المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كاتب سعودي: البطالة ترتفع لميلون ونصف وتعزيز دور المواطن هو الوسيلة للقضاء عليها


حـيـرتـنـي مـعـك
22-01-2012, 12:34 PM
البطالة ترتفع إلى مليون ونصف
خلص التقرير الرابع للتنمية البشرية الصادر عن مؤسسة الفكر العربي قبل أسبوع في دراسة عن التعليم في السعودية بأن البطالة وصلت إلى مليون ونصف المليون عاطل حسب بيانات الإحصاءات العامة الصادر بتاريخ 6/9/2011.وتعد هذه الإحصائية عالية جدا مع تزايد عدد الخريجين الباحثين عن العمل في كل فصل وعام دراسي. إضافة إلى التسرب الكبير في عدد الطلاب من الجامعات والكليات الذين ينضمون للبطالة بعد سنوات بدون مؤهل يسمح لهم بدخول سوق العمل. كما أشارت الدراسة إلى أن 90% من العمالة في القطاع الخاص أجنبية، وأن 67.5% من مجموع الصناعات في السعودية عبارة عن صناعات معدنية وبتروكيميائية وأغذية ومشروبات.
وبعد احتفالات دامت عدة سنوات بمراتبنا في التقارير التجارية كما وصفها الخبراء المشاركون في مؤتمر وزارة التعليم العالي، إضافة إلى تعيين طاقم جديد من الوزراء في كل من وزارة التجارة، والاقتصاد والتخطيط، والصناعة. وبناء على هذه الحقائق أقول إن المشكلة بحاجة لمعالجة جذرية بعد دراسة وطنية شجاعة وشاملة للمشكلة التي تهدد المواطن والوطن، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن من أهم أهداف التعليم تكافؤ الفرص التي تهيئهم لسوق العمل، كما نص على ذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي ينص على أن التعليم حق من حقوق الإنسان لارتباطه بلقمة العيش، وكونه المدخل الرئيسي لسوق العمل. وهنا تكون المشكلة، فالتعليم مرتبط بسوق العمل، وأكبر سوق للعمل هي الدولة ومؤسساتها المختلفة، ولكن كم عدد الوظائف التي تستحدثها سنويا؟ وما نوعها؟ وماهي متطلباتها؟ وأما سوق العمل في القطاع الخاص فهو صلب المشكلة حيث توجد فيه أعلى نسبة من العمالة الوافدة بنسبة 90%. ولا علاقة لمؤسساتنا التعليمية بها إلا في القليل فهي تعد مخرجاتها للسوق الحكومية في الغالب.
وإذا كان عدد الخريجين في كل عام من الجامعات والكليات يزيد عن 120 ألف خريج غير من تسربوا فإن هذا يعني أننا بحاجة لمثل هذا العدد من الوظائف سنويا، وهذا ما لا يمكن تحقيقه. ولهذا تزداد البطالة.. إذا كيف نحل المشكلة؟يجب أن نتحلى بالشجاعة والحزم في تشخيص المشكلة وتحميل المسؤوليات وإيجاد الحلول الإستراتيجية، يجب أن تتوقف جامعاتنا عن الهروب من مواجهة مشاكلنا الداخلية التي هي مصدرها لأنها هي التي تخرج العاطلين، وتتوقف عن الركض خلف التقارير المأجورة التي لن تضيف لنا شيئاً.

د بسمة امل
23-01-2012, 07:33 AM
حيرتني معك
شكراً لك على نقلك للخبر
تقديري لك

عويد بدر الهذال
24-01-2012, 12:33 AM
يعافيك حيرتني على الخبر
تقديري

شُـ م ـۈٍخ ۈٍآيليــهے
26-01-2012, 11:54 PM
.*
يع‘ـطيكـً الع‘ـآفيــه ع نقلكـً الخ‘ـبر
لآخ‘ـلآ ولآع‘ـدم‘ يـآرب‘
ودي ~

حـيـرتـنـي مـعـك
29-01-2012, 11:18 PM
بسمة امل سرني مرورك

حـيـرتـنـي مـعـك
29-01-2012, 11:18 PM
ابو سيف

سرني مرورك

حـيـرتـنـي مـعـك
29-01-2012, 11:19 PM
شموخ سرني مرورك