المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المكملات الغذائية الرياضيه - هوس يلاحق الرياضيين لكنه يتلف أعصابهم وعضلاتهم .


د بسمة امل
02-08-2013, 05:48 AM
المكملات الغذائية الرياضيه -هوس يلاحق الرياضيين لكنه يتلف أعصابهم وعضلاتهم
المكملات الغذائية الرياضيه أضرار بلا حدودآخر
ربما تكون رياضة كمال الأجسام والقوة البدنية من أكثر الرياضات انتشاراً وشيوعاً بين الشباب، وذلك لتكوين جسم بعضلات بارزة بوقت سريع، حيث أصبح هذا الدافع الكبير وراء لجوئهم إلى البروتينات غير المعروف مصدرها أو على ما تحتوي عليه من مكونات، وقد تكون غير صالحة للاستخدام وتجلب من شركات غير معترف بها دولياً، لتحقيق ربح تجاري فقط دون الاكتراث بصحة الإنسان .
للأسف أصبح الإقبال على المكملات الغذائية الرياضية ظاهرة بارزة بين الشباب من أجل تكوين بنية جسمية لافته للأنظار وذلك من دون الحرص والتأكد منهم على صحة المواد المباعة ومدى مطابقتها للمواصفات التي حددتها وزارة الصحة على المحال والأندية الرياضية . وفي هذا التحقيق نطلع على أبرز مخاطر المكملات الغذائية والأعراض التي قد تسببها .

أنواع . . ومخاطر متعددة

هناك عدة أنواع من المكملات الغذائية التي تتنوع بالتالي مخاطرها أيضاً .
فهناك بروتينات على شكل مسحوق تعمل على زيادة الوزن حيث تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر .
وهناك نوع آخر يحتوي على نسبة متوسطة من الكربوهيدرات والبروتين مثل procompelxi .
وهناك نوع عالي البروتين مثل whyprotin تتوافر فيها الكمية الكافية من البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات مع جدول غذائي الذي لا يستطيع اللاعب الحصول عليه من الوجبات الغذائية، ولأنه كلاعب كمال أجسام وقوة بدنية يجب أن تتوافر له الكمية الكافية في التغذية الصحية، لذلك يتم اللجوء إلى استعمال المكملات الغذائية .
وهناك نوع آخر يعمل على زيادة الطاقة والمحافظة على العضلات مثل الكرياتين والجلوتامين بالإضافة إلى HMB وZMA، وذلك بالإضافة إلى عدد من المواد الأخرى التي تعمل كل واحدة من هذه المواد في المحافظة على العضلات وتوصيل الجسم إلى عملية التفعيل الغذائي الكامل مثل (HMB) والجلوتامين الذي يزيد من قوة المناعة وسرعة صيانة الألياف العضلية بعد ممارسة التمارين الرياضية .
أما النوع الثالث من البروتينات فيأتي على شكل كبسولات مثل “المنيو أسيد” لكن الاعتقاد السائد بين الكثير من ممارسي رياضة كمال الأجسام أن هذا النوع من البروتينات له تأثير على الجسم، أما “المنيو أسيد” فهو عبارة عن أحماض أمينية مكونة من 32 حامضاً أمينى اللازمة لبناء العضلات بطريقة صحية وتؤخذ من مصل اللبن أو الجبن الكازين لأن العديد من الأحماض الأمينية لا يمكن صنعها في جسم الإنسان ولهذا يتم اللجوء إلى استعمال الأحماض الأمينية عن طريق المكملات الغذائية .

أبرز الأمراض
وعن الفرق بين البروتينات والمنشطات الهرمونية، ونسبة الضرر بينهما يقول الدكتور مصطفى صبري استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي: “البروتينات المستعملة في بناء الأجسام هي منتجات تحتوي على تركيز عالٍ من منتجات الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات وتعويض الخلايا العضلية التالفة، أما الهرمونات المستعملة من قبل بعض الرياضيين فهي هرمونات تنتمي إلى مجموعة السترويد وهي تزيد النشاط وتسرع نمو العضلات بشكل غير طبيعي وتأثيرها على ضغط الدم، القلب، وبقية أجهزة الجسم، والإفراط في استعمال البروتينات يمكن أن يزيد العبء على الكلى والكبد مع زيادة ناتج تبادل البروتينات والبروتينات بكميات مدروسة لا تضر، أما الهرمونات فهي ضارة بأي نسبة” .

ويضيف: “كما أنه يوجد مكملات غذائية خاصة تستخدم في أوقات معينة مثل، مكملات ما قبل التمرينPre-Workout Supplements ، ومكملات ما بعد التمرين Post-Workout Supplemen . وبعض أنواع المكملات ك “الكريتاتين” والN .O التي يجب التوقف عنها كل ستة أسابيع أو أسبوعين على الأقل لأن الإكثار منها قد يسبب بعض الأضرار في الجسم” .
وعن الأمراض التي قد يصاب بها مستخدم هذه المكملات يقول: “تؤثر الهرمونات سلباً في الجسم، فتسبب ارتفاع ضغط الدم (التوتر الشرياني)، اختلال نسبة السكر في الدم، زيادة احتمال الإصابة بالالتهابات الجرثومية لانخفاض المناعة، الإصابة بهشاشة العظام، الاضطرابات النفسية والعدوانية، النمو غير الطبيعي للأثداء عند الرجل مع ضمور البروستانا، ونمو الشعر غير الطبيعي، تضخم عضلة القلب مع هبوط القلب اختلال تبادل الدهون وتصلب الشرايين، تراكم الشحوم على الكبد، الإصابة بتعتيم القرنية والعدسة، زيادة إمكانية التمزق العضلي” .
ويوضح الدكتور مصطفى أن أكثر الفئات العمرية استجابة وتأثراً بهذه المنتجات التي تكون في مرحلة النمو، المراهقة، والشباب، وعلى الشباب الاستعانة بالغذاء الصحي المتوازن عوضاً عن هذه المكملات، كما أن ممارسة الرياضة بشكل عادي سيؤدي إلى نمو العضلات دون الحاجة إلى استعمال البروتينات أو الهرمونات، وإذا كان لابد من ممارسة كمال الأجسام فليكن تحت إشراف رياضي طبي متخصص .
حالات متضررة

ويقول الدكتور عبد الحليم فضل استشاري جراحة عظام بمستشفى راشد، والمدير الطبي لنادي النصر: “هناك الكثير من الخداع في الصالات الرياضية عن المكملات الغذائية الرياضية، والتي شاع انتشارها بين الرياضيين بهدف الحصول على نتيجة سريعة وفعالة تحقق لهم الشكل الذي يحلمون به، وجميع هؤلاء هم ضحايا أوهام كاذبة، كما أن من يبيعها من الرياضيين المسؤولين في الصالات الرياضية، لا يتمتعون بالخبرة الكافية التي تؤهلهم لوصفها، كمان أن المعلومات التي يروجون بها هذه المنتجات معلومات خاطئة بعيدة عن سلامة الرياضي” .
ويضيف: “الكثير من هذه المنتجات تباع في الأندية من دون أن تكون مرخصة، ولا نعرف نحن الأندية مصدر هذه المنتجات، والتي قد تكون مغشوشة، وثبت في الدول المتقدمة أنها منشطات مضرة بالصحة، ونشهد نحن مضاعفاتها في مستشفياتنا من خلال الحالات التي تأتينا، حيث هناك الكثير ممن ينساق وراءها تحت مسميات غير صحيحة، ولهذا على الرياضيين الابتعاد عنها واقتنائها من الصيدليات تحت وصفات طبية” .

خطورة "الكورتيزون"

وعن الأعراض التي قد تتسبب بها يقول الدكتور: “إن تناول كميات كبيرة منها يضر بالأعصاب والعضلات والعظام، كما أن هناك الكثير من الحالات التي تم استقبالها تعرضت للنخر بالعظام، ما قلل من حركتهم، وحالات تعرضت لضرر كبير في العضلات، ومنها من يتناول “الكورتيزون” وهو إحدى الفئات المنشطة التي يكثر الرياضيون استخدامها، فتؤدي بهم في النهاية إلى ترك الرياضة، وبعضهم من توفي باعتقاده أنه يأخذ مكملات غذائية في حين أنه تم الاكتشاف في الفحوص أنها منشطات” .
كما أشاد الدكتور عبد الحليم بدور لجنة المنشطات التابعة ل “اللجنة الأولمبية الوطنية” في إطلاق حملاتها للتوعية بمخاطر هذه المنتجات وإلقاء المحاضرات الترشيدية لاستخدام هذه المنتجات بالشكل الصحي الذي يضمن صحة الرياضيين، والخروج بتوصيات تدعو إلى عدم تصديق الدعايات التي تروج لهذه المنتجات، ولا يؤخذ إلا ما هو مرخص من وزارة الصحة والهيئة الصحية، مع توخي الحذر في تناولها، وعلى الجهات المسؤولة إصدار قوانين تردع تجارة هذه المنتجات في الأسواق والصالات الرياضية، ووضع حد للدعايات الخاطئة.
تؤدي إلى العقم

ويقول الدكتور عمرو مسعود اختصاصي جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة: “قبل تناول المنشطات الهرمونية التي تستخدم كمنشطات رياضية للأجسام لتكبير حجم العضلات الجسم فمن الضروري على مستخدميها أولاً معرفه أضرارها على أجهزة الجسم المختلفة وخاصة على الجهاز التناسلي،
لا تصنف كدواء
ويصف الدكتور عيسى أحمد صيدلاني، المكملات الرياضية بأنها من المكملات الغذائية ويتم بيعها من دون وصفة طبية ولا تصنف كدواء بل هي مكملات غذائية، ويقول إنها موجودة في محال مكملات الأغذية والمراكز التجارية، وقد يكون لبعضها أضرار صحية على الكبد والكلى.
وعن الشكاوي التي تم استقبالها عن غياب تاريخ الانتهاء في المنتج يضيف: “هناك الشريط اللاصق خلف علبة المنتج يحتوي على المكونات والعناصر ونسبها، وكيفية الاستعمال، كما أن هناك تاريخ إنتاج وتاريخ انتهاء، والمنتجات المسموح ببيعها في الصيدليات هي whey protein، megamass، والأحماض الأمينية، أما الأنواع غير المصرح بها فهي الهرمونات المحفزة مثل “التستسرون” و”الديكاديورابولين”، كما أن أكثر الفئات العمرية هوساً بها هم الشباب مابين 15 - 25 سنة” .
ويشير الدكتور عيسى إلى أن فوائد المكملات الغذائية الرياضية قليلة، حيث تكمن فوائدها في أنها تساعد على بناء العضلات وتقوية بنية الجسم، ولكن نتائجها وخيمة وعلى الرياضيين تناولها تحت إشراف من الأطباء والمدربين الرياضيين ويجب إجراء الفحوص الطبية للكبد والكلى بشكل مستمر لتوخي الحذر.
مخاطر الإدمان والإفراط في الجرعة
ويقول محمد حلبي: “إنه يتدرب في صالة رياضية، ويستخدم المكملات الغذائية الرياضية التي تسهم في بناء الجسم، ونظراً لتناوله جرعة كبيرة فقد تسببت له بمضاعفات صحية، جعلته يذهب إلى الطبيب لإجراء الفحوص اللازمة، حيث منعه الطبيب من تعاطي هذه المكملات، والاتجاه إلى الغذاء الصحي” .
ويضيف: “هناك الكثير من الشباب الذين يتعاطون هذه المكملات (منشطات وهرمونات) التي لا تتوافر في النوادي الرياضية لحظرها من الوزارة، موضحاً أن الشباب يتجهون إلى تعاطيها بشكل سري، للحصول على نتائج سريعة ولإبراز عضلات الجسم من دون النظر إلى عواقب هذه المواد وتأثيرها في صحتهم”.
ويوافقه الرأي المتدرب عدي الخواجة، في أن الإفراط في تناول هذه المكملات قد تتسبب بمشكلات صحية لا نعي خطورتها في البداية، ويقول: “انتشرت ظاهرة تداول المكملات الغذائية الرياضية في الصالات الرياضية بشكل كبير وأصبح بيعها تجارياً ليس له علاقة بصحة المتدرب، كما أنني كنت أحد ضحايا استخدام هذه المكملات، حتى أصبحت مدمناً عليها لاعتقادي أنها تسهم في جعل الجسم كما نشاهده في الصورة للمنتج” .
كما أشار عدي إلى أنه تعرض لمضاعفات صحية تسببت في انهيار جسمه، حيث لجأ إلى مختص ليصف له البروتينات اللازمة لبناء جسمه، ودعا الشباب إلى الابتعاد عن هذه المكملات التي تدخل إلى الأسواق بطريقة غير شرعية، وعدم الانصياع وراء الدعايات الخادعة التي تستغل هوس الشباب بالأجسام .

الاطرق بن بدر الهذال
03-08-2013, 02:02 AM
بسمة امل

الله يعطيك العافيه على الموضوع الجميل

تسلم أياديك على الطرح


تقديري

امنيات
03-08-2013, 07:21 AM
يسعدك ع الموضوع ويجزاك خير
شكراً لك

أم دانه
03-08-2013, 05:46 PM
الله يعطيك العافية

د بسمة امل
05-08-2013, 11:41 PM
ابو سلطان
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري لك..

د بسمة امل
05-08-2013, 11:41 PM
امنيات
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري لك..

د بسمة امل
05-08-2013, 11:42 PM
ام دانه
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري لك..

نورالدين
17-08-2013, 12:53 AM
الله يزيد من قوة القلم

لدى الدكتورة بسمة

مواشيع راقية وجميلة

لكم منى كل التحيات

منكم بالعلم نستفيد

واصلوا الدرب العظيم سيروا على بركة الله تعالى

د بسمة امل
19-08-2013, 02:26 AM
نور الدين
شاكرة لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري..

الغضنفر
20-08-2013, 06:00 PM
طرح رائع ومميز

الله يعطيك العافية

الأمـــيــر
20-08-2013, 08:49 PM
شكرا جزيلا وبارك الله فيك ويعطيك العافية على الموضوع ..

د بسمة امل
26-08-2013, 01:16 AM
الامير
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري ..

خيّال نجد
26-08-2013, 05:50 AM
تسلم اياديك على جمال الطرح المفيد
عافاك الله وجزاك عنا كل خير

ودي لك

د بسمة امل
29-08-2013, 08:10 PM
خيال نجد
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري ..

عفات انور
09-09-2013, 04:05 AM
عافاك الله على طرحك القيم والراقي والمفيد
اسعدك الله ووفقك لما يحب ويرضى

لك ودي

د بسمة امل
10-09-2013, 02:07 AM
عفات انور
ربي يعافيك ويجزاك خير على دعائك الطيب
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري ..

العندليب
13-09-2013, 07:03 AM
الله يعافيك على الموضوع المفيد ويجزاك عنا كل خير
الشكر والإمتنان لك

د بسمة امل
13-09-2013, 08:37 PM
العندليب
ربي يعافيك ويجزاك بالمثل ان شاءالله
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري ..

ليالي
20-09-2013, 02:29 PM
موضوع في قمة الروعه وفيه الفائده الكبيره
شكراً لك وجزاك الله خير ع طرحك

د بسمة امل
21-09-2013, 02:41 AM
ليالي
ربي يعافيك ويجزاك بالمثل ان شاءالله
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري ..

عابر سبيل
17-10-2013, 09:33 AM
شكراً من الأعماق على الموضوع الطيّب والمفيد
تسلم الأيادي وجزاك الله خير

د بسمة امل
17-10-2013, 07:40 PM
عابر سبيل
يسلمك ربي ويجزاك الجنة ان شاءالله
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
ودي وتقديري ..

ذيب المضايف
27-10-2013, 10:21 AM
الف شكر على طرحك الراقي المميز
تحيه وتقدير لك

د بسمة امل
27-10-2013, 07:21 PM
ذيب المضايف
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
ودي وتقديري ..

كساب الطيب
21-11-2013, 02:41 AM
جزاك الله خيراً
يعطيك العافيةعلى الموضوع القيم والجميل
وًٍدًٍيًٍ......لًًًٍٍٍكًًًٍ......

د بسمة امل
21-11-2013, 03:23 AM
كساب الطيب
يعافيك ربي ويجزاك الجنة ان شاءالله
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
ودي وتقديري ..

فارس عنزه
29-11-2013, 03:05 AM
الله يعافيك على الموضوع والطرح الراقي ,,
كل الشكر لك
تحياتي

فاطمة
30-11-2013, 12:36 AM
اسعد الله اوقاتك وعمّر حياتك بالطاعه والأيمان
الف شكر على جمال الطرح النافع
وردة بنفسج لروحك الطاهرة

د بسمة امل
01-12-2013, 07:29 AM
فارس عنزه
أنرت متصفحي بـ مرورك المتميز
لا حرمنا الرحمن طلتك.الطيبة
كل الود و التقدير ..

د بسمة امل
01-12-2013, 07:29 AM
فاطمه
أنرت متصفحي بـ مرورك المتميز
لا حرمنا الرحمن طلتك.الطيبة
كل الود و التقدير ..

حزم الضامي
04-01-2014, 02:20 PM
عافاك الله ورعاك
شكراً لك من الأعماق على الموضوع النافع

أميرة الورد
04-01-2014, 02:24 PM
يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

وماننحرم من جديدك وابداعك يارب

د بسمة امل
07-01-2014, 02:34 AM
حزم الضامي
حياك الرحمن عفاك وسلمك
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري ..

د بسمة امل
07-01-2014, 02:35 AM
اميرة الورد
حياك الرحمن عفاك وسلمك
الروعة اكتملت باطلالتك العطره
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
تقديري ..

قوي العزايم
30-01-2014, 03:15 AM
الله يبارك فيك وفي طرحك
جزاك الله خير الجزاء

د بسمة امل
02-02-2014, 05:59 AM
قوي العزايم
حياك الرحمن .. وانت من اهل الجزاء الطيب ان شاءالله
شاكره لك مرورك الجميل
لاعدمنا تواجدك الطيب
ودي وتقديري ..

حمدان السبيعي
08-03-2014, 08:10 PM
يسعد أيامك
جزاك الله خير على الطرح النافع
حفظك المولى وأدامك

د بسمة امل
12-03-2014, 05:11 PM
حمدان السبيعي
حياك الرحمن .. واسعدك وجزاك الجنة ع دعائك الطيب
شاكرة لك حضورك الجميل
تقديري ..