذ طالما الهدف هو خدمة الوطن والمواطن ومد يد العون والمساعدة ، فالجميع في حاجة ماسه لتجاوز هذه الأزمة ،وإظهار روح التكاتف والتعاون بين أبناء المجتمع" .

يشار إلى أن وادي القوس هو وادي يشق منطقة شرق جدة ، وكان هادئاً جدّاً منذ سنين، فوفقاً لبيانات الأرصاد والمناخ لم يتحول هذا الشطر من الوادي أو يرتفع في منسوبه، مما جعل الجميع يطمئنّ إلى الأرض التي تحتهم، فبدأت عملية الردم والبناء على طرفي الطريق الدائري الشرقي، حتى تمّ خنق الوادي تماماً وارتفع فيه أعداد السكان والبناء العشوائي بشكل كبير .

خالد الجعفري
04-12-2009, 12:10 AM
يعطيك العافيه اختي الكريمة على ماقدمتيه من تميز
الى الامام،،،

نواف العنزي
04-12-2009, 03:08 AM
يعطيك الف عافيه على نقل الخبر
والله يكون بعونهم يارب

شبيه اللول
07-12-2009, 07:23 AM
يعطيك العافيه اختي الكريمة على ماقدمتيه من تميز
الى الامام،،،

اشكرك على هذهـ الأطلالهـ الرائعهـ ..
يعطيك الف عافيهـ
لا عدمنا مرورك العطر والرااقي
لــك مــنــي كل الأحترام والتقدير والود </b></i>

شبيه اللول
07-12-2009, 07:34 AM
يعطيك الف عافيه على نقل الخبر
والله يكون بعونهم يارب
اشكرك على هذهـ الأطلالهـ الرائعهـ ..
يعطيك الف عافيهـ
لا عدمنا مرورك العطر والرااقي
لــك مــنــي كل الأحترام والتقدير والود

زلزال الوله
09-12-2009, 04:25 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما أقول غير لا حول ولا قوة إلا بالله


كوني بخير

شبيه اللول
10-12-2009, 08:23 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما أقول غير لا حول ولا قوة إلا بالله


كوني بخير
لٍحْضُوًرِكُِ رًوٌنَقْ جَمٍيُلٌ يٌغًلٍفُهً عٍّآلٌمُ مِنْ آلٌجًمٍآلٌ
وًلٍتٌوَآجٍدُكِ عَبَقْ يَفٍوُحْ بَشِذٌآهٍ~ْ~{
دُمَتَ فيِ حَفَظ الَباري..}~ْ~