المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "وداعاً" الفيصل.. وداعاً مهندس السياسة الخارجية السعودية ورائدها


د بسمة امل
10-07-2015, 02:17 AM
"وداعاً" الفيصل.. وداعاً مهندس السياسة الخارجية السعودية ورائدها
الليلة الثانية والعشرون من رمضان 1436هـ الموافق التاسع من يوليو 2015 هو يوم حزين جدا وخسارة فادحة في حياة السعوديين لفقدان أحد أبرز رجالات الدولة السعودية في تاريخها. فرحيل مدرسة السياسة الخارجية المشرف على السياسة الخارجية وزير الخارجية السعودي السابق ومهندسها صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل تغمده الله برحمته ليس فقط في التاريخ العربي ولكن حتى على المستوى العالمي هي حقيقة للتاريخ لا يمكن القفز عليها.
من أجمل ما قيل عنه إنه من الممكن أن تكون دبلوماسيًا محترمًا، أو سياسيًا رزيناً، وأن تتولى مناصب عديدة وأن تلعب أدواراً عدة لصالح دولتك ووطنك..الخ، ولكن أن تكون كسعود الفيصل فقد اختصرت واختزلت ذلك كله.
وما من سياسي عريق متفق عليه جدارته وخدمته لوطنه وأمته وقبل ذلك دينه ومليكه مثل الراحل سعود الفيصل، ولم يقتصر على أن يكون شاهداً على العصر بل كان أيضا صانعاً للتاريخ وللقرارات. جعله ذلك محل تقدير العالم أجمع.

- مكانة رائدة:
ولعل كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حين أكد أن إعفاء الراحل من وزارة الخارجية بناء على طلبه وتعيينه مشرفًا على السياسة الخارجية وعضواً في مجلس الوزراء كان من أصعب القرارات عليه حفظه الله وأبقاه.
أكثر من أربعين عاماً قضاها الراحل في منصبه مؤسساً ومتوجاً لمكانة عالمية لدولته وأعفي وعمره (75) عامًا بعدما حافظ وأرسى الكثير مما أكسب المملكة مكانتها العالية بين دول العالم أجمع. بعدما تحامل على المرض طوال سنين عديدة.

د بسمة امل
10-07-2015, 02:18 AM
- محطات:
تولى الأمير سعود الفيصل منصبه منذ عام 1975. وهو ابن الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، ووالدته الأميرة عفت الثنيان آل سعود. نشأ الأمير سعود في بيئةٍ سياسيةٍ وكان قريباً من السلطة ويستمد الحكمة من والده.
حصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة عام 1964. والتحق بوزارة البترول والثروة المعدنية حيث عمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً في لجنة التنسيق العليا بالوزارة، وانتقل بعدها إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن.

ثم عُيِّن نائباً لمحافظ بترومين لشؤون التخطيط عام 1970. وفي عام 1971 عُيِّن وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية.

وبحكم عمله وزيراً للخارجية شارك في عضوية الكثير من اللجان العربية والإسلامية، مثل: اللجنة العربية الخاصة بلبنان، ولجنة التضامن العربي، واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها.

د بسمة امل
10-07-2015, 02:19 AM
- في عيونهم:
إن الذين شهدوا لسعود الفيصل هم من خارج بلاده، بل أغلبهم من أسماء تاريخية أو كان لها أثرٌ في تاريخ السياسة العالمية، لقد كان الفيصل أكثر إسلامية وعروبة من كونه سياسياً ذكياً، فقد صرخ بعد أحداث غزة وفي مجلس الأمن الدولي "حينما قال: إننا كعرب مسالمين نبحث في السلام, ولكنكم تماطلون وتسفهون كل مطالب السلام؛ لذلك إن تم ذلك مرة أخرى سنقوم بإدارة ظهورنا لكل قراراتكم والبحث عن خيارات أخرى ..".

يقول عنه "كوشنير" وزير خارجية فرنسا في مؤتمر صحفي: "الأمير سعود أكبر الساسة في العالم حنكة وحكمة"، ويقول وزير خارجية بريطانيا ديفيد ميليبند: "سعود الفيصل يستطيع أن يحصل على ما يريد، ومنح السعودية قوة خارجية لا يُستهان بها".

فيما يقول أحد مستشاري الرئيس الروسي بوتين: "إن سعود الفيصل يتحدث بوضوحٍ تام يجعل محادثيه في حيرةٍ من أمرهم، كيف يكون وزير خارجية بهذا الصدق؟".

د بسمة امل
10-07-2015, 02:21 AM
- مهندس العلاقات:
إن المهارات التي تمتع بها قلما توجد لدى سياسي آخر، فهو يجيد عدداً من اللغات مما مكّنه من التعامل وسرعة البديهة حسب الموقف.
يقول عنه كولن باول: "سعود الفيصل يعادل اللوبي اليهودي! بل يعتبر لوبياً سعودياً!".
يُروى عنه أنه في أحد المؤتمرات العالمية قام بخلع السماعات عندما بدأ الوفد اليهودي بالحديث.. وحينما سُئل عن السبب:
"قال إنه غير مهتم، وليس لديه وقتٌ ليسمع ماذا سيقول الوفد اليهودي؟!".
أيضاً يعتبر الفيصل من مهندسي العلاقات السعودية مع العالم في المجالات كافة، فعلى سبيل المثال، يعتبر ممّن كان له دورٌ
في صفقة الصواريخ الصينية، وهو واضع علامات التفاهم لاجتماع الطائف إبّان حرب لبنان الأهلية.

د بسمة امل
10-07-2015, 02:22 AM
- من حياته:
أما حياته الخاصة ويومياته، فهي الأكثر إدهاشاً وقليلٌ منها ما نُقل عن الذين من حوله ومما نُقل عنه أنه من الذين يشعرون بأن وقته ليس ملكاً لنفسه.. لذلك لا يضع جدولاً لنومه واسترخائه! بل إنه تكاد ألا تجد صوراً شخصية له، فكل المنتشر هي صور أثناء مؤتمرات أو عمل.. بل يصفونه أثناء رحلاته الطويلة بأنه يقضي معظم وقته في قراءة قضية أو ملف سياسي سيذهب إليه أو مُدرج في جدوله". وهو من السياسيين الذين لا يفضلون الجلوس على مكاتبهم خلال أكثر من أربعين عاماً من السياسة التي تتطلب اليقظة الدائمة والحرص والمتابعة.

يقول أحد العاملين معه: "لا يجلس في مكتبه الوزاري كثيراً .. منذ 40 عاماً لم يغيّر سعود الفيصل مكتبه سوى مرتين فقط! بل أمرنا بألا نغيّر الأثاث حتى يتلف.. !". ويقول آخر: "عرضت على سموه أن يتم تجديد أحد مكاتب المستشارين بسعر ضخم من شركه معروفة! فرفض.. وأمر بتجديد الأثاث من أحد أسواق الحراج الشهيرة".

د بسمة امل
10-07-2015, 02:23 AM
- الحكمة والصراحة:
سعود الفيصل هو نفسه الذي لم يتخل عن صراحته ولا عن تجسيد حكمة قيادة دولته في أصعب المواقف، ردّد أيضا في المكان ذاته أن "المملكة العربية السعودية تحمّل الأطراف الدولية التي تعطل التحرُّك الدولي المسؤولية الأخلاقية عمّا آلت إليه الأمور"، كما أنه هو ذاته الذي يؤكّد تسامح الموقف السعودي عندما يحتمل الوضع (التسامح) في حنكة السياسة ليقول: "إيران دولة جارة لو تقدمت بخطوة حسنة سنتقدم بخطوتين"، رغم سخونة الوضع واستفزازات إيران.

ومن الأمثلة الأخرى على صراحته عندما صرح في كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك أن "سياسة الولايات المتحدة في العراق، تُعمّق الانقسامات الطائفية إلى حد أنها تسلم البلاد فعلياً لإيران". وقال في قلب أمريكا: "... إنكم تتحدثون الآن عن السُّنة كما لو كانوا كياناً منفصلاً عن الشيعة، الإيرانيون يذهبون إلى المناطق التي تؤمّنها القوات الأمريكية (المحتلة) ويسلحون المليشيات التي هناك وهم يحتمون أثناء قيامهم بكل هذا بالقوات البريطانية والأمريكية".

- مفصليات:
بل وأيضا من أبرز وقفاته الصريحة تعقيبه على كلمة الرئيس الروسي التي وجهها للعرب في اجتماع جامعة الدول العربية الشهير. والتي عكست المواقف الثابتة والمبادئ للمملكة العربية السعودية تجاه التمسك بعدالة القضايا العربية.

د بسمة امل
10-07-2015, 02:24 AM
- ملفات:
من أبرز الملفات التي أدارها ببراعة في تاريخه سياسة المملكة وهي ممتدة على مدى التاريخ الذي تولى فيه ومن أبرزها الحرب اللبنانية والعراقية - الإيرانية ومبادة السلام العربية عام 2007، وكذلك الدفاع عن المصالح الخليجية والعربية. والعلاقات مع الغرب والدول العظمى، وصولاً إلى التحالف العربي ضد التدخل الإيراني في اليمن والاعتداء على الحدود السعودية.

مؤكداً في كل ذلك على المبادئ الثابتة للمملكة ولا يمكن هنا نسيان كلمته الشهيرة: "لا نتدخل فيِ شؤوِن الآخرين ولا نقبلِ التدخل في شؤوننا، وأي إصبعَ يمتدَ في وجهَ الممَلكة، ﺳنقطعه".

لقد كانت وما زالت ثقة القيادة به لا حدود لها، بل يُوصَف بأنه الوزير السعودي المصرّح له باتخاذ القرارات فورياً للثقة به. وعُرِف عنه عزوفه عن الظهور. إن "سعود الفيصل" كما يراه المتابعون يمثل بُعداً نادراً للسياسي المحنك قلما تجد له نظيراً حالياً، ألم يقل مستشارو الرئيس الروسي: "كيف يمكن لوزير خارجيةٍ أن يكون بكل هذا الصدق؟!".

- عمق وولاء
وقبل ذلك لا يمكن للكلمات أن تجسد عمق الولاء والمحبة لديه لقيادته الرشيدة ويمكن أن نستدل على ذلك ببكائه أمام مجلس الشورى حينما لامس الحديث ذكري الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله وغفر له. كما يمكن الإشارة لكلمته التي وجهها بعد تنحيه الإرادي عن وزارة الخارجية، إذ وجه برقيته لمليكه وفيها:
"سوف أظل الخادم الأمين". ما تضمنته برقية الملك لي من كلمات تعبر عن كرم نفسه وأصالة معدنه، أكثر مما يستحقها شخصي المتواضع، وأكبر من جهد المقل الذي صاحب عملي وزيرًا للخارجية".

د بسمة امل
10-07-2015, 02:28 AM
إنا لله وإنا إليه راجعون)
إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى
اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه، وأكرم نزله
ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،
وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار

الاطرق بن بدر الهذال
10-07-2015, 03:11 AM
انا لله ولإنا اليه راجعون

نسأل الله ان يتولاه برحمته ويسكنه فسيح جناته

المصاب كبير على الوطن وعلى الأمة العربيه والإسلاميه


عافاك الله اختي بسمه على ماكتبتي عن الفقيد وعن المحطات والمراحل التي مرت في حياته


اللهم ابدله داراً خير من داره وأهل خير من اهله

اللهم وسع في قبره مد بصره وأجعله روضةً من رياض الجنه ولا تجعله حفرةً من حفر النار

اللهم جازه بالحسنات احسانا وبالسيئات عفواً وغفرانا وعامله بما انت اهله ياأرحم الراحمين

اللهم ادخله الجنه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا

اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .

اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .

اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.

اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .

اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .

اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .

اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيه .

اللـهـم املأ قبره بالرضى والنور والفسحة والسرور.

اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار ,

وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.

اللـهـم انه خرج من الدنيا وسعتها ومحبوبيه وأحبائه إلى ظلمة القبر وماهو لاقيه .

اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به

اللهم ثبته عند السؤال

اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه

اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقيراً الى رحمتك وأنت غني عن عذابه .

اللـهـم آته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن

من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .

اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .

اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون

"يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم"

اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه

واسكنه في اعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم) .

اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته

اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد آمن وبجود رضوانك واثق وإلى أعلى درجاتك سابق

اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتى تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .

اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً

اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .

اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"

اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .

اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر بها عينه

اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .

اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .

اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .

اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .

اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه آمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:

"ولمن خاف مقام ربه جنتان"

اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .

اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان على ربك وعداُ مسئولاً .

اللـهـم امنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب

فإنك القائل " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب "

اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبته علي الصراط يوم تزل الاقدام .

اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.

اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن

يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه

اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة

وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .

اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً

وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل وسامع

اللـهـم انه مات وهو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.

اللـهـم انزل على اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.

اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.

اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكرنَا وأنثانا .

اللـهـم من أحييته منا فأحيه على الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .

اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين


اللهم آمين

انا لله وأنا اليه راجعون

بنت الكحيلا
10-07-2015, 08:18 PM
انا لله ولإنا اليه راجعون

نسأل الله ان يتولاه برحمته ويسكنه فسيح جناته

المصاب كبير على الوطن وعلى الأمة العربيه والإسلاميه


عافاك الله اختي بسمه على ماكتبتي عن الفقيد وعن المحطات والمراحل التي مرت في حياته


اللهم ابدله داراً خير من داره وأهل خير من اهله

اللهم وسع في قبره مد بصره وأجعله روضةً من رياض الجنه ولا تجعله حفرةً من حفر النار

اللهم جازه بالحسنات احسانا وبالسيئات عفواً وغفرانا وعامله بما انت اهله ياأرحم الراحمين

اللهم ادخله الجنه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا

اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .

اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .

اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.

اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .

اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .

اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .

اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيه .

اللـهـم املأ قبره بالرضى والنور والفسحة والسرور.

اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار ,

وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.

اللـهـم انه خرج من الدنيا وسعتها ومحبوبيه وأحبائه إلى ظلمة القبر وماهو لاقيه .

اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به

اللهم ثبته عند السؤال

اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه

اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقيراً الى رحمتك وأنت غني عن عذابه .

اللـهـم آته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن

من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .

اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .

اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون

"يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم"

اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه

واسكنه في اعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم) .

اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته

اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد آمن وبجود رضوانك واثق وإلى أعلى درجاتك سابق

اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتى تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .

اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً

اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحم يارحيم وتجاوز عما تعلم ياعليم .

اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"

اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .

اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر بها عينه

اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .

اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .

اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" .

اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .

اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه آمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك:

"ولمن خاف مقام ربه جنتان"

اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ .

اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراُ لهم ما يشاءون وكان على ربك وعداُ مسئولاً .

اللـهـم امنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب

فإنك القائل " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب "

اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبته علي الصراط يوم تزل الاقدام .

اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان.

اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن

يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه

اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة

وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .

اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمنً

وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدقً وسامحه فانه كان لكتابك مرتل وسامع

اللـهـم انه مات وهو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار.

اللـهـم انزل على اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.

اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد.

اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكرنَا وأنثانا .

اللـهـم من أحييته منا فأحيه على الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان .

اللـهـم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين


اللهم آمين

انا لله وأنا اليه راجعون

الذيب الأمعط
10-07-2015, 11:16 PM
انا لله وانا اليه راجعون ..
عظم الله اجركم اخي ابو سلطان وغفر لفقيدكم واسكنه فسيح الجنان
اللهم ابدله داراً خير من داره وأهل خير من اهله
اللهم وسع في قبره مد بصره وأجعله روضةً من رياض الجنه ولا تجعله حفرةً من حفر النار
اللهم جازه بالحسنات احسانا وبالسيئات عفواً وغفرانا وعامله بما انت اهله ياأرحم الراحمين
اللهم ادخله الجنه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا
اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته
اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .