المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيادة الأمراض الصدرية واضطرابات النوم


طلال الميهوبي
13-01-2011, 12:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عيادة الأمراض الصدرية واضطرابات النوم

القيلولة

* أنا أنام في الليل بشكل جيد لكن فترة القيلولة تدهورت عندي خصوصا بعد أن تغير عملي عندما كنت طالبا جامعيا كنت أنام في القيلولة بشكل مريح لكن عندما أصبحت معلما أصبحت القيلولة متقطعة وقليلة ما السبب؟

- القيلولة ليست أمرا أساسيا وإذا حصل الشخص على نوم كاف في الليل فلا داع للقيلولة، كما أن القيلولة لها آداب خاصة فهي في العادة قصيرة حتى تعطي الجسم نشاطه من دون وصول للنوم العميق وهذا يتطلب في العادة ألا تزيد فترة النوم على 20 دقيقة، مادام أنك تنام نوما جيدا بالليل فلا داعي للقلق.

أعراض الربو

* تتغير أعراض الربو لدي وتزداد في الجم الجاف وتخف في المناطق الرطبة، ما العلاقة بين رطوبة الجو والربو حيث يوجد اعتقاد أن الرطوبة لها تأثير جيد في مرضى الربو.. هل هذا صحيح؟

- بصفة عامة أكثر مرضى الربو يفضلون الجو الرطب حيث إن الهواء الجاف وبالذات البارد يهيج مجاري الهواء وينتج زيادة أعراض الربو. ولذلك تعد السباحة أفضل رياضة للمصابين بالربو خاصة في المسابح التي تستخدم طرائق تعقيم غير الكلور.

تختفي لديهم الأعراض

* ابني مصاب بالربو وعمره 4 سنوات وقد ذكر لي أن المرض سيختفي عندما يكبر، هل صحيح أن الأطفال المصابين بالربو يشفون منه عند السادسة من العمر؟

- هناك نسبة من الأطفال تختفي لديهم الأعراض عند الكبر ولكن ليس كل الأطفال ومن الصعب توقع من ستختفي عنده الأعراض ومن ستستمر، كما أن بعض الأطفال الذين تختفي عندهم الأعراض قد يعود إليهم مرض الربو في سن لاحق كعودته مثلاً في سن متقدمة، الجيد في الأمر كله أن علاجات الربو متوافرة للأطفال، وآثارها الجانبية شبه معدومة ويستطيع الطفل الذي يستخدم العلاج أن يعيش حياة طبيعية.

الشخير

* طفلي لا ينام طويلاً بسبب الشخير وعمره سبعة شهور، وقد أعطيته مراراً نقطاً للأنف من دون تحسن كبير، هل محتمل أن يكون عنده لحمية أرجو الرد؟

- نعم هناك احتمال كبير أن لديه لحمية في الحلق أو الأنف، حيث ان 90٪ من شخير الأطفال يكون سببه لحمية، لذلك أنصحك بزيارة طبيب أنف وأذن أطفال لتقويم حالة ابنك وتحديد مدى الحاجة للتدخل الجراحي.

حرارة الجسم وغرفة النوم

* ما علاقة حرارة الجسم وغرفة النوم لأني أشعر بالبرودة قبل النوم مما يضطرني لزيادة درجة حرارة الغرفة ومن ثم أشكو من تقطع النوم علماً بأني أشكو من الخمول والتعب في النهار.

- تنخفض درجة الجسم عادة بمقدار نصف درجة قبل النوم وفي حال عدم انخفاض الحرارة فإن الشخص قد يجد صعوبة في الدخول في النوم، لذلك ينصح بأن تكون درجة الحرارة معتدلة في غرفة النوم حتى لا تؤثر في جودة النوم، أما بالنسبة للأعراض التي تشكين منها وهي الشعور بالبرودة الكثيرة والخمول بالنهار فإني أنصحك بعمل اختبار لوظائف الغدة الدرقية حيث جميع الأعراض التي تشكين منها قد يكون سببها نقص في وظائف الغدة الدرقية.

نظام الشفتات ومستوى السكر

* أنا مصاب بمرض السكر وقد كان مستوى السكر عندي منتظم ولكن تم تحويلي للعمل بنظام الشفتات ومن وقتها ومستوى السكر لدي غير منتظم، ماذا تنصحوني بعمله؟

- إفراز هرمون الانسولين وحساسية الجسم للأنسولين تتبع إيقاعا يوميا حيث تقل بالليل وتزداد بالنهار كما أن الهرمونات التي ترفع مستوى السكر بالدم مثل الكورتيزول والأدريناين تزداد بالنهار وتقل بالليل، لذلك قد لا يكون نظام الشفتات مناسب لحالتك، لا بد عن العمل بنظام الشفتات الانتظام في مواعيد الأكل وتناول علاج السكر وتنسيق ذلك بشكل دقيق مع الطبيب المعالج.

أمـيرة عـنـزة
13-01-2011, 02:35 PM
طَلال ..

يعافيكـ ربيِ ويسسسلمكـ على النقل ..

حفظكـ اَلمولى ..
.
.
**

طلال الميهوبي
14-01-2011, 12:02 AM
طَلال ..

يعافيكـ ربيِ ويسسسلمكـ على النقل ..

حفظكـ اَلمولى ..
.
.
**

الله يعافيك ويسلمك ويخليك يارب


اسعدني تواجدك الرائع بارك الله فيك


بانتظار مرورك

شُـ م ـۈٍخ ۈٍآيليــهے
14-01-2011, 12:21 AM
.*
يع‘ـطيكـً الع‘ـآفيـــه طلآل ع الطرح
ودي ~

ريــمـيـــھـہ
14-01-2011, 12:34 AM
يسسسسسلمو طلال على الموضوع
مووودتي

طلال الميهوبي
16-01-2011, 08:15 AM
.*
يع‘ـطيكـً الع‘ـآفيـــه طلآل ع الطرح
ودي ~

شموخ


الله يعافيك ويسلمك يارب اسعدني حضورك الجميل



بانتظار مرورك

طلال الميهوبي
16-01-2011, 08:17 AM
يسسسسسلمو طلال على الموضوع
مووودتي

ريمية

الله يسلمك و يعافيك يارب اسعدني حضورك الجميل



بانتظار مرورك

د بسمة امل
16-01-2011, 06:19 PM
طلال

يعطيك العافيه يارب على الطرح القيم

والمعلومات المهمه


بأنتظار جديدك لاعدمناك


لك تقديري