المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جميع الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء بتاريخ 28/12/1430 في مضايف عنزة


خالد الجعفري
15-12-2009, 05:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني ويشرفني ان اقدم لكم جميع الاخبار الاقتصادية من جريدة الرياض ليسن لجميع الاعضاء المتابعة في شبكة مضايف عنزة
ونبداء على بركة الله اتمنى لكم قراءة ممتعة

أزمتها هزت أسواق المال العالمية

أبوظبي «تفزع» لدبي ب 10 مليارات دولار لصد رماح المتشفين بانتكاستها الشيخ أحمد آل مكتوم: حكومة دبي عازمة على معالجة قلق دائني دبي العالمية

http://www.alriyadh.com/2009/12/15/img/632385830966.jpg
الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم
دبي – تقرير علي القحيص
أعلن في دبي أمس "الاثنين" عن تسلم الإمارة مبلغ 10 مليارات دولار من حكومة أبوظبي لمساعدتها في مواجهة التزماتها المالية المستحقة والبالغة 4.1 مليارات دولار.
وذكر الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة المالية العليا بدبي إن بقية المبلغ سيتم استخدامه في تليبة التزامات مجموعة دبي العالمية تجاه الدائنين والمقاولين حتى أبريل المقبل، جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الشيخ أحمد بن سعيد لإعلان سلسلة من الاجراءات التي ستتخذها دبي في ما يتعلق بما اصطلح على تسميته "أزمة ديون دبي العالمية".
وقال رئيس اللجنة المالية بدبي "إن إمارة دبي شأنها في ذلك شأن جميع مراكز المال العالمية واجهت تحديات اقتصادية كبيرة في الفترة الأخيرة متأثرة بالأسواق العقارية العالمية والمحلية"
وأضاف "لقد أعلنت مؤسسة دبي العالمية في وقت سابق أنها قد لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها بشكل كامل في مواعيد استحقاقها. ومنذ ذلك الوقت عكفت الحكومة على اتخاذ العديد من الإجراءات الشاملة لمعالجة هذا الوضع وذلك بهدف تأكيد الثقة والاستقرار في اقتصاد إمارة دبي "
وحدد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم عدداً من الإجراءات التي ستتخذها حكومة الإمارة لمواجهة الأزمة، أولها تمكن حكومة دبي من توفير دعم مالي هام وحيوي من حكومة أبوظبي ومصرف الإمارات المركزي لصالح صندوق دبي للدعم المالي والذي سيتم استخدامة لتغطية بعض الالتزامات المترتبة على دبي العالمية. كما أكد الشيخ أحمد بن سعيد حرص حكومة دبي على معالجة قلق دائني دبي العالمية وأعلن قرار حكومة دبي أنها ستسخدم المبلغ المتبقي من الدعم المقدم في تلبية الالتزامات للدائنين الحاليين والمقاولين. وشدد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم على التزام مصرف الإمارات المركزي بتوفير الدعم للبنوك المحلية في دولة الإمارات. إضافة إلى ذلك، قال الشيخ أحمد بن سعيد إن حكومة دبي بصدد إعلان "عدد من التدابير القانونية التي ستمكن دبي العالمية من إعادة الهيكلة الشاملة لها ولشركاتها والتي ترتكز إلى أفضل المعايير المقبولة دوليا والتي من شأنها أن تحقق الشفافية وحماية الدائنين. وسيتم اللجوء لهذه التدابير في حال عدم توصل دبي العالمية والشركات التابعة لها إلى اتفاق بشأن جدولة الديون المتبقية"
وختم الشيخ أحمد البيان بتأكيده على أن دبي "ستظل كما هي، مركزا عالميا قويا وحيويا. وأيامنا الافضل لم تأت بعد"
وحتى يوم الأحد الماضي لم يكن يعرف مصير السندات الإسلامية البالغة قيمتها 4.1 مليارات دولار على مجموعة دبي العالمية والتي استحقت يوم أمس الاثنين.
ويأتي هذا الدعم من عاصمة دولة الإمارات أبوظبي الإمارة الغنية بالنفط في أول أيام استحقاق سندات مجموعة دبي العالمية.
وانعكست آثار هذا الإعلان بسرعة على أسواق المال والبورصات في الإمارات إذ عاودت الأسهم انتعاشها بعد سلسلة من الانخفاضات الحادة والخسائر الفادحة التي منيت بها تلك الأسواق منذ إعلان مجموعة دبي العالمية في 25 نوفمبر الماضي بأنها قد لا تستطيع الوفاء بجميع التزاماتها تجاه الدائنين الأمر الذي هزّ صداه الأسواق المالية حول العالم، وهذا ما يدل على تأثير مدينة دبي في الأسواق العالمية.
وكانت مدينة دبي تتصدر المراكز المالية العالمية في جذب الاستثمارات، وتستضيف الإمارة مشاهير السينما العالمية وألمع نجوم الكرة الذين تملكوا الفلل والشقق الفائقة الرفاهية في مشاريع دبي الخيالية كالنخلة في الجميرا وجزر العالم وكذلك ملاعب الغولف العالمية التي أنشئت في وسط الصحراء.
ويتوقع مراقبون تعافي وانتعاش اقتصاد دبي بعد تلقيه الدعم من العاصمة الإماراتية أبوظبي والتي اعلنت مؤخرا عن الموازنة الأكبر في تاريخها، وسجلت أعلى دخل للفرد في العالم، كما ستخمد الهجمة الغربية الشرسة التي تشفت بأزمة دبي العالمية، حيث وصفتها بعض وسائل الإعلام الغربية بأنها مجرد فقاعة مؤقتة قابلة للانفجار بأي لحظة، حتى ان صحفاً غربية نشرت رسوم كاريكاتورية مسيئة، كأحد الرسوم الذي صور شخصية خليجية يرتدي الزي العربي ويقول "لدي 6 زوجات و 42 ولدا لا استطيع اطعامهم من يتبرع لي" مما يفسر أن الهجمة الشرسة على دبي لا علاقة لها بالديون والاستحقاقات المترتبة عليها بل لأنها تجربة عربية ناجحة ولامعة، وعبر عن ذلك الكثير من المستثمرين الغربيين بقولهم ذهبت أموالنا في العقارات والابراج التي ثبتت على أرض الإمارات والآن لا نستطيع حملها على ظهورنا والهرب بها على متن الطائرات المغادرة، وهذا من الاسباب التي دعت وسائل الاعلام الغربية إلى شن حملة مسعورة على مدينة دبي ونهضتها. إلا أننا لم نلاحظ أي تعليق أو أي انسحاب لكبار المشاهير والأثرياء من منتجعاتهم وجزرهم التي تقبع على شواطئ الخليج العربي في مدينة دبي التي اضحت تعرف بمدينة الأبراج. ووصف مراقبون بأن البنية التحتية للإمارة قوية لأن اقتصادها يعتمد على عدة مصادر متنوعة من أهمها السياحة التي لازالت تستقطب العديد من الجنسيات المختلفة لا سيما من الدول الأوربية اللذين يعتبرون شواطئ ومدينة دبي من الواحات الآمنة والمناخ الملائم لهم خصوصا الهاربين من المناطق الباردة إلى المدن الدافئة. وقد توقع مراقبون ان ابوظبي سوف تدعم دبي في حال تعرضها لأزمة حقيقية وذلك من خلال التصريحات والاشارات الايجابية من قبل المسؤولين من كلا الإمارتين أبوظبي ودبي، وهذا ما حصل بالفعل حيث ساندت إمارة أبوظبي شقيقتها في أول استحقاق عليها للدائنين.


http://www.alriyadh.com/2009/12/15/img/950973822936.jpg




http://www.alriyadh.com/2009/12/15/img/525770891485.jpg

خالد الجعفري
15-12-2009, 05:12 AM
المركزي الإماراتي يدعم البنوك «المنكشفة»

تشكيل لجنة قضائية للفصل في منازعات الوضع المالي لمؤسسة دبي العالمية

http://www.alriyadh.com/2009/12/15/img/762618081724.jpg
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي-مكتب الرياض
أعلن مصرف الامارات المركزي في بيان أصدره أمس الاثنين انه وحكومة دبي كانا في تشاور مستمر على مدى الاسبوعين الماضيين ويسره البيان الذي صدر عن حكومة دبي بشأن صكوك نخيل. واكد المصرف المركزي ايضا انه يقف وراء البنوك الاماراتية ويشمل ذلك البنوك التي لديها انكشاف على مجموعة دبي العالمية ونخيل.
واوضح المصرف المركزي ان النظام المصرفي الاماراتي يتكون في مجمله من بنوك تجارية تخدم الاعمال الصغيرة والافراد بقاعدة صلبة من ودائع الافراد وهذا الصنف من البنوك برهن على انه أفضل صنف مقاوم لتداعيات الازمة المالية العالمية.
وأشار بيان المصرف انه من الموازنة المجمعة للبنوك تكون الودائع فيما بين البنوك للنظام المصرفي الاماراتي 3 ر 10 بالمائة لجانب المطلوبات تمثل منها ودائع ما بين البنوك الاجنبية 5 بالمائة فقط. ولفت المصرف المركزي الى ان النظام المصرفي الاماراتي أكثر متانة وسيولة منه قبل سنة وان الودائع فيما بين البنوك الصادرة من البنوك الاجنبية بالاضافة الى السندات قصيرة الاجل الصادرة من البنوك الاماراتية في اسواق المال العالمية قد انخفضت بنسبة 25 بالمائة.
من جانبه اصدر الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مرسوماً بصفته حاكماً لدبي بتشكيل لجنة قضائية عاجلة للفصل في المنازعات غير قابلة للطعن في منازعات الوضع المالي لمؤسسة دبي العالمية.
ويأتي إصدار هذا المرسوم من منطلق حرص حكومة دبي على حفظ حقوق دائني دبي العالمية والشركات التابعة لها، وانطلاقا من التزامها الرامي إلى تعزيز دور إمارة دبي في الاقتصاد العالمي وضمان حصول المؤسسات التمويلية على كامل حقوقها المالي وتعهداً منها بالعقود المبرمة مع دائنيها، وتأكيدا لقدرتها على الوفاء بهذه الالتزامات بالنظر إلى ما تمتلكه من اقتصاد قوي راسخ يرتكز إلى ما يتمتع به اقتصاد دولة الإمارات العربية من ديناميكيه قادر على امتصاص تبعات الأزمة المالية العالمية، وبما تمتلكه إمارة دبي من بنية تحتية وأصول بنيوية اقتصادية متنوعة وكبيرة، ويأتي إصدار هذا المرسوم في إطار ترجمة قرار حكومة دبي الذي أعلنته في وقت سابق بإعادة هيكلة مؤسسة دبي العالمية والشركات التابعة لها بكل شفافية.

خالد الجعفري
15-12-2009, 05:13 AM
بعد معالجة أزمة "دبي العالمية"

الأسهم السعودية تقفز بنسبة 2.14 في المائة وانتعاش قطاع المصارف بشكل ملحوظ

الرياض – عبد العزيز الصعيدي
كسب المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أمس 129 نقطة، بنسبة 2.14 في المائة، وأنهى عند 6155 في عمليات اتسمت بالهدوء والترقب لما بعد أزمة دبي، وكيف ستعالج الأمور، ويرى بعض المحللين والمراقبين أن انفراج أزمة دبي العالمية وتراجع المخاوف بشأن ديون النخيل سيكون له أثر إيجابي كبير على جميع الأسواق الخليجية، والسعودية ليست استثناء. وفي السعودية لنا خصوصية التريث، لأنه بعد حصول الدائنين على مستحقاتهم البالغة 4.1 مليار دولار، ما يوازي 15.38 مليار ريال سعودي، وضخها في الكيانات المصرفية، سيكون لذلك تأثير كبير على الأسواق الخليجية جميعا، ويبدو أن اليوم وغدا سيكونان بداية حاسمة بالنسبة لسوق الأسهم السعودية.
إلى هنا وأنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية جلسة أمس على 6155.03 نقطة، كاسبا 129.01، بنسبة 2.14 في المائة، نتيجة انفراج أزمة دبي العالمية، التي سينعكس تأثيرها الفعلي على السوق السعودية اعتبارا من اليوم وخلال الأسبوع المقبل وما بعده.
وجرت السوق السعودية معها في ارتفاعها جميع قطاعات السوق ال 15، كان من أكثرها تأثرا قطاع البنوك نتيجة ارتفاع كل من ساب، سامبا، والراجحي، والتي يعتقد أن لهما علاقة بمديونيات دبي العالمية.
وطرأ تحسن بسيط على معايير أداء السوق، خاصة حجم السيولة الذي ارتفع بنسبة 30.50 في المائة، ما يشير إلى تحسن بسيط في ثقة المتعاملين، يدعم ذلك معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة الذي أقلع بنسبة فلكية تجاوزت 4133 في المائة، فقد شملت تعاملات أمس أسهم 134 من الشركات المدرجة في السوق، والبالغ عددها 135، ارتفاعا منها 124، انخفض فقط ثلاث شركات، ولم يطرأ تغيير على أسهم سبع شركات، وفي هذا ما مايشير إلى أن السوق كانت في حالة تجميع واضح.
وعلى صفحة ملخص السوق برزت أسهم 20 شركة، فمن بين الأسهم الأكثر ارتفاعاً تصدرت ثلاث شركات هي: الأبحاث، التعاونية، وساب، فكسب سهم الأولى نسبة 7.28 في المائة وأغلق على 28 ريالاً، تبعه الثاني بنسبة 6.84 في المائة وأنهى على 62.50 ريالاً، وفي المركز الثالث أضاف سهم ساب نسبة 5.64 في المائة. وبرز بين الشركات الخاسرة ثلاث شركات جاءت حسب الترتيب التالي: شمس، الصقر للتأمين، وتبوك الزراعية، فخسر سهم الأولى نسبة 0.54 في المائة، وأغلق على 36.70 ريالاً، تبعه الثاني بنسبة 0.36 في المائة، وفي المركز الثالث تنازل سهم تبوك الزراعية نسبة 0.36 في المائة أيضا. ومن حيث الأسهم الأكثر نشاطا من حيث الكميات المتبادلة نفذ على سهم مصرف الإنماء 32.93 مليون سهم، تبعه سهم كيان السعودية الذي نفذ عليه نحو 14.91 مليون، واستحوذت أربع شركات على نسبة قاربت 40 في المائة من السيولة المدورة أمس، تصدرها مصرف الإنماء الذي بلغ حجم السيولة عليه نحو 423 مليون ريال، وكيان السعودية بنحو 263 مليون.

خالد الجعفري
15-12-2009, 05:13 AM
سلطان بن سلمان يرأس اجتماع اللجنة التنظيمية لمؤتمر التراث العمراني

http://www.alriyadh.com/2009/12/15/img/459780996293.jpg
الأمير سلطان بن سلمان مترئساً الاجتماع
الرياض - أحمد غاوي
عقدت اللجنة التنظيمية لمؤتمر التراث العمراني الأول في الدول الإسلامية الذي يقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الفترة من 4-9 /5/1431ه، اجتماعها السابع برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وبحضور أعضاء اللجنة. واستعرض الاجتماع الجهود التي تبذلها الجهات المشاركة في التنظيم واستعداداتها للمؤتمر وهي وزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التعليم العالي وجامعة الملك سعود ووزارة المالية، بالإضافة لمشاركة أمانة منطقة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. ويشتمل المؤتمر على سلسلة من الجلسات العلمية وورش العمل التي تستعرض الوضع الراهن للتراث العمراني في الدول الإسلامية، والوسائل الحديثة لتفعيل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وعرض عدد من التجارب الدولية والبلدية الناجحة في مجال تطوير التراث العمراني وتحويله إلى مورد اقتصادي.
ويصاحب المؤتمر إقامة معارض متنوعة عن التراث العمراني يشارك فيها عدد من الدول الإسلامية والجهات المهتمة بالتراث العمراني والحرفيين، إلى جانب عدد من الشركات التي تقدم حلولاً وتقنيات للبناء والترميم وغيرها.

خالد الجعفري
15-12-2009, 05:14 AM
د. الربيعة ترأس الجلسة ال 78 للضمان الصحي

تشكيل لجنة لدراسة أوضاع شركات التأمين مع أطراف العلاقة

الرياض – محمد الحيدر
أعلن مجلس الضمان الصحي أمس عن لجنة لدراسة أوضاع شركات التأمين الصحي وعلاقتها بأطراف العلاقة التأمينية.
جاء ذلك خلال ترؤس معالي وزير الصحة رئيس مجلس الضمان الصحي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة الاجتماع الثامن والسبعين للأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي في مقر الأمانة بالرياض .
واستعرض الأمين العام الدكتور عبدالله بن إبراهيم الشريف خلال الاجتماع تقريرا مفصلا عن أداء مجلس الضمان وابرز مستجدات في قطاع التأمين الصحي التعاوني وقد اصدر المجلس عدة قرارات منها الموافقة على ميزانية عام 2010 م .
وأوضح الشريف أن مجلس الضمان الصحي يقوم بدراسة كافة المواضيع المطروحة على جدول الأعمال ويتم مناقشتها من قبل أعضاء المجلس بشكل مستفيض من كافة الجوانب مضيفا أن المجلس يرأسه معالي وزير الصحية ويضم في عضويته ممثل على مستوى وكيل وزارة عن وزارة الداخلية، ووزارة الصحة، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة المالية والاقتصاد الوطني، ووزارة التجارة، ترشحهم جهاتهم، وممثل عن مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية يرشحه وزير التجارة، وممثل عن شركات التأمين التعاوني يرشحه وزير المالية والاقتصاد الوطني بالتشاور مع وزير التجارة إضافة إلى ممثل عن القطاع الصحي الخاص، وممثلين اثنين عن القطاعات الصحية الحكومية الأخرى يرشحهم وزير الصحة بالتنسيق مع قطاعاتهم ويتم تعيين أعضاء المجلس وتجديد عضويتهم بقرار من مجلس الوزراء لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
ويتولى المجلس الإشراف على تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني من خلال إعداد مشروع اللائحة التنفيذية لهذا النظام ومراجعته وتحديثه بشكل دوري كل 3 سنوات وإصدار القرارات اللازمة لتنظيم الأمور المتغيرة بشأن تطبيق أحكام هذا النظام وتأهيل شركات التأمين التعاوني للعمل في مجال الضمان الصحي التعاوني إضافة إلى اعتماد المرافق الصحية التي تقدم خدمات الضمان الصحي التعاوني وتحديد المقابل المالي لتأهيل شركات التأمين التعاوني للعمل في هذا المجال، والمقابل المالي لاعتماد المرافق الصحية التي تقدم خدمات الضمان الصحي التعاوني.

خالد الجعفري
15-12-2009, 05:15 AM
النفط تراجع إلى أقل من 70 دولاراً للبرميل بفعل مخاوف من ضعف الطلب على الوقود وزيادة المخزونات

أنباء خطة إنقاذ دبي توقف النزيف النقطي لأسواق المال الخليجية والعالمية..والعملات والذهب تسجل أرقاماً إيجابية

http://www.alriyadh.com/2009/12/15/img/267651948789.jpg
جانب من تعاملات سوق دبي
الرياض- (وكالات)
استقبلت أسواق المال الخليجية والعالمية إعلان دبي عن حصولها على عشرة مليارات دولار من أبوظبي بإغلاق مؤشرات السوق أمس على ارتفاع مع تراجع المخاوف بشأن ديون دبي واحتمال تخلف عن سداد ديون.
وشكلت خطة الإنقاذ التي أعلنت عنها حكومة دبي أمس عنصراً قوياً في الحيلولة دون المزيد من الخسائر.
ولم تحصر حالة تسجيل الأرقام الايجابية على أسواق المال حيث طالت أسعار العملات والذهب، بينما تراجع النفط للجلسة التاسعة على التوالي أمس ليصل إلى أقل من 70 دولارا للبرميل بفعل مخاوف من ضعف الطلب على الوقود وزيادة المخزونات.
لكن الأسواق قلصت خسائرها بعد أن قدمت أبوظبي مساعدات مفاجئة بقيمة 10 مليارات دولار لمجموعة دبي العالمية الأمر الذي عزز أسواق الأسهم مع تحسن الاقبال على المخاطرة وهدأ المخاوف حول تعثر محتمل.
ونزل سعر الخام في عقود تسليم يناير كانون الثاني 36 سنتا إلى 69.51 دولاراً للبرميل بحلول الساعة بعد أن تراجع إلى 68.59 دولاراً في وقت سابق في أدنى مستوى له منذ الخامس من أكتوبر تشرين الأول.
وارتفع خام مزيج برنت خمسة سنتات إلى 71.93 دولاراً للبرميل.
في الوقت الذي ارتفعت أسعار الذهب 0.8 في المائة في أوروبا أمس إذ حفزت أنباء خطة إنقاذ دبي الإقبال على المخاطرة وزادت الضغوط على الدولار وعززت العملات ذات العائد الأعلى مثل اليورو.
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1122.55 دولاراً للأوقية (الأونصة) مقابل 1113.85 دولاراً عند الاغلاق في نيويورك يوم الجمعة. وارتفع الذهب في العقود الآجلة تسليم فبراير شباط في بورصة نيويورك التجارية 3.70 دولارات إلى 1123.60 دولاراً للأوقية.
وارتفعت الفضة إلى 17.23 دولاراً للأوقية مقارنة مع 17.11 دولاراً مقتفية أثر الذهب.
وزاد البلاتين إلى 1434 دولاراً مقارنة مع 1426 دولاراً. وصعد البلاديوم إلى 363 دولاراً من 357.50 دولاراً عند الإغلاق السابق في نيويورك.
كما ارتفع سعر اليورو أمام الدولار أمس بعد إعلان دبي تلقيها مساعدة من أبوظبي لسداد ديونها مما عزز الاقبال على المخاطر.
وتراجع سعر الدولار على نطاق واسع بعد أنباء عن أن أبوظبي ستنقذ جارتها المثقلة بالديون بمبلغ 10مليارات دولار مما أثار في بادئ الأمر عمليات بيع للين إذ حدت الأنباء من المخاوف من تخلف محتمل عن سداد ديون دبي.
وقال محللون إن اليورو استفاد من إعلان الإنقاذ لكنهم أضافوا أن المزيد من المكاسب الكبيرة لم تتحقق لأن من المستبعد أن يفتح المتعاملون مراكز كبيرة مع تناقص السيولة في السوق في إطار الاستعداد لعطلة نهاية العام.
وسجيل سعر اليورو ارتفاعاً ب 0.2 بالمائة إلى 1.4656 دولار بعد ارتفاعه إلى نحو 1.4685 دولار.
وفي أسواق المال فقد أغلقت سوق دبي المالية على ارتفاع بنسبة 10,37% ، وارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة أمس مواصلة مكاسبها للجلسة الثالثة على التوالي
وكانت البنوك من أكبر الرابحين حيث ارتفع مؤشر يوروفرست <.FTEU3> لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.9 بالمئة إلى 1018.71 نقطة.
كما قلص مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية خسائره المبكرة وأغلق دون تغيير يذكر أمس حيث تحولت أسهم كاجيما كورب من غيرها من أسهم شركات التشييد للارتفاع بعد الأنباء ولكن أسهم أخرى فقدت قوة الدفع بعد ارتفاعها مؤخرا وأثرت سلبا على مؤشر نيكي الذي ارتفع 2.5 بالمئة يوم الجمعة. وهبط نيكي 2.19 نقطة ليغلق على 10105.68 نقطة بعد أن هبط في وقت سابق اليوم إلى 10009.60 نقطة. وتراجع مؤشر توبكس ‏ الأوسع نطاقا 0.4 بالمائة إلى 885.08 نقطة.
كما عوضت أسهم هونج كونج والصين خسائرها المبكرة تقودها البنوك وشركات التعدين بعد أن قالت دبي انها تلقت عشرة مليارات دولار من أبوظبي الأمر الذي هدأ من مخاوف المستثمرين بشأن الآفاق الاقتصادية.
وارتفع مؤشر هانج سينج 0.84 في المئة أو 183.64 نقطة إلى 22085.75 نقطة بعد أن تراجع 1.6 في المئة في التعاملات المبكرة.
وارتفع حجم التعاملات إلى 70.01 مليار دولار هونج كونج من 68.95 ملياراً يوم الجمعة.
وصعد مؤشر تشاينا انتربرايزز لأكبر الشركات المدرجة في بورصات الصين الأم 0.63 في المئة إلى 13049.34 نقطة. وقاد سهم بنك (اتش.اس.بي.سي) المكاسب وارتفع 1.44 في المئة إلى 91.45 دولار هونج كونج بينما صعد سهم ستاندرد تشارترد 4.78 في المئة إلى 197.20 دولار هونج كونج. وقفز سهم شركة سينوبك الصينية للنفط 7.3 في المئة إلى 6.91 دولارات هونج كونج بعد تقرير لبنك أوف أمريكا ميريل لينش قال فيه إن أرباح الشركة يمكن أن ترتفع إلى أن يصل سعر النفط إلى 130 دولارا للبرميل. وانحسرت مخاوف المستثمرين بعد أن تدخلت أبوظبي لانقاذ دبي أمس الإثنين بضخ مساعدات مفاجئة بقيمة عشرة مليارات دولار لانقاذ دبي العالمية. لكن دبي قالت انها مازالت تحتاج لموافقة الدائنين على تعليق المطالبة بسداد ديون.

خالد الجعفري
15-12-2009, 05:16 AM
هيئة الغذاء والدواء تحذر من صابون «mega»

بريدة - ملفي الحربي
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من مستحضر صابون الأيدي السائل (mega) وطالبت بسحبه من الأسواق وتحذير المستهلكين من استخدامه.
والذي ثبت بعد تحليله تلوثه بكميات عالية من البكتيريا وأشارت الهيئة في خطاب وجهته لوزارة الشئون البلدية والقروية إلى انه ومن خلال أعمالها في متابعة الأدوية ومستحضرات التجميل تم ضبط مستحضر باسم (mega) لمصنع موج بجدة والذي لم يحمل أي معلومات عن المصنع وقد تم التنسيق ومحاولة التوصل للمصنع المنتج، كما تم الاستيضاح من تجارة وصناعة جدة والغرفة التجارية بها الا ان تلك الجهود لم تثمر عن التوصل لعنوان المصنع المنتج ولم يتم العثور على بيانات رسمية عنه.

خالد الجعفري
15-12-2009, 05:17 AM
ذوو الاحتياجات الخاصة وقعوا بطاقات تهنئة لسمو ولي العهد

الاتصالات السعودية راعٍ رسمي للاحتفال باليوم العالمي للإعاقة

http://www.alriyadh.com/2009/12/15/img/981627739112.jpg


رعت الاتصالات السعودية الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة 2009م الذي نظمته جمعية الإعاقة الحركية للكبار (حركية) تحت شعار "لنجعل من الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة تمكينا للأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعاتهم المحلية وجميع أنحاء العالم"، ودشن الحفل في البهو الرئيس بجامعة الملك سعود بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين ورئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة والدكتور محمد الشهري وكيل جامعة الملك سعود وحضور رئيس مجلس إدارة جمعية الإعاقة الحركية المهندس ناصر محمد المطوع وعدد من المختصين والمدعوين.
وجرى توقيع بطاقات تهنئة لسمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز من الأمير سلطان بن سلمان والمعاقين حركيا من الكبار وكتابة عبارات التهنئة بهذه المناسبة. كما أقيمت مسيرة للمعاقين داخل أروقة الجامعة.
وقدم رئيس مجلس إدارة جمعية الإعاقة الحركية المهندس ناصر المطوع شكره وتقديره للاتصالات السعودية لرعايتها رسميا حفل اليوم العالمي للإعاقة 2009م ومشاركة هذه الفئة الغالية فرحتهم، وخاصة أن الاتصالات تسعى باستمرار للإسهام والدعم في الفعاليات والأنشطة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة مشاركة بذلك هذه الفئة الغالية تطلعاتها وطموحاتها في الحياة، وأداءً لدور الشركة الإيجابي في مجال المسؤولية الاجتماعية لخدمة أفراد المجتمع.
والجدير بالذكر أن مركز غرناطة التجاري بالرياض قد شهد فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة 2009م استمرت ثلاث ساعات حضرها عدد كبير من المعاقين من الرجال والنساء والأطفال وعدد من المواطنين، أقيم خلالها عدد من الأنشطة الثقافية ووزعت العديد من الجوائز والتقاط صور تذكارية.

ريــمـيـــھـہ
15-12-2009, 05:18 AM
الله يعطيييييييك الف عافيه ياخالد الجعفري

كفييت ووفيت
ربي يجزاك كل خير

تحيااااتي لك
http://www.alqaly.com/vb/images/smilies/icon26.gif ريميـــــــ والحلا ليه ــــــــــــه http://www.alqaly.com/vb/images/smilies/icon26.gif</B></I>

خالد الجعفري
15-12-2009, 05:18 AM
الاتصالات السعودية تخفض مكالمات ورسائل الجوال للبحرين 50%


أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن تقديمها تخفيضاً بنسبة 50% لعملاء الجوال ويشمل تخفيض أجور المكالمات الصوتية والمرئية والرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة الصادرة من الجوال وسوا ولنا لمملكة البحرين، وذلك يوم الأربعاء الموافق 16 ديسمبر 2009م، بمناسبة اليوم الوطني لمملكة البحرين، ويستمر التخفيض لمدة 24 ساعة بنفس اليوم، مؤكدة أن ذلك يأتي من باب حرصها على مشاركة عملائها أفراحهم أينما كانوا وفي أي وقت، إلى جانب مساهمة الشركة من خلال مساعدة عملائها في التواصل مع من يحبون وبأقل الأسعار.
وأكدت الاتصالات السعودية بأن العرض يأتي من منطلق مسئوليتها الاجتماعية تجاه عملائها، وفتح المجال لمزيدٍ من حركة التواصل بين أحبائهم وأهاليهم وأصدقائهم في البحرين، للتواصل بهذه المناسبة وبأسعار مخفضة لا تتوفر عند أي مشغل آخر بالمملكة.
الجدير بالذكر أن الشركة اعتادت تقديم تخفيضاتها بشكل دائم لعملائها المقيمين من الدول المختلفة بواقع 50% على أجور المكالمات والرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة بمناسبة الأيام الوطنية لتلك الدول، إلى جانب سعيها إلى تقديم خدمات مميزة وبجودة عالية ترقى لمستوى تطلعات عملائها، وتليق بمقامها كأكبر وأفضل مشغل لخدمات الهواتف الجوالة على مستوى المنطقة.

خالد الجعفري
15-12-2009, 05:19 AM
«الرياض المالية» و «السعودي الهولندي» مديرتا صكوك «السعودي الهولندي»

الرياض - "الرياض"
عين البنك السعودي الهولندي شركة الرياض المالية وشركة السعودي الهولندي المالية للعمل بصفة مديري الإصدار المشتركين ومديري استقبال العروض بالنسبة للصكوك التي يعتزم البنك طرحها، وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت على طرح المرحلة الثانية من صكوك البنك السعودي الهولندي المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي تمثل رأس مال من الفئة الثانية للبنك للاكتتاب العام، وقد باشر مديرو الإصدار اجتماعاتهم مع المستثمرين حيث من المزمع إقفال الإصدار قبل نهاية العام الجاري. وسوف تصدر الصكوك بفئة 100,000 ريال سعودي، وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب الأولي بمبلغ 500,000 ريال سعودي، ويعتزم البنك التقدم لإدراج هذه الصكوك في السوق المالية السعودية (تداول).

خالد الجعفري
15-12-2009, 05:20 AM
حققت مركزاً متقدماً في التحول إلى "الحكومة الإلكترونية"

«التأمينات الاجتماعية» تصرف 625 مليون ريال شهرياً ل 246 ألف مستفيد

http://www.alriyadh.com/2009/12/15/img/409392793842.jpg
سمو ولي العهد يفتتح المبنى الجديد للتأمينات الاجتماعية بأبها في عام 1418هـ
تقرير - محمد الحسيني:
نظام التأمينات الاجتماعية يمثل إنجازاً وطنياً كبيراً لخدمة أبناء الوطن، وقد حظيت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالدعم والمساندة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ولا تنسى المؤسسة ذلك اليوم التاريخي الذي تشرفت فيه بافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز يوم الأربعاء 18/12/ 1418ه للمبنى الجديد لمكتب المؤسسة بمنطقة عسير – أبها.
فقد خطت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية منذ تأسيسها عام 1390ه خطوات مباركة في مجال التأمين الاجتماعي حيث شمل تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية كافة المنشآت التي يعمل بها عامل واحد أو أكثر فغطى فئات كثيرة من المواطنين والمقيمين، كما أولت المؤسسة مكاتبها اهتماماً خاصاً منذ إنشائها لكي تتناسب مع الخدمات التي تقدم لعملائها من أصحاب العمل والمشتركين والمستفيدين، فقامت بإنشاء مركزها الرئيس بالرياض وأربعة مكاتب في كل من الرياض وجدة والدمام وأبها، ثم صممت نموذجاً موحداً لبقية المكاتب نُفذ منها اثنا عشر مكتباً في كل من تبوك، القصيم، مكة المكرمة، المدينة المنورة، ينبع، الجبيل، الأحساء، الجوف، عرعر، الطائف، نجران، جازان، وبدأت المؤسسة في خطة لاستكمال مباني باقي المكاتب الخمسة في كل من حائل، حفر الباطن، الخرج، الباحة، بيشة وجميع المكاتب مربوطة مع المركز الرئيس للمؤسسة آلياً بحيث يمكن إدخال المعلومات وصرف المستحقات من أي مكتب من المؤسسة.
وقد بلغ عدد المشتركين الذين على رأس العمل أكثر من (4,360,000) أربعة ملايين وثلاثمائة وستين ألف مشترك، وعدد المنشآت المسجلة بالنظام أكثر من (223,000) مائتين وثلاثة وعشرين ألف منشأة. كما أولت المؤسسة اهتماماً بالفئات الأقل دخلاً وذلك بوضع حدود دنيا للمعاشات والعائدات وتيسير شروط الانتفاع بها ومراعاة حالات التقاعد والعجز والمرض والوفاة والطلاق والترمل وكل ذلك يمثل دعامة أساسية في البناء والتكافل الاجتماعي. فقد بلغ إجمالي المبالغ المصروفة من صندوق التأمينات أكثر من (60) مليار ريال، والمعاشات التي تصرف شهرياً أكثر من (625,000,000) ستمائة وخمسة وعشرين مليون ريال، يستفيد منها أكثر من (246,000) مائتين وستة وأربعين ألف مستفيد. ويحول المعاش مباشرة إلى الحساب البنكي الذي تم تحديده من قبل المستفيد في أي منطقة أو محافظة أو مركز في المملكة.
ومما يستحق الذكر أن المؤسسة حققت نسبة تتعدى 90% في التحول إلى التعاملات الإلكترونية، في برنامج التعاملات الإلكترونية "يسر" لهذا العام واحتلت مركزاً متقدماً من منظور الخدمات الإلكترونية، وتعتبر من الجهات الحكومية المتقدمة في مجال التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية. كما أن استثمار المؤسسة لمواردها المالية في مجالات متعددة يشكل دعماً للاقتصاد الوطني، ويوفر للمؤسسة عوائد مالية تمكنها من الاستمرار في الوفاء بالتزاماتها المتزايدة.

يـــــــــــــتبع

وليد الخالد الغبين
21-12-2009, 03:36 AM
الله يعطيك العافيه يالجعفري

كفيت و وفيت

ومجهود رااااااائع

» ببَدرِ’ـآإنْ ~
23-12-2009, 04:53 PM
يعطيك العافيه على الموضوع


ودي...

طلال الميهوبي
24-12-2009, 11:31 PM
الله يعطيك الف الف عافية على الموضوع الاكثرمن رائع سلمت انمالك اخوي خــــ الجعفري ــــالد













تقبل تحياتي لك

شبيه اللول
31-12-2009, 04:08 AM
يعطيك العافيه على مجهوداتك المبذووول

وتسلم الايادي على نقل الخبر

تحيااتي