المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أول جمعة في رمضان 34هـ


عبيد الطوياوي
12-07-2013, 01:50 AM
F


أول جمعة في رمضان 34هـ

الحمد لله الذي وفق العاملين لطاعته ، فوجدوا سعيهم مشكورا ، وحقق آمال الآملين برحمته ، فمنحهم عطاء موفورا ، الواحد الأحد ، والفرد الصمد ، الذي من قصد غيره ضل ، و من اعتز بغيره ذل , } إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا { ، أحمده حمدا يليق بكريم وجهه ، وعظيم سلطانه ، وأشكره على نعمه وآلائه ،} جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا { .
وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شرك له ، } رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا { .
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، بعثه } شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ، وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا { صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ، وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد ، فيا عباد الله :
اتقوا الله U ، بفعل أوامره ، والبعد عما نهى عنه ، فهو القائل في كتابه : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ { جعلني الله وإياكم من عباده المتقين .
أيها الأخوة المؤمنون :
لقد من الله U ، علينا بإدراك شهر رمضان ، شهر الصيام والقيام والإحسان ، شهر المكانة والفضل والقرآن ، ففي الحديث الصحيح ، يقول النبي r : (( إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ ، صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ مَرَدَةُ الْجِنِّ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ ، وَفُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجِنَّانِ ، فَلَمْ يُغْلَقُ مِنْهَا بَابٌ ، وَنَادَى مُنَادٍ : يَا بَاغِىَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ ، وَيَا بَاغِىَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ )) .
فإدراك شهر رمضان ـ أيها الأخوة ـ نعمة عظيمة ، لأن فيه تخفّ وطأةُ الشهوات على النفس ، والواقع أكبر برهان ، ها نحن ـ أيها الأخوة ـ في إقبال على طاعة الله U ، فمنا من يسأل العفو عن زلته ، ومنا من يسأل التوفيق لطاعته ، ومنا من يستعيذ بالله من عقوبته ، ومنا من يرجو من الله U جميل مثوبته ، ومنا من شغله ذكر الله U عن مسألته .
ولكي ندرك نعمة إدراك رمضان نتأمل ما رواه الإمام أحمد في مسنده وصححه الألباني ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ : كَانَ رَجُلَانِ أَسْلَمَا مَعَ النَّبِيِّ r ، وَاسْتُشْهِدَ أَحَدُهُمَا وَأُخِّرَ الْآخَرُ سَنَةً . قَالَ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ : فَأُرِيتُ الْجَنَّةَ ، فَرَأَيْتُ فِيهَا الْمُؤَخَّرَ مِنْهُمَا أُدْخِلَ قَبْلَ الشَّهِيدِ ، فَعَجِبْتُ لِذَلِكَ ، فَأَصْبَحْتُ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ r ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : (( أَلَيْسَ قَدْ صَامَ بَعْدَهُ رَمَضَانَ ! وَصَلَّى سِتَّةَ آلافِ رَكْعَةٍ أَوْ كَذَا وَكَذَا رَكْعَةً ! صَلاةَ السَّنَةِ )) فتأملوا أيها الأخوة ، بماذا سبق هذا الصحابي أخاه الذي مات شهيدا قبله ؟ أدركها بصلاته وصيامه .
فإدراكنا لشهر رمضان ـ أيها الأخوة ـ نعمة والله نُغبط عليها ، كثير هم الذين حرموا هذه النعمة ، وحيل بينهم وبينها ، أنتم معشر الأخوة ، في هذه الشهر ، ما بين صيام وقيام ، وصدقة وقراءة قرآن إن أحسنتم ؛ ولكن هناك من يتمنى ، أن يتهيئ له مثل هذه الأعمال الصالحة العظيمة ، ولكنه لا يستطيع ، لا يستطيع إما لمرض ، وإما لضلال وفساد وانحراف ، وإما وافاه الأجل ، فمات قبل أن يدرك شهر رمضان .
أيها الأخوة المؤمنون :
إن لهذا الشهر العظيم ، فوائد وثمار ونتائج لا تحصى ولا تعد ، قد تفوت على الكسالى ، وأهل الغفلة واللعب ، الذين يضيع شهرهم في نوم النهار ، وذرع الأسواق في الليل ، والقضاء على ما يتبقى منه باللهو واللعب ومتابعة ما لا ينبغي وما لا يليق بشهر كرمضان .
أيها الأخوة :
من فوائد رمضان وثماره ، أن صيامه وقاية من النار ، ففي الحديث الصحيح عَنْ جَابِرٍ t أن النَّبِيِّ r قَالَ : (( إِنَّمَا الصِّيَامُ جُنَّةٌ يَسْتَجِنُّ بِهَا الْعَبْدُ مِنْ النَّارِ )) وكذلك ـ أيها الأخوة ـ في الصيام وقاية وجنة من الشهوات ، التي قد تغلب الإنسان ، ويضعف أمامها في غير رمضان ، يقول النبي r ، في الحديث الصحيح : (( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وِجَاءٌ )) .
بل ـ أيها الأخوة ـ الصيام والقيام ، من الأعمال التي تشفع لصاحبها يوم القيامة ، ففي الحديث الصحيح ، يقول النبي r : (( الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ ، يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ ، فَشَفِّعْنِي فِيهِ ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ ، قَالَ فَيُشَفَّعَان )) .
فلنحمد الله U ـ أيها الأخوة ـ على إدراك شهر رمضان ، ولنعمل على استغلال هذه الفرصة التي تفضل الله U بها علينا ، والتي يتمناها من حرم نعمة إدراك شهر رمضان .
اسأل الله لي ولكم علما نافعا ، ورزقا واسعا ، وعملا صالحا خالصا ، إنه سميع مجيب .
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب ، فإنه هو الغفور الرحيم .




الخطبة الثانية

الحَمْدُ للهِ عَلى إحسَانِهِ ، والشُّكرُ لَهُ عَلَى تَوفِيقِهِ وامتِنَانِهِ ، وأشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وَحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ تعظِيماً لِشَأنِهِ ، وأشهدُ أنَّ مُحمَداً عبدُهُ ورسولُهُ الدَّاعِي إلى رضوانِهِ صَلى اللهُ عَليهِ وَعَلى آلهِ وأصحابِهِ وسلّمَ تَسليماً كثيرا .
أيها الأخوة المؤمنون :
يقول U : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ، أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ { فما رمضان إلا أيام معدودات ، ولكن للنفس مع هذه الأيام حيل شيطانيه ، فإنها تبرر للصائم ، أو لبعض الصائمين ، بأن يقضي وقته بما لا ينفع أحيانا ، فتجعله مثلا يكثر من النوم ، أو يصير شغله الشاغل الطعام والشراب ، فإذا أصبح صار همه فطوره ، وإذا أمسى صار همه سحوره ، أو يكثر من مخالطة الناس في الأسواق ، وهذه الأمور ـ أيها الأخوة ـ من مفسدات القلب والعياذ بالله ، يقول أبن القيم رحمه الله تعالى : وأما مفسدات القلب الخمسة فهي التي أشار إليها من كثرة الخلطة والتمنى والتعلق بغير الله والشبع والمنام ، فهذه الخمسة من أكثر مفسدات القلب , فا الله الله أيها الأخوة ، احفظوا أوقاتكم وخير ما تحفظ به الأوقات كتاب الله تعالى ، فشهر رمضان هو شهر القرآن.
أيها الأخوة المؤمنون :
ومما لا شك فيه ، أن كل واحد منا يتمنى لو يصوم يوما ويكتب له عند الله أياما ، فعلى من أراد ذلك صادقا جادا ، فعليه أن يبذل من ماله ، أو يبذل من طعامه وشرابه ، فالرسول r يقول : (( مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْتَقِصَ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا )) فكلما فطرت صائما كتب لك يوما كصيامه .
اسأل الله العظيم ـ رب العرش العظيم ، أن يوفقنا لهداه ، وأن يجعل عملنا في رضاه ، وأن يجنبنا ما يسخطه ويأباه ، إنه سميع مجيب .
اللهم إنا نسألك عز الإسلام ونصر المسلمين ، وذل الشرك والمشركين ، اللهم عليك بأعدائك أعداء الدين ، اللهم عليك باليهود المعتدين ، وبالنصارى الحاقدين ، وبكل من عادى عبادك المؤمنين .
اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك المؤمنين ، اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين ، ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين ، واشف مرضانا ومرضى المسلمين .اللهم آمنا في أوطاننا ، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، واجعل ولايتنا فيمن خافك وتقاك واتبع رضاك يارب العالمين .
اللهم عجل بفرج إخواننا السنة في بلاد الشام ، اللهم عجل بفرجهم ، وكن عونا لهم ، اللهم عليك بأعداء سنة نبيك محمد r ، اللهم لا ترفع لهم راية ، ولا تحقق لهم غاية ، واجعلهم لغيرهم عبرة وآية ، يارب العالمين .
} رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ {.
عباد الله :
} إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {فاذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على وافر نعمه يزدكم ، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .

عويد بدر الهذال
12-07-2013, 01:58 AM
جزاك الله خير ولاحرمك الأجر والثواب على الخطبة النافعة ..
وان شاءالله كل حرف منها في موازين أعمالك ..
خالص التقدير ..

عبيد الطوياوي
12-07-2013, 05:56 AM
يطيب لي أرفاق الخطبة بملف مرفق

حروف
12-07-2013, 09:01 PM
الف شكر لك على الموضوع النافع
جزاك الله خير وأثابك الأجر العظيم

غريب اوطان
13-07-2013, 09:47 PM
الله يطول عمرك على طاعته ياشيخ ويجزاك خير ولا يحرمنا من علمك

فيلسوف عنزه
14-07-2013, 02:51 AM
جزاك الله خير اخي على الخطبه
اللهم اجز الشيخ عنا خير الجزاء

بنت الكحيلا
14-07-2013, 03:17 AM
شيخنا الفاضل عبيد الطوياوي

ابارك لك بشهر الخيرات شهر رمضان المبارك

جزاك الله خير على الخطبه النافعه وجعلها الله في ميزان حسناتك

وفقك الله لمى يحب ويرضى ونفع الله بك وبعلمك عموم المسلمين

هشام عمر
14-07-2013, 04:13 AM
عافاك المولى وجزاك عنا خير الجزاء
موضوع نافع الله يجزاك الجنه

ماجد العماري
14-07-2013, 05:28 AM
جزاك الله عنا كل خير وبارك الله بعلمك وبطرحك النافع

المهاجر
14-07-2013, 06:51 PM
الله يعطيك العافيه ويجزاك خير على الخطبه التي حملت كل الفائده
بيض الله وجهك وجزاك الأجر العظيم

بنت البوادي
14-07-2013, 06:58 PM
جزاك الله خير ياشيخ وعافاك

الاطرق بن بدر الهذال
15-07-2013, 02:51 AM
فضيلة الشيخ عبيد الطوياوي

مبروك عليك الشهر الكريم

الله يجزاك الجنه على الخطبه النافعه والقيّمه والمفيده

جزاك الله خير وبارك الله فيك وفي علمك النافع


كل التقدير

خيّال نجد
17-07-2013, 06:57 PM
تسلم اياديك على جمال الطرح المفيد
عافاك الله وجزاك عنا كل خير

ودي لك

عابر سبيل
18-07-2013, 03:23 AM
شكراً من الأعماق على الموضوع الطيّب والمفيد
تسلم الأيادي وجزاك الله خير

احمد عبدالله
18-07-2013, 03:51 AM
كل الشكر والتقدير على الخطبه النافعه
الله يجزاك خير ويجعلها في موازين اعمالك

عبدالرحمن الوايلي
18-07-2013, 06:56 PM
جعل الله كل حرف كتبته اناملك في ميزان حسناتك
الف شكر على الموضوع الفيد

ودي

عبير الورد
18-07-2013, 07:04 PM
جزيت خيراً وبارك الله فيك
ع الموضوع النافع

فارس عنزه
18-07-2013, 08:27 PM
الله يعافيك على الموضوع والطرح الراقي ,,
كل الشكر لك
تحياتي

مالك لوا
18-07-2013, 10:38 PM
الله يجزاك خير ياشيخ ويبارك في علمك وينفع بك الإسلام والمسلمين

ابو رهف
18-07-2013, 10:57 PM
عافاك الله على الموضوع والطرح الموفق
تسلم يمناك

العندليب
19-07-2013, 04:02 AM
الله يعافيك على الموضوع المفيد ويجزاك عنا كل خير
الشكر والإمتنان لك

بنيدر العنزي
19-07-2013, 05:45 PM
الله يجزاك عنا كل خير ويجعل ماسطرته اناملك في ميزان حسناتك

فاطمة
19-07-2013, 06:30 PM
اسعد الله اوقاتك وعمّر حياتك بالطاعه والأيمان
الف شكر على جمال الخطبه النافغه
وردة بنفسج لروحك الطاهرة

د بسمة امل
19-07-2013, 10:37 PM
بارك الله فيك وفي موضوعك القيم
لاحرمك الرحمن اجر ماطرحت
جعله في ميزان اعمالك ان شاءالله
دمت بحفظ الرحمن

حمدان السبيعي
20-07-2013, 05:02 AM
يسعد أيامك
جزاك الله خير على الخطبه النافعه
حفظك المولى وأدامك

دارين
20-07-2013, 05:40 AM
الله يسعدك ويجزاك خير ويجعل الجنه مثواك
شكراً ع الموضوع النافع في الدنيا والآخره

سليمان العماري
20-07-2013, 05:04 PM
الله يجزاك خير ويعافيك يارب

شمالي حر
20-07-2013, 05:13 PM
تسلم يمناك على الموضوع
يسلم ذوقك الجميل في الإختيار
جزيت خيراً في الدارين

عنزي سعودي
21-07-2013, 05:16 AM
جزاك الله خير ياشيخ والله يجعلها في موازين حسناتك

السالمي
21-07-2013, 05:40 AM
عافاك الله ياشيخ وجزاك خير الجزاء على الخطبه القيّمه

بسام العمري
21-07-2013, 05:50 PM
سلمك الله وعافاك وجزاك عنا خير الجزاء

رشا
21-07-2013, 06:50 PM
خطبه قيمه ومفيده
جزاك الله خير اخي وأثابك الأجر العظيم

حزم الضامي
24-07-2013, 06:57 AM
جزاك الله خير وفي ميزان حسناتك ان شاء الله
شكراً لك من الأعماق

ذيب المضايف
25-07-2013, 02:05 AM
الف شكر على طرحك الراقي المميز
جزاك الله عنا كل خير
تحيه وتقدير لك

كساب الطيب
27-07-2013, 02:56 AM
جزاك الله خيراً
يعطيك العافيةعلى الموضوع القيم والجميل
وًٍدًٍيًٍ......لًًًٍٍٍكًًًٍ......

الباتلي
27-07-2013, 04:04 AM
الله يجزاك خير ويجعلها في ميزان حسناتك
شكراً لك من القلب على الخطبه النافعه

ضوء القمر
30-07-2013, 06:26 AM
بآرككِ ـآلله فيككِ عَ ـآلطرح
وجعلِ مسسَتقر نبضككِ ـآلفردوسَ ـآلآعلىـآ من ـآلجنهِ
ححَمآككِ ـآلرححَمنِ يَ نقآء

شادن
30-07-2013, 11:15 PM
جزااك الله خيراا
لاحرمت الاجر

بنت النور
31-07-2013, 01:39 AM
بآركك ـآللهه فيك..
وـآللهه يجزـآك ـآلجنهه ..
ولآيحرمك ـآلآجر وـآلثوـآب

امنيات
31-07-2013, 04:22 AM
يسعدك اخي ع الخطبه ويجزاك خير
مشكوور

نجمة العرب
01-08-2013, 06:11 AM
يسعدك على الموضوع
كلك ذوق
جزاك الله خيراً

محمد المشاري
02-08-2013, 05:51 AM
جزااك الله كل خير ع الطرح النااافع
لاحرمك الله الاجر العظيم

تَفآصِيّلْ حلُمْ ..!
02-08-2013, 07:47 AM
جزآك المولى خير الجزاء
وجعل ما طرحته بميزان حسناتك
واكثر الله من امثالك
دمت بحفظ الله ورعايته ..~

جدعان العنزي
03-08-2013, 03:30 AM
جزاك الله خير على الموضوع النافع
جعله الله في ميزان حسناتك

الكاسر
04-08-2013, 05:13 AM
بارك الرحمن فيك وجزاك الله خير الجزاء ونفع بك وبـ علمك
لاحرمك الرحمن اجرة وجعلها في ميزان اعمالك

جمال العنزي
06-08-2013, 10:24 PM
اسعدك الله اخي وجزاك عنا خير الجزاء

الوافيه
07-08-2013, 05:42 PM
لا اله الا الله
عوفيت وجزيت خيرا في الدارين اخي