المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صلح الحديبية 1434/10/23هـ


عبيد الطوياوي
30-08-2013, 01:53 AM
F


صلح الحديبية

الحمد لله العلي العظيم ، الحكيم الخبير العليم ، عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم . أحمده حمدا يليق بكريم وجهه ، وعظيم سلطانه ، } فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ { .
وحكمة الله في التدبير قاهرة
وقائد العقل في المقدار حيران
يقضي بما يشاء والأسباب جامدة
ويحكم الأمر والأفكار عميان
يختص من شاء بالرحمى ويصرفها
عمن يشاء وفي الحكمين رحمن
وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، } يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ { .
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وصفيه وخليله ، وخيرته من خلقه ، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، وعلى آله وصحبه ، ومن سار على نهجه ، إلى يوم الدين .
أما بعد ، فيا عباد الله :
تقوى الله U ، وصية الله لعباده ، } وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ { فلنتق الله ـ أحبتي في الله ـ جعلني الله وإياكم من عباده المتقين .
أيها الأخوة المؤمنون :
النبي r بعد إيذاء قريش له في مكة ، هاجر إلى المدينة ، واستقر بها مع أصحابه من المهاجرين والأنصار ، وترك مكة وفيها كفار قريش ، وفي شهر ذي القعدة من العام السادس من هجرته r ، أراد ـ صلوات ربي وسلامه عليه ـ أداء العمرة ، فأعلن ذلك لأصحابه ـ رضي الله عنهم ـ وسار بألف وأربع مائة من المهاجرين والأنصار متجها إلى مكة ، وليس معهم من السلاح ، إلا ما يحمله المسافر لحماية نفسه كالسيف ونحوه ، ولبسوا ملابس الإحرام ليؤكدوا لقريش أنهم يريدون العمرة لا حربهم ومقاتلتهم . فأحرم للعمرة النبي r ومن معه من أصحابه ، من ذي الحليفة ، وتوجهوا إلى مكة ، فلما اقتربوا منها ، بلغهم أن قريشا قد أعدوا العدة ، وجمعوا الجموع لمقاتلة النبي r ومن معه ، وصدهم عن البيت الحرام ، ومنعهم من دخوله !
وصل النبي r ومن معه ، الحديبية وهو مكان فيه بئر ماء ، يقع غرب مكة ، يبعد عنها حوالي أثنين وعشرين كيلوا ، يعرف بالشميسي الآن ، أرسل النبي r عثمان بن عفان t إلى قريش وقال : (( أَخْبِرْهُمْ أَنَّا لَمْ نَأْتِ لِقِتَالٍ وَإِنَّمَا جِئْنَا عُمَّارًا وَادْعُهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ )) ففعل عثمان t ما أمره النبي r به ، ولكنه تأخر في العودة ، فشاع بين المسلمين في الحديبية أن عثمان قتل ، فدعا النبي r إلى البيعة ، فبايع الصحابة على قتال قريش وعدم الفرار حتى الموت ، وهي البيعة المعروفة ببيعة الرضوان ، التي أشار إليها الله U بقوله : } لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ، وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا { .
بعد ذلك ـ أيها الأخوة ـ أرسلت قريش عروة بن مسعود الثقفي ، إلى النبي r ، للتفاوض معه ، فعاد عروة وقال لقريش : أَيْ قَوْمُ ، إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ الْمُلُوكَ وَكَلَّمْتُهُمْ ، وَمَا رَأَيْتُ مِثْلَ مُحَمَّدٍ r قَطُّ ، مَا هُوَ بِمَلِكٍ وَلَكِنْ رَأَيْتُ الْهَدْيَ مَعْكُوفًا يأكل وبره ، وَكَمَا أَرَاكُمْ إِلاَّ مصيبكم قَارِعَةٌ ، فَانْصَرَفَ وَمَنْ تَبِعَهُ مِنْ قَوْمِهِ فَصَعَدَ سُورَ الطَّائِفِ فَشَهِدَ أَلاَّ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الله ، فَرَمَاهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ بِسَهْمٍ فَقَتَلَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ r : (( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِينَا مِثْلَ صَاحِبِ ياسين )) يشير r إلى قول الله تعالى : } وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ ، اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ {.
فلما رأت قريش ، ما حل بعروة ، أسرعت في إرسال سهيل بن عمرو ، لعقد صلح مع النبي r ، فلما رأى النبي r سهيلا استبشر وقال : (( قَدْ سُهِّلَ لَكُمْ أَمْرُكُمْ )) فتفاوض معه r ، وتم الاتفاق على أن يرجع المسلمون إلى المدينة ولا يدخلوا مكة في هذا العام ، ويأتوا في العام القادم ليقضوا مناسكهم ، على أن لا تتعرض لهم قريش بأي نوع من الأذى ، بشرط أن لا يحملوا سلاحا إلا سلاح الراكب ، وأن لا تتجاوز مدة بقائهم بمكة أكثر من ثلاثة أيام فقط ، ووضع الحربِ بينهم عشرَ سنينَ يأمنُ الناسُ فيها ويكفُّ بعضُهم عن بعض ، وأن يلتزم النبي r برد أي قرشي يأتي للنبي r بغير أذن من وليه ، وأما من يأتي من المسلمين إلى قريش فلا يرد ، ومَنْ أَحبَّ أنْ يَدخُل في عقدِ قريشٍ فلهُ ذلك ، ومن أحبَّ أن يَدخُل في عقدِ محمدٍ ، فله ذلك وأيُّ تَعَرُّض ٍعلى تلكَ القبائلِ يُعدُّ عدواناً على المُتَحَالِفينَ ، فتم الاتفاق على هذه الشروط وكتبت في نسختين ، نسخة أخذها النبي r ، والأخرى مع سهيل .
أيها الأخوة المؤمنون :
أصحاب النبي r ورضي الله عنهم ، بعد كتابةِ المعاهدةِ والشروط القاسيةِ ؟! أخذَهم الهمُّ والحزَنُ كلَّ مأخذ , لم يستطيعوا أن يتصوروا أن يُردُّوا عن مكةَ وهم على مَقرُبةٍ منها! لم يستطيعوا أن يتصوروا أنْ يقبلَ الرسولُ r بهذه الشروطِ القاسيةِ ! وهو المؤيَّدُ من ربِّ العالمينَ! الذي وعدَهم بدخولِ مكةَ !فاعترضَ صحابةٌ كرامٌ ، يقول عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ r فَقُلْتُ : أَلَسْتَ نَبِيَّ اللهِ ؟ قَالَ : (( بَلَى )) , قُلْتُ : أَلَسْنَا عَلَى الْحَقِّ وَعَدُوُّنَا عَلَى الْبَاطِلِ؟ قَالَ : (( بَلَى )) , قُلْتُ : فَلِمَ نُعْطِي الدَّنِيَّةَ فِي دِينِنَا إِذًا؟ قَالَ : (( إِنِّي رَسُولُ اللهِ وَلَسْتُ أَعْصِيهِ وَهُوَ نَاصِرِي )) , قُلْتُ : أَوَلَيْسَ كُنْتَ تُحَدِّثُنَا أَنَّا سَنَأْتِي الْبَيْتَ فَنَطُوفُ بِهِ؟ قَالَ : (( بَلَى فَأَخْبَرْتُكَ أَنَّكَ تَأْتِيهِ الْعَامَ ))؟ قُلْتُ : لَا , قَالَ : (( فَإِنَّكَ آتِيهِ وَمُطَّوِّفٌ بِهِ )) . قَالَ : فَأَتَيْتُ أَبَا بَكْرٍ t فَقُلْتُ : يَا أَبَا بَكْرٍ أَلَيْسَ هَذَا نَبِيَّ اللهِ حَقًّا؟ قَالَ : بَلَى , قُلْتُ : أَلَسْنَا عَلَى الْحَقِّ وَعَدُوُّنَا عَلَى الْبَاطِلِ؟ قَالَ : بَلَى , قُلْتُ : فَلِمَ نُعْطِي الدَّنِيَّةَ فِي دِينِنَا إِذًا؟ قَالَ : أَيُّهَا الرَّجُلُ إِنَّهُ رَسُولُ اللهِ وَلَنْ يَعْصِيَ رَبَّهُ وَهُوَ نَاصِرُهُ فَاسْتَمْسِكْ بِغَرْزِهِ حَتَّى تَمُوتَ , فَوَاللهِ إِنَّهُ لَعَلَى الْحَقِّ , قُلْتُ : أَوَلَيْسَ كَانَ يُحَدِّثُنَا أَنَّهُ سَيَأْتِي الْبَيْتَ وَيَطُوفُ بِهِ؟ قَالَ : بَلَى , أَفَأَخْبَرَكَ أَنَّكَ تَأْتِيهِ الْعَامَ , قُلْتُ : لَا , قَالَ : فَإِنَّكَ آتِيهِ فَتَطُوفُ بِهِ .
أيها الأخوة :
ثمَّ خرجَ رسولُ الله r على أصحابِه وأمرَهم أنْ ينحَرُوا هديَهم وأنْ يحلِقوا رؤوسَهم وأن يستعِدُّوا للعودةِ إلى المدينةِ النبوية , ثم قفل رسولُ الله عائدا إلى المدينة ِالنبوية بنصرٍ عظيم وفتحٍ مبين ذَكَرهُ اللهُ فقال :
}إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ، لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ، وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا ، هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا {
بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم ، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم ، اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم من كل ذنب ، فإنه هو الغفور الرحيم .


الخطبة الثانية

الحَمْدُ للهِ عَلى إحسَانِهِ ، والشُّكرُ لَهُ عَلَى تَوفِيقِهِ وامتِنَانِهِ ، وأشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وَحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ تعظِيماً لِشَأنِهِ ، وأشهدُ أنَّ مُحمَداً عبدُهُ ورسولُهُ الدَّاعِي إلى رضوانِهِ صَلى اللهُ عَليهِ وَعَلى آلهِ وأصحابِهِ وسلّمَ تَسليماً كثيرا .
أيها الأخوة المؤمنون :
إن لله U الحكمة البالغة فيما يقضي ويقدِّر ، فقد قال تعالي : } وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {
أيها الأخوة :
لقد تجسَّد مفهومُ هذه الآية في صلحِ الحديبية فقد كَرِه جمعٌ من الصحابة هذه الشروطَ ولكنَّ الله تعالى جعل فيها خيراً كثيراً ونصراً مؤزراً مبيناً , كيف لا تكون كذلك وقد عبّر الرسولُ r عن عظيم فرحته عند نزول قوله تعالى : } إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا { فقال كما في الحديث الصحيح : (( نَزَلَتْ عَلَيَّ آيَةٌ هِيَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا جَمِيعًا )) ، فَلَمَّا تَلاهَا ، قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : هَنِيئًا مَرِيئًا قَدْ بَيَّنَ اللَّهُ لَكَ مَا يَفْعَلُ بِكَ ، فَمَاذَا يَفْعَلُ بِنَا ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ الآيَةَ الَّتِي بَعْدَهَا : } لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا { .
أيها الأخوة المؤمنون :
لقد ذكر العلماء من صلح الحديبية حِكما وأحكَاما كثيرة ، ولعلنا نكتفي منها بما ذكرنا ، فمن أهم الدروس : انتشارُ الدعوةِ الإسلامية وبيانُ أهدافِها وغاياتِها وأنَّ الرسولَ الكريم r يريدُ التعبُّدَ لله لا إراقة َ الدماء , وحبُّ الصحابة لدينِ الله تعالى ، ولرسوله r وبيته الحرام ، فقد أصابَهم الجَهدُ والعنتُ ومع هذا كلِّه صَمَّموا على أداء العمرة , وكذلك حِلمُ النبيِّ r وطولُ صبرِه وأناتِه وأنَّه يقبلُ الوفودَ الواحدَ تلوَ الآخرِ حِفاظا على الأنفس وتعظيما للحرمات , ومن الدروس ربطُ الأمة بيوم القيامة فإنَّ ذلك يجعلُها أكثرَ تَدَيُّنا لله تعالى , ومنها أنَّه ينبغي أن تكونَ نظرة القائدِ للمصلحة العامة ولمسافةٍ بعيدةٍ ، بعيدا عن العواطف والمثيرات ، حتى تكونَ العواقبُ حميدةً .
أيها الأخوة :
لقد أدرك كفارُ قريشٍ ذلك التَّلاحمَ وتلكَ المحبةَ الصادقةَ بين المؤمنين فعرفوا أنَّ سِرَّ جمعَ القلوب هو دينُ الله تعالى لا غير , فلا عنصرية ولا وطنَ ولا لونَ ولا لغة إنَّما دينُ الله هو الذي ألـّف بينَهم وجعلهم إخوة متحابين , وسبحانَ الله ما إنْ لبثت قريشٌ سنتينِ إلا ونقضت العهدَ ثم جاءها الفتحُ المبينُ فدخل الناسُ في دين الله أفواجا .
اسأل الله U أن يجعلنا هداة مهتدين ، غيرَ ضالينَ ولا مضلين , اللهم صلِّي وسلم وزد وبارك على عبدك ورسولك محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين , اللهم إنـّا نشهدُ أنه بلَّغَ الرسالةَ ونصحَ الأمةَ وجاهدَ في الله حقَ جهادِه حتى أتاه اليقين .
أيها الأخوة المؤمنون :
حرص ولاة أمرنا ـ حفظهم الله ـ على تذكيركم في هذا اليوم المبارك ، بخطر المخدرات على الأبناء ، وواجبكم تجاههم ، والعمل على ملاحظتهم ، كي لا يتورطوا بما تورط به غيرهم ، وحمايتهم من قرناء السوء ، الذين يجرونهم من حيث لا يعلمون لتعاطي هذه السموم الخطيرة ، لا سيما مع الانفتاح الهائل على شبكات المعلومات والتواصل ، فاحرصوا على أبنائكم ، بتربيتهم على هذا الدين الذي يضمن لهم سلامة عقولهم ، ونجاتهم عاجلا وآجلا .
اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك ، وفجاءة نقمتك ، وجميع سخطك . اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا ، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر ، برحمتك يا أرحم الرحمين .
اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين ، ونفس كرب المكروبين ، واقض الدين عن المدينين ، اللهم عجل بفرج المسلمين في بلاد الشام ، وأصلح احوال المسلمين في مصر والعراق واليمن وتونس وليبيا وبورما وفي كل مكان ، اللهم اجمع كلمتهم على الحق وولي عليهم خيارهم ، اللهم أبدل خوفهم أمنا ، اللهم احفظ أعراضهم ودماءهم وأموالهم ، اللهم عليك بمن عادى دينك وسنة نبيك وعبادك الصالحين ، ياقوي يا عزيز .
.} رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ { .
عباد الله :
} إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {فاذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على وافر نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .

بنت الكحيلا
30-08-2013, 01:56 AM
الفاضل / عبيد الطوياوي

جزاك الله خير على الخطبة القيمه

جعلها الله في ميزان حسناتك

لك شكري وتقديري

عابر سبيل
30-08-2013, 07:29 AM
شكراً من الأعماق على الموضوع الطيّب والمفيد
تسلم الأيادي وجزاك الله خير

محمد الجخبير
30-08-2013, 07:13 PM
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1348841900_372.jpg

د بسمة امل
30-08-2013, 07:48 PM
عبيد الطوياوي
بارك الله فيك وفي خطبتك القيم
جزاك الرحمن خير الجزاء والاحرمك الاجر
جعله ماطرحته ثقل في ميزان اعمالك
تقديري ..

عفات انور
31-08-2013, 12:48 AM
عافاك الله على طرحك القيم والراقي والمفيد
اسعدك الله ووفقك لما يحب ويرضى

لك ودي

كساب الطيب
31-08-2013, 02:28 AM
جزاك الله خيراً
يعطيك العافيةعلى الموضوع القيم والجميل
وًٍدًٍيًٍ......لًًًٍٍٍكًًًٍ......

ابو رهف
02-09-2013, 06:45 AM
عافاك الله على الموضوع والطرح الموفق
تسلم يمناك

سليمان العماري
02-09-2013, 07:21 AM
الله يجزاك خير ويعافيك يارب

عويد بدر الهذال
02-09-2013, 02:21 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء ..
ونفع بك وبعلمك ..
تقديري ..

الذيب الأمعط
02-09-2013, 08:39 PM
الله يجزاك خير ياشيخ على الخطبه المفيده
كل الشكر والتقدير

الاطرق بن بدر الهذال
02-09-2013, 10:27 PM
فضيلة الشيخ عبيد الطوياوي

جزاك الله عنا خير الجزاء على الخطبه القيّمه والنافعه

اسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك ويضاعف لك الأجر في كل حرف

بارك الله فيك ووفقك لما يحب ويرضى


دمت بحفظ الرحمن

جدعان العنزي
03-09-2013, 12:13 AM
جزاك الله خير على الموضوع النافع
جعله الله في ميزان حسناتك

المهاجر
06-09-2013, 02:20 AM
الله يعطيك العافيه ويجزاك خير على الخطبه التي حملت كل الفائده
بيض الله وجهك وجزاك الأجر العظيم

حزم الضامي
07-09-2013, 03:43 AM
جزاك الله خير وفي ميزان حسناتك ان شاء الله
شكراً لك من الأعماق

خيّال نجد
07-09-2013, 04:10 AM
تسلم اياديك على جمال الطرح المفيد
عافاك الله وجزاك عنا كل خير

ودي لك

ليليان
07-09-2013, 06:01 AM
الله يجزاك الأجر العظيم ويبارك فيك

عبدالرحمن الوايلي
08-09-2013, 11:34 PM
جعل الله كل حرف كتبته اناملك في ميزان حسناتك
الف شكر على الموضوع الفيد

ودي

عبير الورد
09-09-2013, 02:55 AM
جزيت خيراً وبارك الله فيك
ع الموضوع النافع

فارس عنزه
09-09-2013, 06:24 PM
الله يعافيك على الموضوع والطرح الراقي ,,
كل الشكر لك
تحياتي

قوي العزايم
09-09-2013, 11:16 PM
الله يبارك فيك وفي علمك
جزاك الله خير الجزاء على الخطبه

السالمي
09-09-2013, 11:46 PM
عافاك الله ياشيخ وجزاك خير الجزاء على الخطبه القيّمه

معزي العنزي
10-09-2013, 12:09 PM
الله يسعد حياتك ياشيخنا الفاضل ويجزاك عنا خير الجزاء

العندليب
12-09-2013, 08:46 AM
الله يعافيك على الموضوع المفيد ويجزاك عنا كل خير
الشكر والإمتنان لك

جمال العنزي
13-09-2013, 06:41 PM
اسعدك الله اخي وجزاك عنا خير الجزاء

جوري
14-09-2013, 04:54 PM
جزاك الله خيرالجزاء
وبارك الله فيك
واثابك الله الجنة
ان شاءالله
الله يعطيك العافيه
على الموضوع القيم
أخي الكريم
بارك الله فيك

حمدان السبيعي
14-09-2013, 06:53 PM
يسعد أيامك
جزاك الله خير على الخطبه النافعه
حفظك المولى وأدامك

خيّال السمرا
15-09-2013, 09:19 AM
الله يجزاك عنا خير الجزاء

عويد بدر الهذال
16-09-2013, 09:02 AM
بارك الله فيك وفي علمك ..
وجزاك الله عنا خير الجزاء على الخطبة النافعة ..
تقديري ..

ذيب المضايف
16-09-2013, 01:09 PM
الف شكر على طرحك الراقي المميز
جزاك الله عنا كل خير
تحيه وتقدير لك

بنيدر العنزي
18-09-2013, 08:47 PM
الله يجزاك عنا كل خير ويجعل ماسطرته اناملك في ميزان حسناتك

دارين
25-09-2013, 08:28 PM
الله يسعدك ويجزاك خير ويجعل الجنه مثواك
شكراً ع الموضوع النافع في الدنيا والآخره

ابو عبدالعزيز العنزي
02-10-2013, 02:03 PM
جزاك الله خير ولا هنت على الخطبه النافعه

شمالي حر
03-10-2013, 11:33 PM
تسلم يمناك على الموضوع
يسلم ذوقك الجميل في الإختيار
جزيت خيراً في الدارين

ليالي
04-10-2013, 05:30 PM
موضوع في قمة الروعه وفيه الفائده الكبيره
شكراً لك وجزاك الله خير ع طرحك