عدد مرات النقر : 267
عدد  مرات الظهور : 4,024,693

عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 26,995
صفحات المضايف على تويتر
عدد مرات النقر : 5,047
عدد  مرات الظهور : 47,141,359
عدد مرات النقر : 194
عدد  مرات الظهور : 10,318,164
عدد مرات النقر : 81
عدد  مرات الظهور : 759,985
عدد مرات النقر : 133
عدد  مرات الظهور : 7,897,355صفحات المضايف على الفيس بوك
عدد مرات النقر : 3,951
عدد  مرات الظهور : 47,141,367
فضيلة الشيخ محمد المهوس وفضيلة الشيخ عبيد الطوياوي
عدد مرات النقر : 1,204
عدد  مرات الظهور : 41,339,5535ملتقى الويلان الثقافي والإجتماعي
عدد مرات النقر : 2,179
عدد  مرات الظهور : 47,141,359موقع المضايف على أنستغرام
عدد مرات النقر : 1,433
عدد  مرات الظهور : 33,118,457صحيفة واصل الألكترونية
عدد مرات النقر : 483
عدد  مرات الظهور : 18,754,895ديوان صوتي للشاعر منصور الرويلي مع نخبة من المنشدين
عدد مرات النقر : 2,315
عدد  مرات الظهور : 38,920,1934
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
العمل الصالح في الأيام العشر ( خطبة جمعة )
بقلم : محمدالمهوس
قريبا

الإهداءات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: يا مزعلني (آخر رد :متعب لافي العنزي)       :: تلاوة الشيخ محمد أيوب رحمه الله لسورة فاطر (آخر رد :عبير الورد)       :: العمل الصالح في الأيام العشر ( خطبة جمعة ) (آخر رد :عبير الورد)       :: الحج والأضحية والعشر (آخر رد :عبير الورد)       :: واجبات الإخوة للأخوات (آخر رد :عبير الورد)       :: للمعرضين قصة السائل عن الدين (آخر رد :عبير الورد)       :: اليقين بالله ( خطبة جمعة ) (آخر رد :عبير الورد)       :: فانكحــــوا ماطاب لكــــــــم ( خطبة جمعة ) (آخر رد :عبير الورد)       :: الا يالله طلبتك - نامي الوقداني (آخر رد :شمالي حر)       :: .. أهل المصالح .. (آخر رد :عبدالله فارس الايداء)       :: جنون الواقع الافتراضي (آخر رد :شمالي حر)       :: دقيقة من فضلك....... (آخر رد :شمالي حر)       :: الأعلام (المظروب) (آخر رد :شمالي حر)      


العودة   شبكة مضايف قبيلة عنزة > ►◄الـمضـايـف الأدبـيـّه►◄ > مضيف دواوين شعراء المضايف

مضيف دواوين شعراء المضايف بالنَّدَى يُكتب الشِّعْر، وَبِالنُّورِ يُعرَف، وبهِ تَنتَشي الأرواح { دواوين الشعراء }

كاتب الموضوع مفرح مليحان العنزي مشاركات 17 المشاهدات 17523  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 14-04-2011, 07:38 PM
مفرح مليحان العنزي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1658
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 فترة الأقامة : 2328 يوم
 أخر زيارة : 04-03-2015 (06:18 PM)
 المشاركات : 96 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ديوان الشاعر مفرح مليحان العنزي



ماعاد بالوقت المدبر بواقي=اطلب عسى شر الخلايق يجنبك
عن مايغث النفس طب الفراقي=لاصار تمسك في يمينك شواربيك
مادام وقت اليوم فيه اصتفاقي=احب ماتغليه يقلب عقاربك
لو تحسبنه عن سنا النار واقي=عن فزعته ياليت شره يجنبك
اهب ياوقت الندم مايطاقي=لااقبلت يضحك لك وياقفيت ياشذبك
عقرب ثرى سمه مع العرق ساقي=مع الاسف مع طول عمرك مصاحبك
من عقب منته فيه ممن وهاقي=إشوي لاشلفاه تلسن بغاربك
ان عدت له راسك يكوى عراقي=الموت ولا صاحب يعكر مشاربك
والله مايسوى مربضه بالرواقي=الي يعين الوقت والوقت غالبك
لاغرغرت والموت بلغ التراقي=غيره حسيبن في عمالك يحاسبك
لاصار ماينفعك مادمت باقي=لامت لا يشارك بركزت نصايبك


الشكر للي تسجد الناس لرضاه=المشفي الشافي راعي المد والجود
هو الذي في كل وقت نـترجاه=فردٍ صمد فوق المخاليق معبود
أشفا لنا خادم بيوته وعافاه=وياجب علينا نشكر الله ونزود
يزيدنا بفضله وعفوه ورحماه =هو الذي ندعوه ركاع وسجود
قولوا معي يالله يالله يالله =تمد بأيم الملك عدة عقود
ابو اليتامى والأرامل تحراه =ينفق ولا له من ورى الغير مقصود
عبدالله اللي كل شعبه تمناه=كلن يقول الأب متى لنا يعود
تباشروا كل المسلمين بشفاه =اللي يمينه كل الأوقات ممدود
العاهل العادل بحكم المساواه =المؤمن اللي كل مافيه مشهود
الي ترقا للعلا في مزايه=وجمع شتات العرب بصلاح وعهود
ولي عهده بالوفا لاعدمناه =في عودته للملكه منقع الجود
انا احمد الله رب الأقدار عافاه =عضيد ابو متعب بذل كل مجهود
وابو فهد سلمان سمحٍ محياه =أمير نجد وللمناعير عيمود
عسى مقره جنة الخلد مأواه =ويفوح قبره طيب عن مرتع الدود
وابو سعود الصيرمي مانسيناه =النايب الثاني على الأمن ماجود
]أمن الوطن كل الوطن عاش بحماه=بقيادة الي دايمٍ يطلب الزود
ياحي من نايف وياحي طرياه =وياحي أسرة تنتسب كلها سعود
وختامها صلوا على المصطفى طه =بعد الكلام اللي تبرمج علىاود







ليا دعاني من مواريث سعدون =من ماكر العقبان ماهي مناجي
أجاوب الدعوه وأنا منه ممنون =وأستقبله في كل صدر أبتهاجي
شيخ الجهامة يوم طاعن ومطعون =يوم السعد بالطيب تحت العجاجي
فريس والله بالوغا ما يجاجون =الخيل عنهم بالمعارك اتجاجي
اخوان نمشه لا ظهر كل مسنون =ياحي عقاب الخيل ولد العواجي
وخطات شيخ اليوم من دون في دون =يادوب يانففسه ولا من نتاجي
الشيخ اللي له الجماعه يحبون =للعجز والشيبان جاب الخراجي
والأرمله وللي من الربع مديون =وعند الملك صيته يشد الحجاجي
أنا اشهد إنه شيخ عيلم ودندون=ماهو من اللي لا تهقويت ماجي
أنا اشكره مليون مليون مليون =في هالزمان اللي عليه احتجاجي
ماعاد به تكفون يالربع تكفون=الحرب حرب نجوم حرب الملاجي
لا سيف لا بندق ولا شلف بالكون =أيه الزمان اليوم خوف ومراجي
واللي على ربعه لبس ثوب شارون =يبي على غزه يثور اللجاجي
كآنه كبر ياراعي الكبر ملعون =وكآنه ردى مالا العفانه علاجي
مثل الذي وقت الفضاوى يقحون =وعند اللزوم يعكرون المزاجي
وأهل الهياط اليوم مهما يهيطون =الناس تعرف الناس والعقل تاجي
مادام في حكم الشريعة تساون =وش يفرق أبا زيد عن الخفاجي

ياهل الاموال الطايله يامساكين =أموالكم ترجع عليكم ندامه
من وين جبتم كل الاموال من وين =مع الاسف تنفق بطرق اللأمه
يامبذرين المال انتم شياطين =انتم وقود النار يوم القيامه
تهدون وليم في زواجه ملايين =خالين من كل الشيم والشهامه
ماهو بحاجت مدكم يالضعيفين =شوفو لهاطرقن بعز وكرامه
أمة محمد عند الانفاق بادين =يامبدي الكفار في أحترامه
دام النصارى عن هل الدين رضين =أكيد مع دين النصارى ختامه
أشهد شهادة حق ماهم شريفين =ياليت لو ذيل الجحش هوخزامه
يامومنت بالله قولولي أمين =مالألغير الله جعله حطامه
ياكثر ناسن في هليام طاغين =اللهم نسألك دوم السلامه

بســم المليـك اللي نعــزه ونغليـــــه =وبســم ولآة العهـــد نايف و سلطــان
أرفع نـــداء شعــب السعودي وآناديه=كل القبـائل عنـدنا شــآنه شــــــــان
من ينقـض البيـعـه عسى الله يخفيه=في جآه من ينشي همآليل الأمزان
ياشعـب يآئمه نـداء الله لبيــــــــــــه=طآعة مليـك الشعـب هي راس الأيمان
والي يطيع إبليـس وإبليـس مغــــويــه=هـذأ مثل شيطـان يرقص لشيطــــان
والعآقل اللي يفهم العلـم وشفـــيه=يآهل ترى مع زمرة إبليـس ينــــــدان
خادم بيـوت الله له رب يحميـــــــــه=لا مايضره طيش إنسً ولا جــــآن
عميــة عيون الحاقده وش عمل فيه=دامه على الأصلاح من كان لـــــلآن
فيقو..عن الغفـلات ياشعبنــا هيه=من طاع للخـارج عن الديــن غلطان
من عاهـد الله لايخرب مبآديـــــــــه =انتم قبائل مالكم بالغـلط شــــآن
أدعي من الدمام لحقلً وآرآضـيه=ومن الحديثه لين بيشه ونجـــران
ومن البحر الأحمر لين بطحى الفخر فيه=نـــداي للي يملك العقل وإنســــان
واللي يبي يعبد وليه ويرضيـــه=الله نــــاداكم خص يآهل الآيمــــان
ليه على العاقل حقوق ومشآريه=مادامنا في ديننا كلنا إخــــوان
لا للغلط لا للمجامل بعـــد فيه =وين النشاما وين ذربين الأيمـــان
وصلو على اللي رب الأقدار هآديه=على محمد عد ماكاينن كان




من فضل رب البيت للكبر تارك=انا متواضع والتكبر ماهو لي
وان جتني الدعوات ملزوم اشارك =اوفي مع الوافين مادامني حي
من اعرضتله بالوفاء ماتدارك=الطيب فرصه والرجوله كما هي
من يعتبر ويشوف حسني مبارك=وصدام قبله ماتقل فاتله شي
وابن علي بعد الفخامه معارك=اليوم لاجي والفخامه ماهي هي
يابو كبر وش هقوتك بانتضارك=النار مثوى كل متكبر سي
قدم وغيب الطيب تلقى وقارك=ولاترافق الي يحمل الكبر و الغي
خل التواضع دايمن هو شعارك=هو ديدني واحب غيري واوصي
واحفظ حقوق الظيف وحقوق جارك=ترا الخطي والعيب فعل التمادي
فعل الردى خله شمالي يسارك =وسود اليالي يطون ايامنا طي


كن لردى حزات للطيب حزه=الطيب له شرواك ربعن مواقيف
والسابقه الي طيبه بس فزه=اخر نهاره باخر الهجن وتقيف
انا اعزك يالخليوي معزه =ماهي على شان الملايين ياحيف
لو اجى كل العواصف تهزه =ماشفت شمر نازله بالاطريف
ماجتك ياهداج منى محزه=غير العلوم الطيبه والعجاريف
لو الخزيزه كل رجلن يخزه =كن الشوارب كل ابوهن مشانيف
بس الخزيزه دونها موت غزه=غير اللذي مايخاف وقت اللقى يخيف
والي فلوسه بالمجاالس ترزه=قاله خلف والطيب ماهي سواليف
الناس مع الناس والخط كزه=والله يكفينا شرور كل الصواديف
كن لردى حزات للطيب حزه=الطيب له شرواك ربعن مواقيف
والسابقه الي طيبه بس فزه=اخر نهاره باخر الهجن وتقيف
انا اعزك يالخليوي معزه =ماهي على شان الملايين ياحيف
لو اجى كل العواصف تهزه =ماشفت شمر نازله بالاطريف
ماجتك ياهداج منى محزه=غير العلوم الطيبه والعجاريف
لو الخزيزه كل رجلن يخزه =كن الشوارب كل ابوهن مشانيف
بس الخزيزه دونها موت غزه=غير اللذي مايخاف وقت اللقى يخيف
والي فلوسه بالمجاالس ترزه=قاله خلف والطيب ماهي سواليف
الناس مع الناس والخط كزه=والله يكفينا شرور الصواديف
لفرس النجس والعرب النوما=نـداء لأمة محمد الأمة العربيه الأصيله للمره الثانية
الفرس من كانت على الكون شيعة =مثل البهايم ماتميز مهابيل
تاريخها من يوم كسرى رجيعه =ماله نصر مع العرب لو طغة حيل
الفرس ماله دين دينه بديعه =تعبد بشر ماتبعد الله تحليل
تاخذ من التضليل طيش وذريعه =وهاذي بهم من كان حقد ومغاليل
سيادهم تمشيلهم بالخديعه =ضعاف دين وبالعزيمه مهازيل
ذي قار له تاريخ يوم الوقيعه =يوم كسرا جمع الفرس والفيل
وحنا العرب والمنحرف مانطيعه =حنا هل التوحيد خزامة الفيل
الدين واحد في كتاب الشريعة =في ملة إبراهيم لا قصر ولا طيل
ولنا مع محمد على الدين بيعه=نحيا على السنه لنفخة اسرافيل
نطيع امير بطاعة الله نطيعه =وفي معصية خلاق مانطيع لو قيل
امة محمد ياحماة الشريعه=الفرس لا تسوي عليكم تضاليل
ترا اليهود ارحم من الفرس صيعه =الفرس نجسة في جميع التفاصيل
ترا ضعيف النفس يرضى الهزيعة =وين الكرامه ياسيوف المصاقيل
ياعرب ياعربان صفوا جميعه=ضد الخوارج والحسد والبلابيل
ومن له وفا لا يستهين ويبيعه =ترا الكرامه في كرام الرجاجيل
والأم من ثديه تغذي رضيعه =وهذا الوطن ياكاسبين التنافيل
ومكه وطيبه كالحصون المنيعه =مهبط وحي تكرم عن النجس والذيل
من دونهن كل الغوالي نبيعه =بجهود حكامً زحول ً حلاحيل
آل سعود الي نسبهم ربيعه=ماهي ملقط فرس عوجا هالا الخيل
قبايل فيها الوفا بالطليعه=افعالهم مثل الجدايد مساميل
ارجع على التاريخ واقرا الوديعه=الي هزم جيش ابرهه طير ابابيل
الناصر المتعال نشكر صنيعه =ونسجد شكر لله خوفً وتذليل
مفرح وان بدا راس قاره =ملموتن تشرف على كل مابان
عرف الرجال الي تنومس تجاره =الي بهم عن لوذة الوقت مزبان
الي لي شان الزمن شب ناره=الي شلهبت زاد طيب بالاحسان
الخمعلي وفهيد معنى العباره= ياحي من جيران شبهن بالاخوان
مافيهم الي قنعن باعتذاره=ا لطيب له عليان شيال الاوزان
ابو فهد وفهيد ماهي قماره = كلن يقول بـ لازمي سر واعلان
الضيف لاجاهم يزود بوقاره = سلمًً لاهل جبه على طول الازمان
والهرج بلغت صيغته باختصاره =قال المثل في زبدة الهرج نيشان
يالله ياخلاق ليل ونهاره =ياعالم في سر مايخفى الانسان
بين الفقر وفهيد تجعل ستاره = يامنزل الحكمه على لسان لقمان
وابو فهد تمد بالعمر تاره = وتحميه من شر اليالي والاحزان
وعرف الرجال الي تنومس تجاره= الي بهم عن لوذة الوقت مزبان


مجلس تعاون ليش مجلس تعاون=نبغى على المعنى توحد وهيبه
العيب ترا التفرقه والتهاون=وان محاققتم شي اكبر مصيبه
من حولكم سحم الذيابه تعاون=والنفس ماترضى الوطى والغليبه
مجلس تعاون وين مجلس تعاون=الفرس شبت نارها بالجذيبه
كل الجروح جروح بس يتداون=الا جروح الموت يقتل لهيبه
شوف عدو الدار وش كان ناون= على المنابر كيف يخطب خطيبه
ترا الذيابه والغنم مايتخاون=من ينقض الميثاق يلعن صليبه
]نبغى مع العده جيوش يتساون=من لايروم المرجله وش نبيبه
امة محمد ليش قامت تكاون=حتى الصحيب اليوم باق بصحيبه

يادرتـ(ن) كل الدرر من فدياك=درت غلا والحب يزهى جنابك
ياقل مع غيرك وصايف مزياك=وياكثر ماحبك بكامل عتابك
انت اللذي لو تطلب الروح تفداك=ماعندي اغلى منك كلي حسسابك
الشوق سافر من خيالي تنصاك=طيفك يطارد مع سرابي سرابك
اسلى لاوالله كيف ماسلى بلياك=عندي تراب المسك شوفت ترابك
قالو علامك قلت مدري علامي=قالو تهوجس قلت بيه ولاوييل
قالو بلاك المال يابن الكرامي=لاتهمك الدنيا قليلت محاصيل
لاواللذي خلاق بيض العظامي=ماشلت هم المال والعدل والميل
بلاي من يرخي رهيف اللثامي=ويغضي بطرف عيون سود مظاليل
بيني وبينه بالموده كلامي=عيــن الــعنــود الــي تــقود االمــغازيــل
لو حال دونه نازحات الحزامي=مــانــسى غلاها والطــرب والتــعاليل
واظن مثلي بالهوى مايلامي=قبلـــي مشــوه الطــيبين المشــاتســيل
مني عليها كلي يوم سلامي=ســلام لاحلـــى مــن دريـــر المباهيل
عسى على داره تصب الوسامي=ويصـــبح محله فيضتن كنها النيل
عفيفتن نظيفتن ماتلامي = ســـوت لقــلبي بــالمحـــبه مـــحابيـــل


علاقتي بالطيبين بقناعه =حب الوفاء ومبادل الطيب بالطيب
ماهي علاقت من يحب الطماعه=واليا انتهى كثر بربعه عذاريب
سر الخوي والجار عندي وداعه=ابوي رباني لكل المواجيب
ابوي علمني الادب والقناعه=واخذت من درس المحنك تجاريب
وهرج القفى ماني بحب استماعه=اكره ماشوف مقطعين العراقيب
وحنا من اول مادفعنا الرتاعه=نرحل ونزل بالسيوف المحاديب
في ظر اخو عذبه وظر الجماعه=ينزل بنا الحد المطرف اليا هيب
جعافره ربعي تجيب القلاعه=ضد النفوس الحاقدت المغاضيب
اهل الشجاعه في مجال الشجاعه=لازخرتن عفر البنات الراعبيب
واليوم ننعم بعد وقت المجاعه=في ظل اخو نوره مهدي المصاعيب
حاز المراجل كلها في ذراعه=عبدالعزيز مادب الخصم تاديب
وظفلنا البترول غير الزراعه= كل الدول عنده تدور المكاسيب
اهل الصناعه في مجال الصناعه=الشكر للمعبود ثم المعازيب
لامر الملك لبيه سمعن وطاعه=وللاسره الحكام نمشي بلا ريب
الشمس غاب وغاب معها خفوقي=يلبعها الهاجوس شرقا وتغريب
يسوقني طيف المقادير سوقي=ماعاد اميز بين مخطي ولا مصيب
من غير حق الغير شلت الحقوقي=والعالم الي يعلم السر والغيب
هذا الزمن مع كل حي يبوقي=سلمى تعجز تطايشين الخطاطيب
وابي اعبر من غرايب طروقي=واكتب حسس هاوجس شر المكاسيب
من هاجسي عيت افكاري تروقي=واشوف تقاس الناس في محتووى الجيب
العام اخايل وين يمت بروقي=واليوم قفن متدبحات المحاديب
العزم عاجز والفؤاد محروقي= ماني بواصل ماوصل نوح وشعيب
يالله يالي دايم الدوم فوقي=اطلب تحماني عن الذنب والعيب
تغفر ذنوبي يوم تاقف عروقي=انتى طبيبي في ملاذ التطابيب


سمير شكرك نرفعه للعنزتين=من شان يقرونه على بشر واجلاس
شكر لابو مالك تضاعف ملايين=عليان طيبه دايمن يرفع الراس
يوم المغازي لاغدى الخيل خيلين=واليوم طيب رويل بالفعل نبرااس
لي الفخر مادام انا وانت حيين=والطيب مثل البيت يبنى على الساس
ماهي غريبه لاتجلمت بعدين =الطيب يبقى علم ثابت مع الناس
ًوالطيب يبقى للبشر دايمن دين=الا الذي مافيه شيمه ولا احساس
من يلمس الحاجب ترا تدمع العين=هي الحميه عند شرواك بالراس
ربعي هل العليا خزام المعادين=ان صار عندك قطيهن صوت الاوناس
بقيادة الشجاعن روس الشعلاين=كم غزوتن خلوه ترجع بالافلاس
شكر يابو مالك وياصلك هالحين=تستاهله ياشوق مدقوق الالعاس
قلبي شمالي والحميه شمالي=والراس من وائل حمات المظاهير
لنا على العليا حصون ومدالي=حنا هل التاريخ واقرا التفاسير
حنا ربيعه من كرام الرجالي=من عصر وقت كليب ومهلهل الزير
نرسي كما ترسي رواسي الجبالي=ومادام الدنيا وحنا المششاهير
تاريخنا يبقى عززيز ومثالي=وحنا نصطر صادق المجد تصطير
المجد ماهو بالذهب والريالي=من راح مجده ماتفيد الدنانير
الادمي يفنى وتبقى اليالي=وماظنتي من راح يرجع كما عزير
خسران من قلبه من الدين خالي=وربحان من صلى وصام وفعل خير
مادام عنده في حياته مجالي=قبل نهار ماتفيد المعاذير

لاناض براقٍ بنص السحابه=يازين ربانه وطلت جبينه
كنه جبين الي ذبحني جنابه=قلبي لها جوى المحاني مدينه
الشلف بعيونه سهومن تشابه=من صابته بالحب ربي يعينه
ياويل من حب العذارى ذهابه=الحب يذبح والعرب خابرينه
والي لها بجوفي جيوش تجابه=وترسي على بر الامان السفينه
لو عذاب القلب لا وعذابه =من صاحبن ماعاد مصه جنينه
معاد عندي غير طيف وعذابه=اهل ترا من عذب القلب وينه
قالو ربيع وقلت قلبي دليلي=وانا ربيع القلب بديار الاحباب
ماالي ربيع الا مقابل خليلي=لاغاب عني كل مابا الوطى غاب
ذللت كل الصعب والمستحيلي=لعيون من يملك ضميري والالباب
ساكن ولا له فؤادي بديلي=وطيفه لاجاني وقفلي على الباب
لو ان طيف اليوم يشف الغليلي=بريتِِ جروح مولع القلب لو غاب
وخيله له وسط الضماير صهيلي=غير السيوف الي يقصن الارقاب
ذيك الرموش النعساة الضليلي=لياظرني كنهن شلف وحراب
قالو ربيع قلت قلبي دليلي=انا ربيع القلب بديار الاحباب

البعد يالغالي يزيد المحبه=مثل الذي يسقي من الري مزروع
والحب لو قلب المولع لعبه=قلب الهوى من خلقة الكون مليوع
طفو شموع البعد لاحدِِِِِ يشبه=كان مانطيع الوقت ماهو لنا طوع
حسبي على للي صار للبعد سبه=خلاني اشرب من عنا البعد قرطوع
مارافق المشبوه مارضى التشبه=من خلقتي مابيع واشري بمننوع
تاجر غلا والحب محدِِ كسبه=الا السهر ومرافق الطيف والجـوع

ياذا الحمام الي تهيض لحونه=نقض على قلبي جروح سقميا
يزعج ونينه لين غمق طعونه=كنه يترجم من حبيبي سلميا
الحب ياهل الحب ياكبر كونه=شقر مساميره على القلب حميا
ياجاهلين الحب ماتعرفونه=لاعل عيون تجهل الحب عميه
من عاشبه ماظن يترك شجونه=يشرب غرامه والمعاليق ضميا
مثل الحرامي نوع شكله ولونه=راع الهوى تثبت عليه التهميا

العلم والتعلوم ماهو دراسه=عز الله ان العلم علم التجاريب
كم من مشبب شيب الوقت راسه=لاشك علمه ماستفاده من الشيب
ياخذبه من قو باسه حماسه=وتبرم عليه من اليالي لولايب
ياما تنزل سود الايام راسه=وعقبه يميز بالردي وهل الطيب
وقلت وانا جربتها بانتكاسه=وعرفتكم ياذشاذبين العراقيب
ياهل النذاله والردى والخساسه=متسلحين بالمجلاس كلاليب
عرفتكم والعير يفتل ركاسه=يالساقطين من الوفا والموااجيب
منتم حصاني بر ولا انتم بساسه=انتم جراذي حافرات السرادييب
انتم هل الحاجات واهل البلاسه=دايم تبون ضيوف مانتم معازيب
ماني وانا مفرح رفيق الهلاسسه=اللاش نقص وعرفته تجرب العيب
من ماعرف طوله تجاهل مقاسه=اصبح يجرح الثوب ذنب وشواذيب
ياسعود شفت من اليالي تعاسه=وابيك تفهم مافهمته عن الغيب
ولا خير بالي مايفيده احساسه=لو النخل ياسعود عنده مذانيب
الطيب بالانذال شفته تياسه=صحبحبن ياسعود ماهم بصاحيب
اخدم على الجره للانذال طاسه= ترا اليالي مضحاكتن مغاضيب
غسل عن الانذال غسل النجاسه=ونبيعهم ياسعود بيع الجلاليب
بيتٍِِِ به الارضى تراكم بساسه=اختار عنه بحاميات اللواهيب
ياصار مايذري ولابه وناسسه=عسى به الشيطان يزعج هناديب
الوقت ماهو قت سيف وفراسه=الوقت عكس من الغنم يجفل الذيب


سر ياقلم واكتب جزيلات الالحان=اكتب على القرطاس نظم القصيده
سجلنا من غاية الشعر قيفان=شكر وثناء للي يشرف حميده
عبدالله المطلق سلايل كحيلان=يستاهل الي ينشره بالجريده
يحمل مقص العز والفخر تيجان=رتبه ويحملها هذاك الوليده
ماتحمله يفعلبها طير حوران=وبديدته ياحي والله بديده
اللابه الي تعرف الراس من كان=افعالهم بالطيب ماهي جديده
ولاخير في مدح على غير برهان=الحر يفعل والمراجل شهيده
ابنصح الي بالدواير لهم شان=لاينحرون الا الرجال السديده
مثل ابو بندر لهبى كل جابان=زود على فعل القديمين بيده
مايعتذر عن ناصي البيت والعان=يستاهل الي يمدحه بالقصيده
وابشكره شكر على راس مابان=شكر يوصيبه حفيد لـ حفيده
ماحطله حارس ولا صك بيبان=تجيه من كل الديار البعيده
والي يجيه بحاجتن مطلبه هان=مايرجع الا فرحته مستبيده
لانه عتيبي للصعيبات مزبان=بهم نوادر بالنشامى فريده
قبيلتن الهيلا ضريرين الاطعان=حديدتن ياطيبها من حديده
كسابت الجزلات ظرفين الايمان= ياحظ من مدح النشامى رصيده

اكبر قبائل بالعرب هي ربيعه=من كثرها سادات في كل الاقطار
ليا راح منهم للقبائل نزيعه=يجير من طيبه مع الناس مايجار
سلالتن من ساس وائل رفيعه=المصطفى يشهدلهم يوم ذيقار
شهادتن بالكتب ماهي صنيعه=اول نصر سسجل على الفرس تذكار
لهم مواقف شامخه بالطليعه=ليا احتمى هل الموقف الحار
ليا جاء النهار الي يشيب رضيعه= وحم الوطيس وثم بركانهم ثار
فازعاتهم تشفي القلوب الوجيعه=ربعي بني وائل على الكود صبار
بقيادة الي حاكم بالشريعه=الفيصلي من ساس وافين الاشبار
والي خذو دين الضلاله ذريعه=يقودهم للمجحمى عقل سمسار
وحنى لنا مع خادم البيت بيعه=على الوفا نمشيلهم سر وجهار
الله امرنا في كتابه نطيعه=وحنا لابو متعب على الامر حظار
العمر لاجله في لزومه نبيعه=دون الملك والعرض والارض والدار
ياعيال وائل مانحب الهزيعه=وهاذي لكم مني تحيه ومقدار
مامطلبي هذا النهار وتبيعه= نبي لنا مع بيرق العز مشوار
اكبر قبائل بالعرب هي ربيعه= من كثرها سادات في كل الاقطار




البارحه مع هجعت الناس جتني=جتني تعاتبني بعد وقت وغياب
تقول ابطيت وبالبطى عاتبني= وحاولت اقنعها على صكة الباب
قالت العذر قلت الاعذار ذبحتني=انا المدان وبس ماتفيد الاسباب
قالت فداك ودنقت قبلتني=والدمع من عينه على الخد سكاب
قالت سمحت بغيبتك وجرحتني=وفزيت فزت من وطى ثنوت الداب
ياليلتـ(ن) بحلومها روعتني=مع طيف منهو للمعاليق سلاب
ناديت بعد الحلم ماجاوبتني=عفت المنام وعفت تكليم الاصحاب
الزائره يوم اصبحت سارقتني=اغلى حلالي راح معها للاجناب
سالتها عقب البطى وانكرتني=وانا ادري انه في صميم الحشى ذاب




رد مع اقتباس
قديم 16-04-2011, 06:46 PM   #2


الصورة الرمزية مفرح مليحان العنزي
مفرح مليحان العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1658
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-03-2015 (06:18 PM)
 المشاركات : 96 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(معاناة القبيلة على عهد البطاقات
البارحه نومي هموم وتناكيد=القلب مع شان القبيله ميوله
ان جيت ابمشي كن رجلي بها قيد=ون جيت ابجلس شفت نفسي ملوله
كلن تهنى واهتنى بفرحة العيد=وانا اعايد هاجسي كيف اقوله
شفت المحسه بالغه بالاجاويد=من عقب عزٍٍ كيف عرضه وطوله
وهاذي هديه خاصه للقواصيد=الي بهم رمز الفخر والبطوله
شعار وائل دون خص وتحديد=فريس عصر اليوم شوفو حلوله
شعارنا ياكاسبين التحاميد=وضع القبيله يفجع القلب هوله
شعارنا حثو مشايخ ضنى عبيد=على العلوم الطيبه والرجوله
علامهم عن القبيله ملابيد=ياحيف ياشيخان ذيك الحموله
ياحيف ياشيخان تبي التماجيد=والعجز ماتلقى طعام تنوله
شيوخ لاكن لاتضلل ولا تفيد=تسكت اليا مليت مخابي حثوله
لاتعتزن يالبسات المقاليد=بشيوخ عجزت لاتحمل حموله
ياراكز اللوحه على الفقر بالسيد=كنه مايهمك عزها لاتزوله
سمعت قبيله شامخه كنها الحيد=عقب المعزه يفجع القلب هوله
طلابها ماتعيد ماتعيد ماتعيد=الياما ورى الممتاز بادد نعوله
والجامعه عيت تسجل ضنى عبيد=من الثانوي يرجع يعلف صخوله
ياكثر مابقول والقول مايفيد=الصدق والله لو زعلتم لاقوله
بشر قبيله مابشرِِْْ مناقيد=مهاما تكون فروعه ينتموله
لو بعد فخوذ بشرٍ صراميد=.بشر قبيله والمقادم طلوله
زر الحفر يالي تحب التناشيد=اقر القصيده وامسك الخط طوله
مامن مراكي بايدات المسانيد=متفرشين الزنك عقب الزلوله
كثرة علومن بالقبيله تراديد=ياخوان الانور لازم تنتخوله
يبون ظلال مشيد العز تشييد=هو الفهد من شان عزه عنوله
لايطيع بالويلان هرج الحوااسيد=فهد السلام الي الملوك شهدوله
قامت تمدد للبطاقه تماديد=وبانت عليهم بالمهونه تلوله
عشرين عام وخمس ماعملبها قيد=لو هي مصانع راسيات صطوله
ومنا ال سعود الي لهم كل تاكيد=الساس وائل والرجوله رجوله
ومنا الخليفه بالشجاعه مواريد=فريس كان الحرب دنت طبوله
ومنا الصباح موكد الهرج توكيد=من ترثة الرباع ماهم هموله
مجنسين فهيد مع زيد وعبيد=والوايلي ياكويت ماينظروله
ثلاث حكام الوطن ليش ماتفيد=ياهل ترا من غيرهم يشتكوله
لو اخو بتله حي ماقلت يازيد=.الله يرحم من هك الجمع حوله
شيخ الشيوخ ويسند العلم تسنيد=شيخ فعوله من تصاميم قوله
وراح ابو صالح وابن مرشد مع عبيد=زمل المحامل بالمواقف صعوله
ورحل مسوط بالعشى وانتهى الميد=بقيت لهم يتمان ضاعت نزوله
الزمل راح وباقيات المفاريد=والذود يذهب يوم تعقل رحوله
نهج ذهاب وصايرله عراقيد=تضحك عليه المهزله والاخبوله
وشيخه يشكل لون عنتر وابا زيد=يفتل وينقض مامضى من فتوله
والفتل يبغاله رجال مواريد=يحسب حسابه والشبول شبوله
والفخفخه ماتفيد ماتفيد ماتفيد=لاصار تبنش والعلوم مهزوله
الحمره تتدرك عشاها بلاقيد=وصارو لنا شيخة حمد للسحوله
من له جحر يجحر عن القوم ويسيد=بيته بناه ولاتهمه شبوله
وغير السنع مانريد منهم مقاصيد=نبي لابدت لازمه يرتكوله
نبي مثل سيف يقص الجلاميد=اليا سل همات العدى يخضعوله
وصلو عدد ماغرد الطير تغريد=على نبي وامته يتبعونه


 


رد مع اقتباس
قديم 17-04-2011, 03:36 AM   #3


الصورة الرمزية مفرح مليحان العنزي
مفرح مليحان العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1658
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-03-2015 (06:18 PM)
 المشاركات : 96 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



(المعايده)
عيدك مبارك عل عيدك سعيدي=ايام شوفك عندنا كلها عيد
وشبك تعاتبني وداري بعيدي=ماجتلي الدنيا على كيف ماريد
واذا حصلي فرصتـ(ن)ياوديدي=اجي على شانك بليا مواعيد
غلاك عندي كل يوم جديدي=اعد نجوم اليل جمله وتفريد
تاليتني للملعبه وانت سيدي=تل الرشا من فوق حدب المعاويد
ماعزاك غير الموت يقطع وريدي=ولا حنان الام يعزى المواليد
من مات بسهوم المودى شهيدي=والله كفاك عيون شر الحواسيد
حكمت بي حكم الخدم والعبيدي=وحدتني عن نظرة الغير تحديد
(الشمس والخط)

الي يحب معذب القلب وينه=دونه حزوم نازحات نواحيه
على البحر بالحب ترسي السفينه=وحنا سفينة حبنا من يرسيه
الي لها روحي وقلبي وزينه=مع الملا مافيه حي يسوايه
ياشمس عندي خط ماتاخذينه=واليا ستويتي فوق داره عطي هيه
دار(ن) بها نور العيون الحزينه=عقب البطى هنيت عينن تراعيه
مع الحلا نورٍٍٍٍ يشعشع جبينه=الجوهره سبحان ربـ(ن) مسسويه
يلبس ذهب واصل الذهب من يدينه=لو طبت الصاغه جماله يغطيه


 


رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 04:38 AM   #4


الصورة الرمزية عبدالله رجاء العنزي
عبدالله رجاء العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 48
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 08-08-2017 (05:40 AM)
 المشاركات : 663 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



مبدع يابوخالد اشتقنا لحفرالباطن والجلوس مع شرواك


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 30-06-2011, 10:17 PM   #5


الصورة الرمزية مفرح مليحان العنزي
مفرح مليحان العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1658
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-03-2015 (06:18 PM)
 المشاركات : 96 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ياهل ترا وين البعيد الي جفى النوم وسرا ...ياهل ترا نايم وانا حاربت انا لذ المنام
لو طابت جروح البشر بالقلب جرحٍ مابرا...في ساعه الثلث الاخير اكتب لها مني سلام
كل ماحاولت انسى الغرام جرح المحبى مابرا..وان نمت مع طيفه سريت قضيته طيف وحلام
نوب نزلت بسوقه واصبح بليا مشترا...ونوب على شاط البحر لاهو حلال ولا حرام
اغبط بها قلب بليد ياكل ويشرب مادرا...مالوعه حب البعيد والسكره تحت اللثام
ينام من الساعه ثمان واليا قعد سرح ورا...ابله يطارد دنيته مالوعه صوت الحمام
لو مرته جول الحمام يقول شفت الحمرا...ولايعرف الريم الجفول من الوضيحي والنعام
مثل الطفل قلبه صغير يبني بيوته بالثرا...والناس في صدره سوى كل البشر عنده عمام
هذا حلاته تسرحه واكثر حلاله بربرا...مالوعه حب البعيد ولا شاف زمزم والمقام
ان طب في سوق الخميس عنده مصيف انجلترا...هذا الذي مثله يعيش لاهو يلوم ولا يلام
من لام مثلي بالهوى يسقى من سم الكوابرا...اربع عشر متر حنيش عمره تجاوز بالف عام

القصيد ه الثانيه .............
الطيف مايريح ضمير المعنى...رزقت رفيق الطيف رزقة حراامي
لاصار ماهو بالغرام يتهنى...لحظه ولا يمديه رد السلامي
لاجاب من تنحى المقادير عنى...لاكن يخرب فزعته بالختامي
الطيف حلم اليل لاراح منى...وقال المثل للناس مثل الحلامي
ياليت لو عالج جروح كونى...جرح الغرام ونازاحات الحزامي
بعد المشاحي والظروف اتعبنى...واظن طراد الهوى مايلامي
لو ان ملهوف الحشى في وطنى...ماشلت هم البعد والقلب ضامي
لاشك من بعده سهومه رمنى... عكر مزاجي بالجفى وانسجامي
واليوم مابه يازبون المجنى...يقل من ينفع نهار الزحامي
يوم ان نكبات الزمن غربلانى ...وهداج شحشح ماه راحن حيامي
ماعاد باقي بالزمن مانتمنى...كن بها حد موجود تحت الركامي
والطيف مايريح ضمير المعنى...رزقة رفيق الطيف رزقة حرامي


 


رد مع اقتباس
قديم 01-07-2011, 02:54 AM   #6


الصورة الرمزية مفرح مليحان العنزي
مفرح مليحان العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1658
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-03-2015 (06:18 PM)
 المشاركات : 96 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



صيحه الى وجه الله
اطلب عليم عالم كل ماخفيت...في ساعتن عنها اكثر الناس سالين
لاقمت تطلب خالقك ثم صليت...عني التلقى في صلاتك براهين
اطلب عليم يعلم الحي والميت...منزل على عبده تبارك وياسين
واستغفر المعبود يغفر الياخطيت...ثم اطلبه يحشرك ضمن المساكين
ياحي منهو باخر اليل ناجيت...رب العباد الصايمين المصلين
وغيره خساره لو طلبت وتعنيت...الناس مهما كان ماعندها شين
وكلمة ياليت ولو ماعمرت بيت...ارجع للي ينفعك يوم الموازين
وصلو عدد ساعات وقت المواقيت...على رسول بين الحق والدين


 


رد مع اقتباس
قديم 01-07-2011, 02:13 PM   #7


الصورة الرمزية مفرح مليحان العنزي
مفرح مليحان العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1658
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-03-2015 (06:18 PM)
 المشاركات : 96 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
حصري من قصائد المدح





عز الله انك يادعيدع سنآفي=ماني مجامل يابو فرحان لله
طيبك ينومس كل يومِ يشافي=يالطيب يلي تملك المجد والجاه
يابن رحيل بالمواجيب وافي=يعل صوتك دايمِ مآفقدناه
يفداك الي بضيق طيبه عوافي=على الرياء طيبه خفيه خفاياه
ولا انت ياذباح جزل الهرفي=بيتك مشيد والمناعير تنصاه
مثل العلم في راس عيطى المشافي=عزِ على عزِِ على العز مبناه
ستر العذارى لابسات الغدافي=إن جى نهآرِ يكره العفن طريآه
من لابتن يروون جرد الشلآفي=فدعانهم عزي نهار المثاراه
والله ماقولي عليه إختلافي=الفعل شوف العين ولا سمعناه
عذب الزلالي ياهل الطيب صافي=من دعيدع كاملاتن مزآيآه


 


رد مع اقتباس
قديم 01-07-2011, 03:13 PM   #8


الصورة الرمزية مفرح مليحان العنزي
مفرح مليحان العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1658
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-03-2015 (06:18 PM)
 المشاركات : 96 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
oz1 رد على الدكتور طارق الحبيب




طارق طرق له باب ياصعب تسكيره=ويقاله طارق طبيب استشاري
مع الاسف دكتور هاذي تعابيره=طارق يسولف بس ماهو بداري
سب الجنوب وكل ماقال مايثيره=وسب الشمال وكل هرجه مع الذاري
والمملكه شعبها يحمل من الغيره=مايطفي الي يكن الحقد غداري
جنوبها مع شماله هم هل الديره=وليا دعاهم ولي الامر حضاري
ياكثر ماب البلد جني وخنزيره=لاكن عليها النقا مردود تكراري
بواشق شكلها صفراً مناقيره=وبالسوق ماله لابايع ولا شاري
يالوخ حنا الوفا حنا هل الجيره=وحنا نهار الوغى نسقيك الامراري
والله لـ تركد بيوم ماتبي غيره=لاحبك الله صاحب الهرج هذاري
وشلون اتعالج وانت تحتاج تمريره=على طبيب العرب يكويك بالناري
الله يالذشجر ماكثر عصافيره=ياكل عذوق الشجر ويشرب من الجاري
ولايشكر الي كل كونه بتدبيره=وربحان من يعتصم بالواحد الباري
طارق طرق له باب يصعب تسكيره=ويقاله طارق طبيب استشاري


 


رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 03:32 AM   #9


الصورة الرمزية الاطرق بن بدر الهذال
الاطرق بن بدر الهذال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 أخر زيارة : 22-08-2017 (11:32 PM)
 المشاركات : 27,980 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي




صح لسانك اخوي مفرح

ماشاء الله تبارك الله على ديوانك الرائع

تم تركيب بنر للديوان مع دواوين الشعراء بواجهة المضايف



بالتوفيق


 
 توقيع :


  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 21-07-2011, 11:49 PM   #10


الصورة الرمزية مفرح مليحان العنزي
مفرح مليحان العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1658
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-03-2015 (06:18 PM)
 المشاركات : 96 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



سود القلوب الذي كبرت عتاريها...تاكل من خير الوطن وتذم باصحابه
ماتدري ان البشر تعرف خوافيها ...الناس تعرف خفي الناس واسبابه
ترى الاصايل عزيزتٍ مباديها ...تثبت على سنة الخلاق وكتابها
كلن على حاضره تفخر بمااضيها ...ولا خير في قوم ماتفاخر على انسابه
كلمة وفاء عندنا نحمل معانيها ... ولاخير بالي لاراح لـ شي ماجابه
اخير يجلس ولا يتعب مواطيها ...يترك علوم الصعايب لايتشاقبه
والحاقده للوطن ودك تداويها ...من لايحب الوطن يذبح على بابه
لو ان قوم الخطا كلن يخطيها ...وان ماعتبرها يجيز الشرع باعقابه
مكه وطيبه ولي الكون حاميها...ثم الذي ديرته دايم تعزوابه
هذا ابو متعب حفيد العز بانيها ...ومن دون الليث نايف يفتل اشنابه
المملكه ويل ويل الي يعاديها ...من دون الموت الاحمر كشر انيابه
دون رجاله المكارم من يواليها ...الي نهار الوغى للروح جلابه
شمالها مع جنوبه حي طاريها ...مع شرقها وغربها جندي ودبابه
والي تذرى بنا لازم نذريها ...لاخير في شجرتن محدن تذرابه
هاذي جنود الوطن يجاهل فيها ...امن يبلغ زعيم الفرس واذنابه
عاشو شباب الوطن كل الامل فيها...ادمائهم للوطن كله فدى ترابه
المملكه كلها قاصي ودانيها ...الشعب كله عمؤد البيت واطنابه


 


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:40 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education