المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمير نايف : الأولوية في العمل للمواطن


طلال الميهوبي
31-01-2011, 11:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://img103.herosh.com/2011/01/31/211058643.gif

الأثنين 27 صفر 1432 هـ - 31 يناير 2011م - العدد 15561


في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير العمل في حفل تسليم جائزة سموه للسعودة


الأمير نايف : الأولوية في العمل للمواطن .. والسياسة الاقتصادية للمملكة تقوم على الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص

http://img103.herosh.com/2011/01/31/448495631.jpg


الرياض - فيصل العبدالكريم , فهد الثنيان تصوير - صالح الجميعة, عليان العليان

دعا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء و وزيرالداخلية جميع منشآت القطاع الخاص في المملكة لعمل كل مافي وسعها لفتح الآفاق الرحبة لتوظيف السعوديين والسعوديات والتوسع في ذلك لدعم الاقتصادي السعودية والتنمية الاجتماعية.

وقال سموه إن نسب العمالة الأجنبية العالية لن يغير من الحقيقة التي يعرفها الجميع وهي أن الأولوية في العمل في كل دول العالم إنما هي للمواطن قبل غيره.

وأبان سموه في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير العمل المهندس عادل فقيه في حفل تسليم جوائز جائزة سموه للسعودة والتي حصلت "مؤسسة اليمامة الصحفية" على جائزتها عن قطاع الإعلام أن المملكة تنتهج سياسة اقتصادية حكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين تقوم على الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص, مبينا أن الدولة عملت على الانفاق بسخاء على كافة المشروعات الأساسية من خلال خطط تنموية طموحة أتاحت للقطاع الخاص المساهمة في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مختلف المناطق, مكنت المملكة بفضل سياستها الاقتصادية المتوازنة تحقيق نهضة تنموية شاملة جعلتها من من دول مجموعة العشرين الأكبر اقتصاديا في العالم.

وأكد سموه أن النجاح الذي حققه الاقتصاد السعودي وضع المملكة تحت أنظار العالم لمن يبحثون عن فرص استثمارية متبادلة او عن فرص عمل على حد سواء.


«مؤسسة اليمامة الصحفية» تحقق جائزة سموه الذهبية عن قطاع الإعلام


وأضاف سموه :"وبسبب هذا النجاح الكبير للاقتصاد السعودي ازداد عدد الايادي العاملة التي تستقطبها المملكة ويستوعبها اقتصادها الوطني عبر السنين الماضية حتى وصلت أعدادها الى نسبة كبيرة من التركيبة السكانية".

وتابع سموه بقوله:"ولاشك أننا نشكر الأشقاء والاصدقاء الذين جاءوا من كل مكان ليسهموا معنا في التنمية والنشاط الاقتصادي, ويقيمون معنا شراكة يتم من خلالها تبادل المنافع بين جميع الاطراف..غير أن هذا لن يغير من الحقيقة التي يعرفها الجميع وهي أن الأولوية في العمل في كل دول العالم إنما هي للمواطن قبل غيره, ولذلك فإنني أهيب بالجميع في القطاع الخاص في وطننا الغالي أن يعملوا كل مافي وسعهم لفتح الآفاق الرحبة لتوظيف السعوديين والسعوديات والتوسع في ذلك.. حيث أصبحت جامعاتنا وكلياتنا ومعاهدنا ومدارسنا تخرج كل عام اعدادا متزايدة من المواطنين الذين يطرقون أبواب العمل بالاضافة الى الوف المبتعثين الذين يعودون من الخارج متسلحين بالعلم والمعرفة.. وكما تعلمون أن الأوطان في الحقيقة لاتبني إلا بسواعد ابنائها".

وشكر الأمير نايف المنشآت الفائزة بجائزة السعودة والقائمين عليها على جهودهم الوطنية المخلصة التي أسهمت بتوفير الوظائف المناسبة لأبناء وبنات الوطن وفق خصوصية الوطن وقيمه الاجتماعية, متمنيا أن تكون المنشآت الفائزة قدوة لغيرها من المنشآت وأن تحذو حذوها لتحقيق معدلات متقدمة من السعودة التي تعد واجبا دينيا ومسؤولية وطنية رفيعة القدر والاثر.

ومن جانبه قال وزير العمل المهندس عادل فقيه في كلمة ألقاها نيابة عنه نائب الوزير الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد إن هذه الجائزة التي تحمل اسم سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ما هي إلاّ واحدة من اسهامات كثيرة لسموه في مجال السعودة، فقد كان ولا يزال رائداً للسعودة وحاملاً لمشعلها ومنافحاً عنها وذلك على امتداد سنوات طويلة وحتى يومنا هذا، ونحن نستمد من تشجيعه مزيداً من الحماس للمضي قدماً في سعودة الوظائف وتوطينها وإتاحة فرص العمل لأبنائناوبناتنا في جميع مناطق المملكة.

وأضاف فقيه :"يسعدني ان أرحب بكم جميعاً في هذه المناسبة التي نتشرف فيها بالرعاية الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لحفل إعلان أسماء المنشآت الفائزة بجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز للسعودة وتكريم هذه المنشآت لما أنجزته في توظيف أبناء وبنات الوطن ..لقد أصبحت جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز للسعودة علامة بارزة على طريق الجهود المبذولة للسعودة في هذا الوطن العزيز، فهي حافز مهم لجميع المنشآت لبذل المزيد من الجهد في إتاحة فرص العمل والتوظيف للمواطنين والمواطنات".

من جهته قال صالح كامل رئيس مجلس الغرف السعودية إن الطريق مازال امامنا طويلا لاقناع رجال الاعمال للمضي قدما في سعوده الوظائف للسعوديين والسعوديات .


المهندس فقيه : معايير جديدة لإصدار التأشيرات خلال الشهرين المقبلين


وابدى عدم رضائه عن معدلات السعوده حاليا وبخاصة في ظل تخريج اعداد كبيرة من المواطنين والمواطنات من الكليات والجامعات وخريجي التعليم الفني , وتابع بان العلاج يكمن في تطبيق مبدا " العصا وحزمه جزر بدلا من جزره واحده " .

واستشهد رئيس مجلس الغرف السعودية بما كان في السابق عندما كان الجيل الماضي" يلبس ملابسه من المداس الى العقال من صنع يده " بينما حاليا اصبح الاعتماد على الاستيراد في كل شيء . واستكمل صالح كامل حديثه عن السعودده بقوله " الاسر في الماضي في مكة المكرمة والمدينة المنوره كانت تتشرف بخدمة ونظافة الحرمين الشريفين وتتسابق الى ذلك بينما حاليا اصبح الاعتماد على جموع العمالة الاجنبية للقيام بعمليات النظافة مما يزيد المطالب بضرورة مراجعة سياسة العمل في السوق المحلي .

وفي نفس السياق اشار صالح كامل بأنه" اذا كان الخمر ام الكبائر فان البطالة جدة الكبائر " واكد على اهميه خلق الوظائف للشباب السعودي ورمى بالمسؤولية على طاوله وزير العمل ووزير التجارة بايجاد اصلاحات شاملة في الانظمه تكفل حقوق العمالة الوطنية والاجنبية على حد سواء قبل ان تستفحل قضية البطالة وتكون قنبلة موقوتة امام مستقبل الشباب السعودي .

واضاف " علينا ان لانفرح بضخامة الميزانية العامة للدولة " وانما يجب التفكير بشكل اعمق واشمل على ايجاد وتوفير الوظائف للمواطنين والتي أرى انها مسؤولية مشتركه مابين القطاعين الخاص والحكومي .

وفي نهاية كلمته قدم رئيس مجلس الغرف السعودية شكره وتقديره لسموالنائب الثاني على رعايته قضايا السعودة ودعمها وتشجيعها لتحقيق اهداف السعودة المرجوة.

كما أكد عبدالرحمن الجريسي رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في كلمة ألقاها نيابة عن الشركات الفائزة ان اهتمام الامير نايف بقضية السعودة ووضعها في أولويات سموه، إنما يؤكد الحرص على شباب الوطن وتوجيههم إلى العمل والإنتاج، والنأي بهم عن مستنقعات البطالة وما تسببه لهم من انحرافات فكرية واجتماعية وأمنية.

وأضاف الجريسي في كلمته "كان لهذا الاهتمام من سموكم الأثر البالغ في تعزيز برامج السعودة، وتضافر جهود القطاعين العام والخاص، في بلورة الأفكار والبرامج الفاعلة، تجاه تأهيل أبناءنا وبناتنا, وغرفة الرياض تعتز بما تجده من دعم دائم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه منذ إنشائها قبل نصف قرن، تلك الرعاية التي شملت كافة فعالياتها وبرامجها الهادفة لخدمة اقتصاد الوطن وأبنائه".


صالح كامل : الطريق مازال أمامنا طويلًا لإقناع رجال الأعمال للمضي قدماً في السعودة


بعد ذلك كرم المهندس عادل فقيه نيابة عن الأمير نايف بن عبدالعزيز الشركات والمؤسسات الفائزة وحققت شركة الحلول الممتازة للتجارة جائزة التميز الماسية . وفي قطاع الصناعة حققت الشركة الوطنية للغازات الصناعية "غاز" الجائزة الذهبية الذهبية و شركة الالكترونيات المتقدمة الجائزة الفضية والشركة العربية للبتروكيماويات البرونزية, وفي قطاع الاعلام والنشر حققت مؤسسة اليمامة الصحفية الجائزة الذهبية و الشركة السعودية للأبحاث والنشر الفضية.

وفي قطاع التعليم مدارس الكفاح الأهلية حققت الجائزة الذهبية, ومدارس الجامعة الفضية و كلية دار الحكمة البرونزية, وفي قطاع التشييد والبناء والصيانة والتشغيل حققت شركة سابك لخدمات التخزين الجائزة الذهبية و الشركة البريطانية للطيران والفضاء الفضية و شركة اكسل السعودية البرونزية, وفي قطاع البنوك حقق البنك الأهلي التجاري الجائزة الذهبية و مصرف الراجحي الفضية و بنك الرياض البرونزية , وفي قطاع التجارة حققت شركة ملاذ للتأمين ذهبية و شركة العزيزة بندة الفضية و شركة الرياض للتعمير الجائزة البرونزية, وفي قطاع الكهرباء والغاز حققت الشركة السعودية للكهرباء الجائزة الذهبية, وفي قطاع المؤسسات الخيرية حققت جمعية انسان لرعاية الايتام الجائزة الذهبية و جمعية البر الخيرية بالرياض الجائزة الفضية و جمعية الاطفال المعوقين البرونزية, وفي قطاع النقل والاتصالات حققت شركة اتحاد اتصالات موبايلي الجائزة الذهبية و شركة الاتصالات السعودية الفضية و الشركة السعودية للنقل الجماعي البرونزية, وفي قطاع الزراعة حصلت شركة سافكو على الجائزة الذهبية.

http://img102.herosh.com/2011/01/31/414989239.jpg

باحمدان يتسلم درع البنك الأهلي


وعن قطاع السفر والسياحة والفندقة حققت شركة وكالة الطيار العالمية للنقل الجوي الجائزة الذهبية, وفي جائزة قطاع الغرف التجارية الصناعية حققت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الجائزة الذهبية و الغرفة التجارية الصناعية بالشرقية الفضية و الغرفة التجارية الصناعية بجازان البرونزية.

و في حديثه الصحفي قال وزير العمل المهندس عادل فقيه إن تكريم الجهات التي تبنت قضايا السعوده هو أمر ليس بمستغرب على سمو النائب الثاني والذي تبنى الجائزة ودعمها خلال الأعوام الماضية.

وأفاد أن الجهات الفائزة بجوائز ألسعوده حققت في كثير من الحالات نسب سعودة مابين 70 و80 إلى 90 % وهو الأمر الذي يشكل دليلا على ما يشكله القطاع الخاص من تحقيق نسب كبيرة بالسعودة عن طريق القطاع الخاص .

وأبان إلى أن توفير فرص وظيفية للمواطنين هي مسؤولية قطاعات متعددة بالدولة منها وزارة التجارة والهيئة ألعامه للاستثمار ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة البترول والمعادن ويتم طرح هذه الفرص عن طريق وزارة المالية , وذكر بان مهمة وزارة العمل هي توفير المناخات التي تحقق نسب أعلى لوظائف السعوديين في جميع القطاعات .


http://img103.herosh.com/2011/01/31/556188159.jpg

البراك يتسلم درع شركة الكهرباء السعودية

ولفت وزير العمل إلى أن هناك مراجعات كبيرة مع الاجهزه المعنية لإيجاد انظمة تكفل عدم هروب العمالة المنزلية ومن ضمن الحلول المناسبة فرض التأمين على العمالة لحفظ حقوق المواطنين والعمالة بنفس الوقت , وقال انه من المتوقع أن يتم الإعلان عن تفاصيل ذلك خلال الأسابيع القليلة القادمة .

وعلى صعيد متصل رفض وزير العمل تدخل وزارته في موضوع رفع نسب الاستقدام من الدول العربية التي تشهد اضطرابات في الوقت الحالي قائلا " إن الأمر متروك للقطاع الخاص وهو الأقدر على تحديد احتياجاته والكفاءات المناسبة التي يحتاجها وان هذا الأمر لاتتدخل فيه الدولة .


http://img105.herosh.com/2011/01/31/18749578.jpg

عبدالرحمن الجريسي


وحول توجه وزارته لإيجاد حد أدنى لرواتب السعوديين لاتقل عن 4 الألف ريال كشف المهندس عادل فقيه أن الموضوع قيد الدراسة وهو في مراحله الأولى لدى جهات أخرى غير وزاره العمل , وقال إن وزاره العمل لديها حلول وأدوات أخرى غير تحديد الأجور.

وكشف وزير العمل عن آليات قادمة خلال الفترة المقبلة ستصدرها وزارته تكافئ فيها الجهات المحققة لنسب السعودة مما يتح لهذه الجهات العديد من الإجراءات التي تيسر لها أعمالها , اضافة الى معاقبة الجهات المتخاذلة عن تحقيق النسب الأدنى للسعودة ومن ضمنها أفكار شبيهه بربط تجديد إقامات القطاع الخاص بتحقيق نسب السعودة .

وأشار إلى ان هناك عقوبات شديدة على المتلاعبين والمتحايلين بتوظيف المعاقين لن تتهاون فيها وزاره العمل , كاشفا بنفس الوقت عن توجه وزاره العمل لاصدار دليل تفصيلي بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية خلال مدة اقصاها شهران من الآن تتعلق بايجاد معايير جديدة لاصدار التأشيرات في القطاع الخاص .

http://img103.herosh.com/2011/01/31/821053733.jpg

صالح كامل

http://img101.herosh.com/2011/01/31/374241776.jpg

صالح الحيدر متوسطاً الزملاء سالم الغامدي وسليمان العصيمي و د.أحمد الجميعة

http://img104.herosh.com/2011/01/31/309226353.jpg

صورة جماعية للفائزين مع وزير العمل

--------------------------------------------------------------------------------
رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2011/01/31/article600082.html
--------------------------------------------------------------------------------
هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية www.alriyadh.com

أمـيرة عـنـزة
31-01-2011, 12:24 PM
طَلال ..
يعاَفيِكـ ربي على الطرح ..
حفظكـ اَلرحمن ..
.
.
**

آل فيصل
31-01-2011, 02:16 PM
طلال المهيوبي


مشكور على النقل ...

شُـ م ـۈٍخ ۈٍآيليــهے
31-01-2011, 02:27 PM
.*
مشكورطلآل ع الموضوع القيم
ودي ~

طلال الميهوبي
31-01-2011, 05:42 PM
طَلال ..
يعاَفيِكـ ربي على الطرح ..
حفظكـ اَلرحمن ..
.
.
**




الله يعافيك ويخليك يارب



اسعدني تواجدك الجميل




بانتظار مرورك

طلال الميهوبي
31-01-2011, 05:43 PM
طلال المهيوبي


مشكور على النقل ...


لاشكر على الواجب



اسعدني تواجدك الجميل




بانتظار مرورك

طلال الميهوبي
31-01-2011, 05:44 PM
.*
مشكورطلآل ع الموضوع القيم
ودي ~

لاشكر على الواجب




اسعدني تواجدك الجميل





بانتظار مرورك